الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

"إمبراطورية لوب" للراليات لاتغيب عنها الشمس

"إمبراطورية لوب" للراليات لاتغيب عنها الشمس
29 ديسمبر 2006 22:20
هايدن يجرد الدكتور من لقب بطولة العالم للدراجات النارية كرس السائق الفرنسي سيبستيان لوب نجوميته المطلقة خلال عام 2006 لدرجة أنه توج بطلا للعام الثالث على التوالي دون ان يغادر منزله في سويسرا في المراحل الاربع الاخيرة من بطولة العالم للراليات، فيما سقط ''الدكتور'' الايطالي فالنتينو روسي من عليائه بتخليه عن لقب بطولة العالم للدراجات النارية لمصلحة الاميركي نيكي هايدن الذي توج بلقب فئة 990 سنتم مكعب لاول مرة في مسيرته· واعتقد جميع متتبعي شؤون الراليات ان لوب سيتخلى عن لقبه العالمي هذا الموسم بعدما انسحبت سيتروين كمصنع رسمي من البطولة، الا انها دعمت السائق الذي قادها الى لقب الصانعين في الاعوام الثلاثة الماضية، عبر مساندتها للفريق البلجيكي كرونوس ريسينج الذي اعتمد سيارة كسارا، مما دفع منظمي البطولة الى تصنيف كرونوس ريسينج ضمن الفئة الاولى التي تضم المصنعين الرسميين والذين تمثلوا بفريقين فقط هما فورد مع سائقيها الفنلنديين ماركوس جرونهولم الذي تحول من بيجو التي انسحبت بدورها من البطولة، وميكو هيرفونن، وسوبارو مع النروجي بيتر سولبرج والفرنسي ستيفان سارازان، ثم الاسترالي كريس اتكينسون· وتشعبت المشاركة في بطولة هذا العام بسبب القوانين الجديدة التي عمدت الى فتح المشاركة امام فئتين من السيارات، تضمنت الفئة الاولى المصنعين الرسميين والتي يجب ان تتوافق سياراتها مع احدث التطورات التقنية وان تشارك باحدث نسخة من سيارات ال''دبليو· ار· سي'' وفي جميع الراليات المجدولة على روزنامة البطولة· اما الفئة الثانية فمنعت من المشاركة بآخر النسخات المعدلة واحدثها، أي انها اضطرت الى اللجوء الى سيارات الموسم الماضي، كما منع عليها ان تستخدم احد السائقين الذين انهوا موسم 2005 في المراكز الستة الاوائل، ولم تشارك هذه الفئة في جميع الراليات بل في 10 سباقات حددت حسب روزنامة خاصة· وبدأت بطولة 2006 تحت وطأة الانسحابات، فإلى جانب سيتروين وبيجو، غابت سكودا وهيونداي وميتسوبيتشي عن المشاركة الرسمية، لاسباب تتعلق باعادة تقييم عملياتها التجارية· وبدأت البطولة بتوقعات ان يكون اللقب من نصيب جرونهولم او سولبرج وبدرجة اقل لوب، واستطاع الاول ان يعزز هذه التوقعات بفوزه في المرحلة الافتتاحية في مونتي كارلو ولاول مرة في الامارة، متفوقا على لوب الذي فشل في معادلة انجاز الفنلندي الاسطورة طومي ماكينن الذي توج بطلا لهذا الرالي لاربعة اعوام على التوالي (1999 الى 2001 مع ميتسوبيتشي و2002 مع سوبارو)، اذ إن الفرنسي فاز في هذا الرالي خلال الاعوام الثلاثة السابقة· ثم بدأ جرونهولم يعزز التوقعات التي تصب في مصلحته لاستعادة اللقب الذي حصل عليه عامي 2001 و2002 باحرازه لقب رالي السويد للمرة الرابعة في مسيرته، حارما لوب من تكرار انجاز عام 2004 حين اصبح اول سائق غير اسكندينافي يتوج بلقب هذا الرالي، قبل ان يبدأ لوب ''مهرجانه'' الخاص بحصده المركز الاول في 6 راليات على التوالي، هي: المكسيك واسبانيا وكورسيكا والارجنتين وايطاليا واليونان والمانيا، ليعادل الرقم القياسي لعدد الانتصارات في بطولة العالم للراليات المسجل باسم السائق الاسباني كارلوس ساينز برصيد ،26 ثم انفرد لوب بالرقم القياسي محققا فوزه السابع والعشرين في مسيرته باحتلاله المركز الاول في رالي اليابان