الجمعة 10 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

سائقو تاكسي في الشارقة يهملون تشغيل «العداد»

سائقو تاكسي في الشارقة يهملون تشغيل «العداد»
21 سبتمبر 2013 00:21
تحرير الأمير (الشارقة) - شكا عدد من سكان مدينة الشارقة من تعمد بعض سائقي التاكسي عدم تشغيل عدادات الأجرة والاكتفاء بتقدير تكاليف الرحلات، ومن ثم طلب مبالغ أكبر من القيمة الفعلية. وأبلغ البعض “الاتحاد” بعدم استجابة سائقين للوصول إلى وجهات محددة؛ بحجة تفادي الدخول في مناطق مزدحمة، منوهين إلى روائح كريهة تصدر عن بعض سائقي الأجرة في الإمارة. في المقابل، أكدت “مواصلات الشارقة” أن جميع مركبات الأجرة تخضع للإشراف والمراقبة، فيما تفرض غرامات على أي سائق يخرق الأنظمة والقوانين المعمول بها، تبدأ بـ 100 درهم، وتتدرج حتى 600، وتنتهي بإنهاء الخدمات في حال تجاوز السائق سقف الـ24 نقطة سوداء. وأشارت إلى وجود مراقبين مختصين في كل نقاط تجمع المركبات، إضافة إلى المراكز التجارية لضبط تجاوزات السائقين وتسجيل شكاوى الركاب. وقال خالد مصطفى (مقيم في منطقة المجاز) إنه يضطر لاستخدام التاكسي يومياً، بحيث لا يكاد يمر يوم بهدوء، ومن غير مشاحنة مع السائق، على خلفية رفضه الوصول إلى الوجهة المحددة، بحجة تفادي دخول حلقة الازدحام، مع وجود روائح كريهة تصدر عن البعض، وسوء معاملة، وغيرها، منوهاً إلى أن المشكلة الأبرز التي واجهته تتمثل في قيام السائق بإيقاف العداد وطلبه مبلغاً أكبر من القيمة الفعلية. في السياق ذاته، أوضح حسين عبد الصمد (من سكان القاسمية) أن مشكلات السائقين لا نهاية لها، معرباً عن أمله في ملاحقة المخالفين منهم، خاصة مع إيقاف العداد، منوهاً إلى أهمية الإسراع بمواجهة هذه الظاهرة، عن طريق زرع كاميرات مراقبة في السيارات. من ناحيته، أكد فيصل المحمود رئيس قسم رقابة جودة الخدمات في “مواصلات الشارقة” الحرص على توعية السائقين وتدريبهم، الأمر الذي يقع ضمن أولوياتها وخطتها الاستراتيجية، مشيراً إلى رصد ميزانية لتكريم السائق الأمين والمتميز، فيما تعكف المؤسسة على تطوير وتحسين أداء السائقين والارتقاء بهم، علاوة على رفع معدلات رضا العملاء والسعي إلى خفض نسبة شكاوى العملاء. ونوه إلى أن القسم لا يهمل أي شكوى، حيث يتم استدعاء السائق للتحقيق معه فور ورودها، مع مراجعة ملفه، ومن ثم اتخاذ الإجراء المناسب معه. وأشار إلى عقوبات رادعة للسائق الذي يقوم بإيقاف عداد التعرفة بمركبته متعمداً، حيث تتم مخالفته بمبلغ 1000 درهم، إضافة إلى 10 نقاط سوداء، وفي حال المرة الثانية يتم إلغاء تصريح مزاولة المهنة بإنهاء خدماته، موضحاً أن غرامة تقاضي أجور تزيد عن التعرفة المقررة في قراءة العداد تبلغ 500 درهم و5 نقاط سوداء، بحسب لائحة التوجيه والانضباط للسائقين التي وضعتها المؤسسة. وقال رئيس قسم رقابة جودة الخدمات في “مواصلات الشارقة” إن الدليل الإرشادي التوجيهي لسائقي مركبات الأجرة في الشارقة يوضح جميع أنواع المخالفات التي قد يرتكبها السائق، إضافة إلى إدراجه قيمة الغرامات باللغات الثلاث، العربية والإنجليزية، والأوردو. وطالب العملاء المتضررين بالاتصال الفوري بالمؤسسة والإبلاغ عن أية تجاوزات للسائقين من خلال خدمة العملاء على الرقم (600525252) التابع لمركز الاتصال، منوهاً إلى أنه يعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع وحتى في الإجازات الرسمية وأيام الجمع. يشار إلى أن “مواصلات الشارقة” باشرت في العام 2004 بتطوير خدمات مركبات الأجرة في الشارقة والمدن التابعة لها عن طريق استبدال نظام تشغيل مركبات الأجرة من التشغيل الفردي إلى شركات القطاع الخاص عبر حق امتياز تشغيل الخدمة من قبل ثلاث شركات، إضافة إلى أجرة الشارقة وأجرة مواصلات الشارقة في المنطقتين الشرقية والوسطى التابعتين لها. كما يتم استبدال مركبات الأجرة وعددها نحو 4050 بجديدة كل 5 أعوام، إذ أن المؤسسة تتبع استراتيجية التحديث، حيث يتم بيع المركبات القديمة في مزاد علني.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©