الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

خبراء: مستقبل السيارة الكهربائية في ألمانيا غير واعد

9 أكتوبر 2014 23:30
لم تثبت السيارات التي يعمل محركها بالطاقة الكهربائية بالكامل أنها تحظى بشعبية مع المستهلكين الألمان حسبما أشارت التنبؤات الخاصة بهذا الشأن، ومن المتوقع أن تستمر السيارة ذات محرك الاحتراق الداخلي بوصفها الاختيار الأول للمستهلك عند اقتناء سيارة لأعوام قادمة عدة في ألمانيا التي تعد أكبر اقتصاد بأوروبا. هذا هو الاستنتاج الذي توصلت إليه مجموعة من الخبراء من شركة شل التي تحتل المرتبة الثانية في صناعة البترول على مستوى العالم ومعهد بروجنوس للأبحاث، وأصدر هؤلاء الخبراء مؤخراً أحدث التوقعات في إطار سلسلة التنبؤات المنتظمة التي يصدرونها حول المسائل المتعلقة بمحركات السيارات. ويقول هؤلاء الخبراء في تقريرهم: «إن السيارات الكهربائية لقيت نجاحاً أكبر في الولايات المتحدة واليابان، أما على الطرق الألمانية فإنه ليس من المرجح أن تزيد نسبة هذه السيارات عن خمسة في المئة بحلول عام2040، والتي تبلغ حالياً نحو 1?6?». وأشارت الأرقام، التي أذاعتها هيئة إصدار تصاريح المركبات في ألمانيا، إلى أن إجمالي عدد السيارات التي تعمل بالطاقة الكهربائية على نحو كامل على الطرق الألمانية في أول يناير 2014 بلغ 12156 سيارة، إلى جانب 85575 سيارة تعمل بالمحرك الهجين، وتعمل معظم السيارات في ألمانيا التي يختار أصحابها استخدام الوقود البديل بالغاز الطبيعي المضغوط. ويعد إقبال الألمان على استخدام السيارة التي تعمل بالطاقة الكهربائية بالكامل بطيئاً مقارنة بدول أوروبية أخرى مثل النرويج، ويرجع ذلك إلى الافتقار إلى الحوافز الضريبية من جانب الحكومة الألمانية، إلى جانب ارتفاع أسعار شراء هذه السيارات مع عدم وجود بنية تحتية كافية لخدمة مستخدمي هذه السيارات. وقال شتيفان رومرسكريشن المحلل بمعهد بروجنوس: «إننا لن نرى بالـتأكيد مليون سيارة كهربائية على الطرق الألمانية بحلول عام 2020»، مشيراً إلى الهدف الذي تبنته حكومة المستشارة أنجيلا ميركل». وأعرب كل من رومرسكريشن وجورج أدولف من شركة شل عن اعتقادهما بأنه في عام 2040 سيعمل نحو 95? من عدد السيارات التي تنطلق على الطرق الألمانية بمحركات البنزين أو الديزل أي باستخدام الوقود الأحفوري، على الرغم من أنه من المرجح أن تستخدم قرابة 12 مليون سيارة، منها المحرك الهجين الذي يجمع بين الاشتعال الذاتي والكهربائي. وأوضحت الدراسة أنه مع ذلك فإن معدلات انبعاث العوادم في قطاع النقل ستتراجع بشكل كلي، وذلك نتيجة التطورات التقنية، كما سينخفض معدل استهلاك الوقود بشكل مطرد، وأوضحت أن ذلك قد لا يكون كافياً لتلبية أهداف الحكومة الطموحة في الحد من انبعاثات العوادم. (برلين ـ د ب ا)
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©