المرحلة الحادية عشرة، ليضيف انجازا جديدا الى مسيرته المميزة بعد ان حقق في 2005 رقما قياسيا بعدد الانتصارات في موسم واحد (10)، وبعدد الانتصارات المتتالية ايضا (6)، ليكون امر تتويجه باللقب للمرة الثالثة على التوالي مسألة وقت فقط، خصوصا بعد فوزه بالمرحلة التالية في قبرص، موسعا الفارق عن جرونهولم الى 35 نقطة، ما سمح له بالجلوس في منزله بسويسرا بعد تعرضه لكسر في يده اثناء مزاولته الرياضة على دراجاته الهوائية، خلال المراحل الاربع الاخيرة دون ان يخسر اللقب الذي حصده قبل المرحلة الاخيرة في استراليا بعد ان فشل غرونهولم في الصعود الى منصة التتويج· وكان لوب يُمنِّي نفسه بمنح فريق كرونوس ريسينج لقب الصانعين وفي مشاركته الاولى، الا ان اصابته حرمته من تحقيق ذلك مما سمح لجرونهولم وهيرفونن بتعويض خيبة السائقين بلقب الصانعين الذي حصلت عليه فورد· وحرمت اصابة لوب كرونوس من اللقب الذي كان سيكون الاول والاخير للفريق البلجيكي، لان سيتروين ستعود الموسم المقبل كمصنع رسمي مع ''سي ''4 عوضا عن كسارا مع لوب والاسباني دانيال سوردو فيما اكدت كرونوس مشاركتها على متن كسارا مع السائق النمسوي مانفرد شتول الذي انهى بطولة هذا العام في المركز الرابع لكن على متن بيجو ،307 وهو سيشارك في جميع مراحل العام المقبل، فيما سيشارك السائق الثاني السويدي دانيال كارلسون ب6 سباقات اوروبية على اقل تقدير· روسي في الظلام! بدأ اسطورة الدراجات النارية ''الدكتور'' روسي موسم 2006 بتطلعات ابعد من ياماها اوهوندا او دوكاتي، فكان الايطالي يحاول اختبار موهبته على قاعدة الاطارات الاربعة بخوضه العديد من التجارب مع فيراري للوقوف على مدى استعداده لخلافة الالماني ميكايل شوماخر في حال قرر الاخير التنحي (وهذا ما فعله لاحقا)· ثم اتخذ روسي قراره بتأجيل تحوله الى عالم الفورمولا واحد في المستقبل القريب، مؤكدا نيته مواصلة مسيرته على العجلتين مضيفا ''لا لفورمولا واحد، الان على الاقل سوف ابقى في الدراجات النارية، لقد كانت خبرة رائعة من الناحية التقنية وبالاخص بالنسبة لي شخصيا اذ تمكنت من لقاء اشخاص استثنائيين''· واضاف ''الدكتور'' روسي ''انا اشكر رئيس فيراري لوكا دي مونتيزيمولو، ومدير الفريق جون تود والفريق بأكمله على الفرصة الرائعة التي اعطوني اياها، اشعر بأن عملي في الدراجات النارية لم ينته بعد، اتمنى لفيراري أن تصل الى اهدافها التي حددتها لنفسها والتي تتطابق مع أهدافي وهي الفوز باللقب العالمي · لكن لم يتحقق مبتغاه بحصد لقبه السادس في فئة الكبار والثامن في مسيرته، بسبب خطأ يمكن ان ينسب الى مبتدئ وليس الى بطل توج نفسه الاسطورة المطلقة لرياضة الدراجات النارية اذ كان يتقدم على منافسه الاميركي نيكي هايدن سائق هوندا بفارق 8 نقاط قبل المرحلة الاخيرة على حلبة فالنسيا الاسبانية، وكان بحاجة لانهاء السباق امام منافسه لكي يتوج باللقب وتحقق له ذلك في بداية السباق، الا انه فقد السيطرة على دراجته ياماها مما سمح لهايدن بالظفر باللقب لاول مرة في مسيرته باحتلاله المركز الثالث· وتوج هايدن نفسه بطلا ''باهتا'' نظرا الى انه لم يقدم شيئا يذكر خلال الموسم واستفاد من سوء طالع روسي والمنافسين الاخرين لكي يصعد الى منصة التوويج، اذ إنه لم يحقق الفوز الا في مرحلتين فقط، لكنه اصبح ثاني واخر بطل لفئة 990 سم قبل ان تتحول في عام 2007 الى 800 سم مكعب، والتي كانت انشئت عام 2002 بدلا من 500 سم مكعب، وسيطر عليها روسي دون منازع· وكانت ابرز لقطات عام 2006 