الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

10 قتلى في زلزال ضرب تشيلي وإجلاء مليون شخص

10 قتلى في زلزال ضرب تشيلي وإجلاء مليون شخص
17 سبتمبر 2015 19:50

يسعى السكان في تشيلي إلى العودة للحياة الطبيعية غداة زلزال عنيف بقوة 8,3 درجات ضرب وسط وشمال البلاد وأوقع عشرة قتلى على الأقل بحسب حصيلة أخيرة.

وقالت انا كورتيس (35 عاما) بالقرب من أنقاض جدار انهار في ايلابيل القريبة من مركز الزلزال "كان أمرا فظيعا وأسوأ ما يمكن أن نمر به (...) كل شيء كان يهتز دون أن يتوقف".

وضرب الزلزال، وهو الأقوى على المقياس العالمي للعام 2015، البلاد مساء الأربعاء في مكان غير بعيد عن الساحل مما أدى إلى إجلاء شامل لمليون شخص تخوفا من حصول تسونامي لكن السلطات رفعت الإنذار بشأنه خلال الليل.

وأعلن وزير الداخلية هورهي بورغوس "علينا إضافة شخصين إلى قائمة الضحايا الثمانية التي أعلاناه في وقت سابق". وكان أشار إلى أن عدد الضحايا "لا يزال متدنيا جدا" بالقياس إلى قوة الزلزال.

وتقع تشيلي على حزام النار في المحيط الهادئ حيث تلتقي صفائح تكتونية يؤدي احتكاكها ببعضها البعض إلى نشاط زلزالي وبركاني كثيف ولذلك يبقى البلد متحسبا لمثل هذه الكوارث.

وفي فبراير 2010، اجتاح زلزال بلغت قوته 8,8 درجات وتلاه تسونامي قرى بكاملها على ساحل وسط جنوب تشيلي، وأسفر عن 523 قتيلا و24 مفقودا وتسبب بأضرار بلغت قيمتها 30 مليار دولار.

ووقع زلزال مساء أمس عند الساعة 19,54 (22,54 تغ) في البحر وقريبا من الشاطئ وأدى إلى انهيار منازل في ايلابيل المدينة التي يقارب عدد سكانها 31 ألف نسمة.

وأعلن محمود علوي المسؤول في وزارة الداخلية "إنه الزلزال السادس من حيث القوة في تاريخ تشيلي والأقوى للعام 2015 على الصعيد العالمي".

وكانت البحرية التشيلية أطلقت إنذارا من وقوع مد بحري على مجمل سواحل البلاد الواقعة على المحيط الهادئ. وتم الإبقاء خلال الليل على الأمر بإجلاء سكان المدن الساحلية باستثناء مناطق لوس لاغوس وايسين وماغايانيس في الجنوب.

وتوقفت الدروس في مدارس البلدات الساحلية في المنطقة الوسطى الشمالية الأكثر تضررا من الزلزال، وحرمت حوالى 245 ألف عائلة من التيار الكهربائي على المستوى الوطني.

وأحصيت ليل الأربعاء الخميس نحو عشرين هزة ارتدادية كان بعضها قويا. لذلك، اضطر الناس إلى البقاء في حالة استنفار وترقب.

وتسبب الزلزال في سانتياغو العاصمة التي يبلغ عدد سكانها 6,6 ملايين نسمة، بحالة ذعر غير مسبوقة حملت آلاف الأشخاص على النزول إلى الشوارع.

وشعر بالهزة الأرضية سكان العاصمة الأرجنتينية بوينوس ايرس، التي تبعد 1400 كلم. وقد اهتزت المباني فيها، كما تأثرت الإنارة العامة.

وشعر بالهزة أيضا سكان عدد كبير من مناطق الأرجنتين، مثل كاتامركا وتوكومان (شمال) ومندوزا (غرب) وكوردوبا (وسط).

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©