الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

تطبيقات جديدة تتيح للمستخدمين معرفة حالة الطرق في دبي

تطبيقات جديدة تتيح للمستخدمين معرفة حالة الطرق في دبي
12 أكتوبر 2014 01:26
أعلن مطر الطاير، رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات، عن إطلاق حزمة جديدة من الخدمات الذكية التي تقدمها الهيئة للمتعاملين عبر الهواتف الذكية، التي تتيح لهم إنجاز معاملاتهم والحصول على خدمات متنوعة عبر أجهزة هواتفهم الذكية دون الحاجة لزيارة مراكز خدمة العملاء. ومن أهم الخدمات الجديدة التي سيتم إطلاقها في معرض (جيتكس 2014) تطبيق (الطرق الذكية) الذي يتيح للمستخدمين التخطيط المسبق لرحلاتهم ومعرفة الطرق الانسيابية التي سيستخدمها، وكذلك تطبيق (المواقف الذكية) الذي يمكن المستخدمين من معرفة أماكن المواقف الشاغرة في شارع الشيخ زايد بالاتجاه من دبي إلى أبوظبي كمرحلة تجريبية تتبعها مراحل أخرى. وقال الطاير: يأتي إطلاق الحزمة الجديدة من التطبيقات والخدمات الذكية تنفيذاً للمبادرة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله بتحويل دبي إلى المدينة الأذكى عالمياً التي تقدم خدمات للجمهور عبر الهاتف المحمول، على مدار الساعة وعلى مدار الأسبوع والعام. وأضاف: يعد تطبيق (الطرق الذكية) من أهم المبادرات التي ستطلقها الهيئة في معرض جيتكس، ويتيح التطبيق للمستخدمين الحصول على معلومات مرورية مباشرة ودقيقة عن حالة الطرق في إمارة دبي، وبالتالي إمكانه التخطيط المسبق لرحلتهم واستخدام الطرق الانسيابية وتجنب الطرق المزدحمة، كما يتيح التطبيق ميزة الإبلاغ الفوري عن الحالة المرورية للطرق حتى يتفادى الآخرون استخدام الطرق المزدحمة أو التي بها حادث سير أو غيرها من مفاجآت الطريق. وأشار إلى أن الهيئة ستطلق أيضاً التحديث الجديد لتطبيق (الموقف الذكية) الذي يتيح للمستخدمين في المرحلة التجريبية معرفة المواقف الشاغرة في شارع الشيخ زايد بالاتجاه من دبي إلى أبوظبي، الأمر الذي يسهم في توفير الجهد والوقت في البحث الميداني عن المواقف غير المشغولة وتقليل الزحام الناتج عنه، فضلاً عن إمكانية البحث عن منطقة معينة لمعرفة عدد المواقف الشاغرة فيها، وعرض المسافة بين موقع المركبة وأقرب موقف شاغر، كما يتيح التطبيق معرفة المواقف الشاغرة في مباني المواقف متعددة الطوابق التابعة للهيئة إضافة إلى مواقف دبي مول، موضحاً أن التطبيق يتم تغذيته بالتحديثات عبر مجسات تم وضعها في المواقف تقوم بتزويد النظام بحالة المواقف في المنطقة المعنية بصورة تلقائية. وقال رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي للهيئة: من الخدمات الجديدة التي سيتم إطلاقها في المعرض ملصقات (نول الذكية) التي تستخدم تقنية التواصل قريب المدى، بحيث تتيح للجمهور استخدام هواتفهم الذكية في دفع تعرفة استخدام وسائل النقل الجماعي، كما تعرض الهيئة خدمة استبدال لوحات المركبات الحالية بلوحات تحمل العلامة التجارية الجديدة لدبي، وستكون خدمة تبديل اللوحات اختيارية للملاك المركبات، وسيتم توفيرها