على حلبة استوريل البرتغالية المرحلة قبل الاخيرة التي شهدت حادث اصطدام بين هايدن وزميله في فريق ريبسول هوندا الاسباني داني بدروزا، الامر الذي اجل حسم الصراع على اللقب اسبوعين آخرين وحتى المرحلة الاخيرة في جائزة فالنسيا الاسبانية· وجاء الخطأ الذي ارتكبه بدروزا بعد لفات قليلة على انطلاق السباق اذ كان ينافس على المركز الاول مع روسي وزميل الاخير الاميركي كولين ادواردز قبل ان يدخل هايدن على الخط ويتجاوزه بحركة خطيرة كادت ان تطيح بالاسباني خارج السباق، فرد الاخير على زميله الاميركي بطريقة مكلفة عندما حاول تجاوزه من الجهة الداخلية ففقد السيطرة على دراجته واطاح بطريقه بالاميركي الذي فقد السيطرة على اعصابه بعد خروجه عن الحلبة· وكان لقب هذا السباق من نصيب الاسباني طوني الياس (هوندا) بعدما تفوق على روسي في الامتار الاخيرة بعد سباق شيق للغاية اضطر المنظمون الى الاستعانة بالصورة النهائية لتحديد صاحب المركز الاول، الا ان المركز الثاني سمح لروسي بتصدر الترتيب العام لاول مرة قبل ان يفرط فيه في المرحلة الاخيرة· الفان بطل دكار توج الفرنسي لوك الفان على متن ميتسوبيتشي بطلا لرالي دكار بنسخته الثامنة والعشرين وللمرة الاولى في مسيرته، متفوقا على منافسه الجنوب افريقي فينيال دي فييه (فولكسفاغن)· وخلف الفان، بطل التزلج السابق (1997)، مواطنه وزميله في ميتسوبيتشي ستيفن بيترهانسيل، الذي انهى الرالي رابعا، فيما كان المركز الثالث للاسباني ناني روما سائق ميتسوبيتشي ايضا· ولم يفز الفان الا بمرحلتين خلال هذ الرالي، الا انه حل ثانيا في ثلاث مراحل وثالثا مرتين، ليهدي ميتسوبيتشي لقبها السادس على التوالي، والحادي عشر في مسيرتها (رقم قياسي)· وبدوره لم يتمكن بيترهانسيل من الاقتراب من انجاز الفنلندي اري فاتانن الذي توج بطلا للسباق الشهير اربع مرات مقابل لقبين للفرنسي الذي تمكن من التفوق على البطل الفنلندي من حيث عدد الانتصارات خلال المراحل ب52 انتصارا مقابل 10 لفاتانن· اما الفرنسي الاخر جان لوي سليشير (سليشير فورد-باجي) بطل هذا الرالي مرتين، فانهى النسخة الثامنة والعشرين في المركز السادس، فيما انهى مواطنه برونو سابي (بطل 1993) الرالي في المركز الثامن على متن ميتسوبيتشي· وانهى الاسباني ناني روما، بطل عام 2004 في فئة الدراجات والذي انتقل الى فئة السيارات مع ميتسوبيتشي، الرالي في المركز الثالث· وتوج الاسباني مارك كوما بطلا لفئة الدراجات على متن ''كي· تي· ام'' للمرة الاولى في مسيرته، ليهدي فريقه اللقب السادس على التوالي، علما بأن ياماها ما زالت تحتفظ بالرقم القياسي (9 القاب)، وسيطرت ''كي·تي· ام'' على الرالي بشكل كامل، فاحتل الفرنسي سيريل دوبريه المركز الثاني، والايطالي جوفاني سالا المركز الثالث وحل الاميركي كريس بلايز رابعا· وخيم الحزن مجددا على فئة الدراجات والرالي بسبب وفاة الاسترالي اندي كالديكوت بعد الحادث الي تعرض له في المرحلة التاسعة، علما بأن هذا الرالي خسر الموسم الماضي الدراج الايطالي فابريسيو ميوني· وحصد الروسي فلاديمير تشاجوين (كاماز) لقبه الخامس في فئة الشاحنات، بعد سيطرته على جميع المراحل باستثناء واحدة، وعوض تشاجوين اخفاق العام الماضي، حيث كان اللقب من نصيب مواطنه فردوس كابيروف (كاماز)، بعد ان تعرض الاول لاعطال ميكانيكة، واحتل الهولندي هانز ستايسي (مان) المركز الثاني، فيما كان المركز الثالث من نصيب بطل العام الماضي كابيروف·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©