الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

فيتل على بعد نقطة واحدة من اللقب العالمي

فيتل على بعد نقطة واحدة من اللقب العالمي
26 سبتمبر 2011 14:38
بات احتفاظ سائق ريد بول-رينو الألماني سيباستيان فيتل بلقبه بطلاً للعالم في سباقات سيارات فورمولا-1 مسألة وقت ليس إلا، بعد أن أحرز المركز الأول في سباق جائزة سنغافورة الكبرى الجولة الرابعة من بطولة العالم الذي أقيم أمس تحت الأضواء الكاشفة على حلبة مارينا باي. وتقدم فيتل، بطل العالم في العام الماضي، على البريطاني جنسون باتون (ماكلارين مرسيديس) وزميله في فريق ريد بول رينو الأسترالي مارك ويبر. وقطع فيتل مسافة السباق ومقدارها 316: 350 كلم في ساعة و59 دقيقة و6 أجزاء في الثانية بمعدل سرعة وسطي بلغ 810: 155 كلم في الساعة. وحقق الألماني الشاب (24 عاما) موسماً خارقاً حتى الآن على متن سيارة ريد بول رينو، إذ أحرز لقب 9 سباقات من أصل 14، وقد رفع رصيده في صدارة ترتيب السائقين إلى 309 نقطة، متقدماً على باتون (185) وعلى الاسباني فرناندو ألونسو سائق فيراري (184 نقطة) الذي حل رابعاً. ويحتاج فيتل إلى نقطة واحدة من أصل 125 في السباقات الخمسة الأخيرة لكي يتوج بطلاً للعالم وهو أمر أكثر من متوقع. والفوز هو الثالث على التوالي لفيتل بعد فوزه في سباقي بلجيكا وايطاليا الأخيرين، وهي المرة الثانية التي يحقق فيها هذا الإنجاز هذا الموسم بعد تتويجه في تركيا واسبانيا وموناكو على التوالي أيضاً. كما أنه الفوز التاسع عشر لفيتل منذ بداية مسيرته. وحافظ فيتل على المركز الأول عند المنعطف الأول بعد الانطلاق، في حين تراجع زميله في الفريق الاسترالي مارك ويبر من الثاني إلى الرابع. في المقابل كان البريطاني لويس هاميلتون الخاسر الأكبر بتراجعه إلى المركز الثامن. وراح فيتل يوسع الفارق تدريجيا حتى بلغ 10 ثوان بعد مرور 10 لفات، في حين بدأ هاميلتون يعوض انطلاقته السيئة من خلال تجاوز سائقي مرسيديس الألمانيين ميكايل شوماخر ونيكو روزبرج. ونجح ويبر في تخطي ألونسو في اللفة الحادية عشرة والصعود إلى المركز الثالث. وشهدت اللفة الثالثة عشرة اصطدام سيارتي هاميلتون والبرازيلي فيليب ماسا ما أدى إلى ثقب في إحدى عجلات سيارة الأخير فاضطر إلى دخول المرآب قبل أن يلحق به البريطاني لتغيير الجناح الأمامي لسيارته ثم عاقبته اللجنة المنظمة لأنها اعتبرت بأنه تسبب بالحادثة فخسر الكثير من الوقت ليتراجع إلى المركز السادس عشر. ونجح ويبر مباشرة في تخطي ألونسو ليستعيد المركز الثالث. ولم يطرأ أي تعديل على المراكز الأول في القسم الثاني من السباق. وكان سباق سنغافورة الأول بين سلسلة طويلة خارج القارة الأوروبية، إذ تتنافس الفرق بعدها في اليابان وكوريا الجنوبية والهند وأبو ظبي قبل اختتام الموسم في البرازيل. انتهت مغامرة الألماني مايكل شوماخر في سباق سنغافورة ضمن بطولة فورمولا- 1 مبكراً أمس بعد تعرض بطل العالم سبع مرات لحادث تصادم في اللفة 30. واصطدمت سيارة سائق فريق مرسيدس بمؤخرة سيارة المكسيكي الصاعد سيرجيو بيريز سائق ساوبر بين المنعطفين السابع والثامن من حلبة الشوارع الليلية قبل أن ترتطم بالحواجز. ونزلت سيارة الأمان وكان وقتها الألماني سيباستيان فيتل بطل العالم وسائق رد بول يتصدر السباق وقام المشرفون بتنظيف الحلبة من الحطام. وخرج شوماخر (42 عاما) بسرعة من السيارة وبدا أنه لم يصب بأذى وتوجه إلى مربض السيارات. وجاء ترتيب السائقين العشرة الأوائل: الألماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) 757: 06: 59: 1 ساعة، البريطاني جنسون باتون (ماكلارين مرسيديس) بفارق 737: 1 ثانية، الاسترالي مارك ويبر (ريد بول-رينو) بفارق 297: 29 ثانية، الاسباني فرناندو ألونسو (فيراري) بفارق 449: 55 ثانية، البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيديس) بفارق 766: 07: 1 دقيقة، البريطاني بدرو دي ريستا (فورس أنديا) بفارق 067: 51: 1 دقيقة، الألماني نيكو روزبرج (نرسيديس) بفارق لفة، الألماني أدريان سوتيل (فورس أنديا) بفارق لفة، البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) بفارق لفة، المكسيكي سيباستيان بيريز (ساوبر) بفارق لفة. وجاء ترتيب بطولة العالم بعد نهاية الجولة، ترتيب السائقين: فيتل 309 نقطة، باتون 185، ألونسو 184، ويبر 182، هاميلتون 168، ماسا 84. وترتيب الصانعين: ريد بول-رينو 491 نقطة، ماكلارين-مرسيدس 353، فيراري 268، مرسيدس 114، لوتوس-رينو 70. من جهة أخرى ذكرت تقارير صحفية أمس أن سنغافورة لا تتعجل في تحديد مصير سباق الجائزة الكبرى الليلي الشهير الذي تستضيفه البلاد ضمن بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا-1 علما بأن العقد ينتهي في 2012. وقال الوزير الثاني للتجارة والصناعة اس ايسواران للموقع الإلكتروني لصحيفة “ستريتس تايم” أمس: “يجب أن نتقارب بشكل أكبر في هذا الشأن قبل بداية سباق العام المقبل”. وأكد ايسوار، على هامش سباق سنغافورة الكبرى أمس أن سنغافورة ستكون متوازنة ومتروية في مفاوضاتها مع إدارة فورمولا-1. وتابع: “نريد أن نضمن أننا نتقدم إلى الأمام، لدينا فكرة واضحة حول القيمة الافتراضية لسباق سنغافورة، من ناحية السياحة، ومن الناحية الاقتصادية العرضية ومن الناحية الاجتماعية”. ويعد سباق جائزة سنغافورة الكبرى، هو السباق الليلي الوحيد في موسم فورمولا-1، بعدما وقع منظمو السباق في 2008 عقدا مع إدارة فورمولا-1 لمدة خمسة أعوام مع وجود بند في العقد يسمح بتجديد العقد خمسة أعوام أخرى.
المصدر: سنغافورة
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©