على تطبيق الهواتف الذكية وفي الموقع الإلكتروني للهيئة، بحيث يتم توصيل اللوحات عن طريق شركات التوصيل أو يقوم العميل باستلامها من مراكز محدده لخدمة العملاء التابعة للهيئة. وأضاف: تعرض الهيئة خلال مشاركتها في المعرض حزمة واسعة من الخدمات الذكية والإلكترونية، منها التحديث الجديد لتطبيق (وجهتي) الذي تم دعمه بخاصية الواقع الافتراضي لخلق بيئة تفاعلية تقوم على تجسيد الواقع الحقيقي ودمجه مع تطبيق وجهتي بهدف تمكين مستخدمي التطبيق من تحديد أماكن مواقف حافلات المواصلات العامة تلقائيا والوصول إليها من خلال نقل بيانات ومعلومات المسافة بين مكان وجود المستخدم وموقع الموقف على كاميرا الهاتف الذكي، مشيراً إلى أن تطبيق (وجهتي) يتيح لمستخدمي المواصلات العامة تخطيط رحلاتهم من جهة معينة إلى جهة أخرى باستخدام وسائل المواصلات العامة المختلفة إضافة إلى معرفة مواعيد وصول وسائل النقل المختلفة، وحساب تكلفة الرحلة، كما تعرض الهيئة نظارة (جوجل) التي توفر قناة جديدة لمعلومات الطريق في إمارة دبي، حيث يستطيع مستخدموها، الحصول على بيانات تفصيلية عن الوجهات التي يرغبون الوصول إليها، وأقصر الطرق للتوجه إليها، مع تحديد مواقف الحافلات ومحطات المترو، والمسافة والوقت اللازمين للوصول. كما يمكن للمستخدم تفعيل إظهار بيانات النقل على خرائط (جوجل) للتعرف إلى أقرب مسار للحافلات في حال أراد الحجز في فندق أو مطعم، مشيرا إلى أن هذه الخطوة تأتي في ظل تزايد استخدام الأجهزة الإلكترونية القابلة للارتداء، ما يعني ضرورة مواكبة الهيئة لهذه التطورات، وفاء لالتزاماتها تجاه سمعة ومكانة دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام وإمارة دبي بشكل خاص. وقال: من بين التطبيقات التي تعرضها الهيئة تطبيق التاكسي الذكي (سمارت تاكسي) الذي يعد أحدث التطبيقات الذكية وأكثرها تطوراً وابتكاراً، ويُعد هذا التطبيق الذكي الأول من نوعه الذي يسمح بحجز مركبات الأجرة وتتبع مسار وصولها مباشرة أثناء الوقت الفعلي لحركة المركبة، كما تعرض الهيئة تطبيق (سالك الذكي) الذي يتيح للمتعاملين الحصول على خدمات متعددة مثل الاستعلام عن الرصيد، وعرض رحلات (سالك) لفترة زمنية محددة والمركبة المرغوب عرض رحلاتها. وأكد مطر الطاير أن هيئة الطرق والمواصلات ماضية بخطوات واسعة في تحويل خدماتها الإلكترونية والتقليدية إلى الخدمات الذكية، حيث يصل عدد الخدمات التي تقدمها الهيئة حاليا عبر التطبيقات الذكية إلى قرابة 53 خدمة، مشيراً إلى أن الخطة تتضمن تنفيذ ما مجموعه 22 مبادرة ومشروعا، من إجمالي 100 مبادرة على مستوى دوائر وهيئات حكومة دبي، وإطلاق ما لا يقل عن 200 خدمة ذكية على أجهزة الهواتف الذكية في نهاية عام 2015، من إجمالي 1000 خدمة ذكية على مستوى دوائر الحكومة، بحيث تشكل مبادرات الحكومة الذكية جزء رئيساً منها، ونسعى في هيئة الطرق والمواصلات من خلال هذه التطبيقات إلى جعل دبي أفضل مدينة ذكية في أنظمة الطرق والمواصلات على مستوى العالم. (دبي - الاتحاد)
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©