الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

تطبيق لتجديد الرخص التجارية بأبوظبي عبر الهاتف الذكي خلال 5 دقائق

تطبيق لتجديد الرخص التجارية بأبوظبي عبر الهاتف الذكي خلال 5 دقائق
12 أكتوبر 2014 23:59
استعرض مركز أبوظبي للأعمال التطبيق الذكي “AD Business Center” الذي يتيح للمتعاملين استخراج الرخص التجارية وتجديدها وحجز الاسم التجاري وسداد الرسوم والمخالفات عبر الهاتف الذكي من دون الحاجة إلى الذهاب لمقر المركز. وقال علي فهد النعيمي مدير إدارة العلاقات التجارية بالمركز لـ«الاتحاد» على هامش معرض جيتكس الذي بدأ أعماله في دبي أمس، إن الخدمة الجديدة متاحة لجميع المتعاملين والمستثمرين من أصحاب الرخص التجارية في الإمارة على متجري التطبيقات “IOS” و”اندرويد”، حيث يمكنهم إنجاز عملية تجديد رخصة مزاولة الأعمال التجارية خلال خمس دقائق. وأكد النعيمي أن المستثمرين الذين يقومون بإنجاز معاملاتهم عبر التطبيق الذي سيستفيدون من حسم يبلغ 10% على الرسوم المقررة للتجديد، مقارنة بما يتم سداده عند إنجاز المعاملة نفسها بالطرق التقليدية من خلال زيارة المركز. وأشار إلى نسبة التخفيض المطبقة كبيرة لاسيما عند سداد رسوم استخراج الترخيص التي تصل إلى نحو 7500 درهم ما يعني استفادة المتعامل بخصم يبلغ نحو 750 درهماً. وأطلق المركز خلال مشاركته في معرض جيتكس 2014 “دليل الخدمات الذكية” الذي وفر معلومات شاملة للزائرين والمتعاملين من المنشآت في إمارة أبوظبي. وأكد أن مركز أبوظبي للأعمال التابع لدائرة التنمية الاقتصادية في الإمارة نجح بعد نحو 18 شهراً من تأسيسه، في اختصار الزمن المستغرق لتجديد الرخص التجارية الجديدة من مدة تتراوح بين يومين وأسبوع قبل افتتاح المركز في شهر مارس من العام الماضي إلى 5 دقائق. وأشار إلى هذا الإنجاز بالتعاون مع جميع الجهات المعنية بالإمارة حيث بعد إنجاز الربط الإلكتروني مع 21 جهة حكومية وهو الأمر الذي أتاح للمتعامل إنجاز معاملاته من نقطة واحدة وهي مركز أبوظبي للأعمال من دون الحاجة للمرور على باقي الجهات الحكومية. واكد أن إنشاء المركز والتسهيلات التي قدمها على صعيد “أتمته” الخدمات والتحول الذكي أسهم في زيادة جاذبية أبوظبي للاستثمارات الأجنبية وهو الأمر الذي انعكس على زيادة الرخص التجارية الصادرة وتسارع وتيرة انتقال مقار الشركات الأجنبية على الإمارة. وأكد أن مسؤولية خلق بيئة أعمال مثالية في إمارة أبوظبي منوطة بجميع الجهات الحكومية وشبه الحكومية والقطاع الخاص التي تتعاون من أجل تحقيق الأهداف المشتركة التي تركز على مساهمة القطاعات كافة في عملية التنمية. وأضاف أن المركز يسعى لاختصار الإجراءات الإدارية إلى إجراء واحد خلال المرحلة المقبلة، بما يسهم في الارتقاء بمكانة إمارة أبوظبي في المؤشرات الدولية ضمن تصنيفات البنك الدولي لأفضل مدن العالم على صعيد سهولة ممارسة أنشطة الأعمال، لتصبح الإمارة ضمن المراكز الخمسة الأولى. وأوضح النعيمي أن مركز أبوظبي للأعمال يعد أحد المبادرات المهمة التي تبنتها حكومة أبوظبي بهدف تأسيس بيئة أعمال مثالية وفق معايير دولية، وذلك ضمن خطة استراتيجية شاملة تستهدف تطوير وتنمية القطاعات الاقتصادية المختلفة. وتم افتتاح المركز في الثالث من شهر مارس من العام الماضي، حيث يقدم العديد من الخدمات للعملاء ومن أبرزها ما يقدمه قسم الخدمات الإلكترونية من خدمات إلكترونية، تهدف إلى سرعة إنجاز كافة معاملات التراخيص التجارية. وقال النعيمي إن مركز أبوظبي للأعمال أنجز عملية ربط 21 جهة حكومية، لافتاً إلى إمكانية إنجاز المعاملات من خلال بوابة حكومة أبوظبي الإلكترونية، أو من خلال الموقع الرسمي لدائرة التنمية الاقتصادية بإمارة أبوظبي. ويوفر مركز أبوظبي نحو 13 خدمة إلكترونية تعنى بمعاملات التراخيص التجارية، منها البحث عن الاسم التجاري وتجديد وإصدار وتعديل وربط الرخصة التجارية وخدمة الاستعلام عن عمليات التراخيص التجارية وإصدار شهادات التصاريح والإعلانات للرخص التجارية والاستعلام عن الرخص عبر بوابة حكومة أبوظبي، واستعلام الجهات الحكومية عن بيانات الرخص التجارية G2G، والاستعلام عن البيانات المكانية للرخص GISوالمفتش الإلكتروني والربط الإلكتروني مع الجهات الحكومية والدليل التجاري الإلكتروني والأرشفة الإلكترونية ودفع المخالفات.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©