الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

«الرعاية الرياضية» يستعرض آليات التسويق

25 سبتمبر 2011 22:34
أبوظبي (وام) - نظم برنامج الرعاية الرياضية التابع لمجلس أبوظبي الرياضي دورة مكثفة مدتها 40 ساعة حول التسويق للأندية والاتحادات الرياضية استمرت خمسة أيام في فندق روتانا بارك أبوظبي، بمشاركة المديرين التنفيذيين واختصاصي التسويق في أندية إمارة أبوظبي. وتهدف الدورة التي ينظمها البرنامج بالتعاون مع مكتب المستشار الوطني إلى تطوير مهارات التسويق الرياضي، وتحليل البيئتين الداخلية والخارجية، وتحليل المنظمة والسوق والمستهلك والمنافس وأنواع الاستراتيجيات وطرق إعداد الاستراتيجيات، وآليات تطبيق الخطط التسويقية لدى العاملين في قطاع الرياضة في إمارة أبوظبي. وتناولت الدورة التي أدارها الدكتور سعد أحمد شلبي مستشار التسويق والاستثمار الرياضي مدرس الأحداث الرياضية محاضر الدورة المحاور التي تمكن الأندية والاتحادات من وضع البرامج والخطط الرامية إلى تسويق المنتجات الرياضية أو للتسويق للألعاب المختلفة. وركز المحاضر على وكالات الرعاية والتسويق وتجارة الحقوق الرياضية للقامات والأحداث الرياضية، إلى جانب أبحاث السوق والأندية والاتحادات الرياضية والمؤسسات الاقتصادية. وقال مصعب المرزوقي المدير التنفيذي لنادي الظفرة: “الدورة ركزت على مفاهيم استراتيجيات التسويق والهدف من المنتج والطرق المتبعة في الأندية العالمية والأبحاث القائمة على الأندية”. ووجه الشكر لبرنامج الرعاية الرياضية الذي يعمل على استقدام الخبرات وتنظيم المحاضرات والدورات التي من شأنها تطوير قطاع الرياضة والرياضيين في إمارة أبوظبي. من جهته، قال المحاضر الدكتور سعد شلبي “إن الأندية الرياضية الناجحة تعمل كشركات تجارية يتوجب عليها تلبية الاحتياجات ومتطلبات عملائها ومسانديها؛ ولذلك عليها أن تدرك مدى قدرة خططها على توليد العوائد وجني تكاليف التشغيل، والعمل على خلق التكيف مع المتغيرات والتي تتطلب التجدد والابتكار في إطلاق منتجاتها بما يضمن الحفاظ على قاعدة العملاء، ووضع خطط زمنية تحدد مستويات التطور والنمو في تلك القاعدة”. وأكد أن أندية أبوظبي تخطو بثبات في مجالات التحول إلى شركات تملك منتجات، وبالتالي تعمل على التمازج مع المتغيرات التي تفرضها الأسواق، كما تعمل على مراعاة الجوانب الاجتماعية التي لطالما اتسمت بها الرياضة، وذلك يستمد من التوجه العام للدولة التي تحرص على توفير حصة جيدة للمجتمع من خلال العمل على نشر الرياضات الفردية والتي بدورها تعود بالنفع على أفراد المجتمع. ولفت شلبي إلى أنها المرة الثانية التي يقدم فيها دورات متخصصة مكثفة بالتعاون مع برنامج الرعاية الرياضية التابع لمجلس أبوظبي الرياضي، الأمر الذي يعكس تركيز المجلس على تطوير الرياضة في الإمارة والدفع بها إلى استخدام أفضل الممارسات. وأوضح أنه تم خلال الدورة استعراض العديد من الأمثلة للأندية والاتحادات الأوربية، ووضع تفاصيل تبين مواطن الضعف والقوة في تلك الكيانات، وكيفية الاستفادة منها بالشكل الذي يتوافق والطبيعة الخاصة التي تتمتع بها أبوظبي. من جانبه، قال يوسف البلوشي محلل التخطيط والتطوير في برنامج الرعاية الرياضية: “إن البرنامج لا يقتصر على لعبة كرة القدم أو على تطوير مهارات لاعبي أنديتها، بل يتعدى إلى توفير الرعاية وبرامج التطوير للقطاع الرياضي في الإمارة؛ ولذلك تم تنظيم هذه الدورة التي ركزت على المديرين التنفيذيين في الأندية الرياضية المختلفة واختصاصي التسويق بهدف الحصول على كفاءات قادرة على التسويق لأنديتها الرياضية من جهة وللرياضة في الإمارة من جهة أخرى، على اعتبار أن النجاح الفردي يصب في منظومة النجاح الجماعي للرياضة في إمارة أبوظبي”. من ناحيته، كرم عارف العواني مدير عام برنامج الرعاية الرياضية التابع لمجلس أبوظبي الرياضي في اليوم الأخير للدورة المشاركين، وتم توزيع الشهادات على المشاركين،
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©