الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«التربية» تقيّم 58 مدرسة خاصة اليوم للحصول على الاعتماد الأكاديمي

13 أكتوبر 2014 01:05
تبدأ وزارة التربية والتعليم اليوم الاثنين، إجراء زيارات ميدانية لتقييم 58 مدرسة خاصة يشرف عليها 90 تربوياً مقيماً، بهدف الحصول على الاعتماد الأكاديمي، وذلك وفقاً للخطة الإستراتيجية للوزارة، الهادفة إلى إيجاد بيئة تعليمية جاذبة وآمنة، وتوفير معلومات عن الجوانب المختلفة، والمرتبطة بأداء المؤسسات التعليمية. وأفاد علي ميحد السويدي الوكيل المساعد لقطاع التعليم الخاص بالوزارة، بأن هذه الزيارات تأتي تماشياً مع سياسة الوزارة، وتوجيهات معالي وزير التربية والتعليم حسين الحمادي في أن نظل على تماس مباشر في كل ما يتعلق بتوفير معلومات تخص أداء المؤسسة التعليمية، لتكوين صورة واقعية عن المدارس تساعد على الإلمام بمختلف جوانب القوة والضعف، لغايات التطوير. وقال إن عملية التقييم للمدارس الخاصة تسهم في قياس الأداء المدرسي في ضوء معايير محددة، وتساعد على تحديد جوانب الضعف، وأيضاً المجالات التي تتطلب مزيداً من الإصلاح والتطوير، وإجراء مراجعة شاملة، وتكوين فكرة واضحة عن الأداء الشامل لها، فضلاً عن مساعدة إدارتها في بلورة تصورات وتوقعات جديدة حول مستوى الأداء، وإتاحة الفرصة لمديري هذه المؤسسات التعليمية لاتخاذ القرارات المناسبة نحو الإصلاح والتطوير. وأشار السويدي إلى أن الزيارات التقييمية تركز في مضمونها على 6 مجالات تتمثل في، القيادة المدرسية، والمدرسة كمجتمع، وتوجه المدرسة نحو تعلم الطلاب، وجودة البيئة الصفية، والتطور الشخصي للطلاب، ونتائج تحصيل الطلاب وتقدمهم. وأضاف: سوف يستعين المقيمون في العناصر الأساسية المتفق عليها لكل مجال لمساعدتهم في إصدار أحكامهم، وهذه العناصر موجودة بالتفصيل في كتاب دليل التقييم، وكذلك يوجد على موقع الوزارة مخطط الاستعداد للزيارة التقييمية للاستفادة منه في المساعدة في التخطيط للزيارة، وللتأكد من جاهزية المدرسة بقصد التقييم، حيث سيقضي الفريق يومين كاملين في المدرسة لهذه الغاية. وأكد على المعلمين أن يتوقعوا زيارة الفريق في أي وقت خلال فترة التقييم، لافتاً إلى أن المقيمين يعتمدون على الزيارات الصفية، بهدف جمع الأدلة المتعلقة بمجالات التركيز على مستوى المدرسة كلها. مؤكداً أنهم لن يتخذوا أي قرارات رسمية حول أداء المعلمين بشكل فردي. وذكر أن الزيارة التقييمية ستتضمن عدداً من المقابلات التي سيجريها فريق التقييم، مستهدفاً أعضاء أساسيين من الهيئة التدريسية، وبعض الطلاب ومجموعة من أولياء الأمور خلال اليوم الأول، في حين سيعمل فريق الزيارة المبدئية على فتح النقاش مع مدير المدرسة، لتحديد الأشخاص المعنيين، وتحضير أفضل الترتيبات الممكنة لها، كما سيستخدم فريق التقييم المعلومات المستمدة من هذه المقابلات والنقاشات في التقييمات وفي التحضير لتقرير التقييم. وأضاف أن اليوم الثاني للزيارة التقييمية، سيشهد تقديم الفريق تقريراً شفهياً حول نتائج الزيارة إلى فريق إدارة المدرسة أي المدير ومساعد المدير والسكرتير، لتشمل ترتيبات وموعد تقديم التقارير والملاحظات مبكراً أثناء الزيارة، مؤكداً أنه بالإمكان دعوة الممثلين عن أصحاب التراخيص أو المجلس الحكومي لطرح تلك الملاحظات، وسيتم الاجتماع بهم في صباح اليوم الثالث بغية تقديم التقرير الشفهي. ونوه السويدي بأن الأحكام التقييمية المقدمة للمدرسة أثناء التغذية الراجعة الشفهية سرية للغاية، ولا يطلع عليها أي أحد خارج المدرسة، منوهاً بأنه لا يتم الإعلان عن أي أمر يتعلق بنتائج التقييم حتى تصدر وزارة التربية والتعليم تقرير التقييم الرسمي المكتوب الخاص بالمدرسة. وشدد على أن تلك المدارس خضعت لتدريب مكثف لعملية التقييم الذاتي، ضمن الخطة المعتمدة، مشيراً إلى أنها استكملت جاهزيتها لزيارات فرق الاعتماد، وسيكون عمل المقيمين في المدارس الخاصة وفق زيارتين مبدئية وتقييمية. ولفت إلى أن هذه الزيارات تركز على الأنشطة التي تتم أثناء الزيارة، ويتم الترتيب مع مدير المدرسة، وأي أعضاء من الإدارة العليا بالمدرسة إذا كان ذلك مناسباً. إضافة إلى تحصيل جميع المستندات المطلوبة، وجولة قصيرة في المدرسة، تتضمن زيارة بعض الفصول. وخلص إلى أنه سوف يلقي فريق التقييم نظرة على الغرفة المقترح تخصيصها للمقيّمين، فيما لن يستغرق الأمر أكثر من ثلاث ساعات ونصف الساعة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©