الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«مبادلة» تطلق «مركز أبوظبي للتطبيب عن بعد» على مدار الساعة

«مبادلة» تطلق «مركز أبوظبي للتطبيب عن بعد» على مدار الساعة
13 أكتوبر 2014 02:13
أطلقت مبادلة للرعاية الصحية أمس، وللمرة الأولي في الدولة مركز «أبوظبي للتطبيب عن بعد» للاستشارات الطبية عن طريق الهاتف، بحيث يمكن لحاملي بطاقات «ثقة» وضمان الفئة «المعززة» الاستفادة من خدمات المركز للحصول على المشورة الطبية على يد أطباء متخصصين. وقال سهيل الأنصاري المدير التنفيذي لوحدة «مبادلة للرعاية الصحية» في تصريحات خاصة لـ«الاتحاد»، إن إطلاق هذا المشروع بالتعاون مع «ميدجايت» السويسرية يعد خطوة مهمة، لأن الشركة اختصت في تقديم خدمات «للتطبيب عن بعد» لأكثر من 15 عاما الآن، وتتلقى آلاف الاتصالات من الجمهور السويسري لطلب الاستشارات الطبية عبر الهاتف، ما أدى لتطور خدمات هذا القطاع الطبي لديها». وأضاف أن إنجاز مركز أبوظبي «للتطبيب عن بعد»، يعد خدمة يتم تقديمها للمرة الأولى في الدولة، مؤكدا استقطاب أفضل الأطباء، من الممارسين العامين، لتلقي اتصالات المرضى وتقديم الاستشارات الطبية لهم عبر الهاتف. وأشار إلى أن «ميدجايت» دربت الأطباء الذين يعملون في مركز «أبوظبي للتطبيب عن بعد»، علاوة على أنهم مرخصون من هيئة الصحة - أبوظبي، للتأكد من تقديمهم المشورة الطبية السليمة، والحصول على مساعدتهم للحصول على الخدمات في أسرع وقت وإفادتهم بأقرب مستشفى أو مركز طبي يمكنهم التوجه إليه إذا استدعت الحاجة إلى الحصول على علاج سريري»، مشيرا إلى أنهم يقدمون خدماتهم باللغتين العربية والإنجليزية. وعن هدف فكرة التطبيب عن بعد قال الأنصاري «أولاً هو التأكد من سهولة حصول المرضى على خدمات المشورة الطبية على مدار الساعة لتفادي التوجه إلى الطوارئ في أي حالة شعور بالمرض أو الألم»، مشيرا إلى أن الخدمة «لن تعوض الاتصال بالطوارئ في الحالات شديدة الخطورة أو التي تستدعي التوجه الفوري للمستشفى». الوصفات الطبية وعن إصدار الأطباء بالمركز لوصفات طبية للمرضى المتصلين، قال «إنه وفقاً لقانون ممارسة المهن الطبية في إمارة أبوظبي لا ينبغي وصف الدواء إلا بعد فحص المريض سريريا وليس عن طريق الهاتف وبالتالي لا يمكن إصدار أية وصفات طبية لأي مريض، كما لا يمكن للمركز منح إجازات مرضية، إلا أن ما يمكن تقديمه هو توفير النصيحة الطبية وتوجيه المريض للذهاب إلى أقرب مركز طبي أو مستشفى قريب». وأوضح المدير التنفيذي لوحدة مبادلة للرعاية الصحية أن المركز تم إنشاؤه بالاستعانة بأفضل التقنيات الحديثة في مجال التطبيب عن بعد والبرامج الجديدة المتطورة التي يمكن أن تصل خدماتها إلى الجمهور عن طريق الهواتف الذكية. وأضاف أن المركز يسهم من خلال علاقتنا مع شركة «ضمان» في زيادة فرص الحصول على الرعاية الصحية لكافة مشتركي برنامج «ثقة» والبرامج المعززة من «ضمان». 40 عاماً من الخبرة من جهته، قال آندي فيشر الرئيس التنفيذي لـ«ميدجايت» «لقد تم تطبيق نهج التطبيب عن بعد لأكثر من 40 عاماً، وبمرور الوقت، أثبت هذا النوع من خدمات الرعاية الصحية قدراً كبيراً من الكفاءة والفاعلية. ونشهد حاليا استخدام خدمة التطبيب عن بعد في أكثر من 85 بلداً حول العالم، حيث يحقق نجاحاً منقطع النظير في سويسرا». زمن الاتصال بالمرضى من 10 إلى 30 دقيقة قال حسن العطاس المدير العام لمركز «أبوظبي للتطبيب عن بعد»، إن «مراحل التواصل مع المريض تبدأ من تلقي الاتصالات وتسجيل البيانات ووضعه على قائمة الانتظار، بعدها يقوم الأطباء بمعاودة الاتصال في مدة تتراوح بين 10 و30 دقيقة». وأضاف أن المعلومات التي يتم تسجيلها تستخدم لإنشاء سجل طبي إلكتروني، ثم يتم تحديد موعد لمكالمة هاتفية. حيث يتصل الطبيب بالمريض في غضون 30 دقيقة ليقدم له مشورة طبية كاملة، وعند انتهاء المكالمة. وإذا قرر الطبيب ضرورة توجه المريض أو المريضة لإجراء فحص سريري، فإنه يوصي على المريض أحد مقدمي الرعاية الصحية المتخصصة، الذي يوجد على مقربة من مكان المريض لزيارته وتلقي مشورة طبية بشكل شخصي، ويقدم الطبيب للمريض التوجيه الطبي اللازم لإدارة شؤونه الصحية، ريثما يستطيع زيارة العيادة وخلال فترة أسبوع إلى أسبوعين من تاريخ الاستشارة الأولية، يقوم الطبيب بالاتصال بالمريض لمتابعة حالته، إذا لزم الأمر، للتأكد من حصوله على التوجيه الطبي والرعاية اللازمين من مركز أبوظبي للتطبيب عن بعد، أو أحد مزودي الرعاية الصحية الموصى بهم والاطمئنان على تحسن حالته. (أبوظبي - الاتحاد) معدلات التردد على مستشفيات أبوظبي الأعلى في العالم تطبيق ذكي قريباً يمكن المرضى من إرسال صور عن حالاتهم كشف حسن العطاس المدير العام لـ «مركز أبوظبي للتطبيب عن بعد»، أن الأيام المقبلة ستشهد إطلاق تطبيق ذكي TeleMedعلى هواتف آندرويد وآيفون، ويمكن المرضى من التواصل مع الكوادر الطبية في مركز أبوظبي للتطبيب عن بعد بلمسة زر واحدة. وأضاف أن التطبيق يتميز بوظيفة الاتصال السريع التي تمكن من الاتصال بالمركز مباشرة، ووظيفة إرسال الصور التي توجه المرضى إلى كيفية التقاط الصور، مثل التقاط صورة لملصق الدواء أو للمنطقة المصابة من الجلد وإرسالها إلى الطبيب بشكل آمن لتتم معاينتها، ومن ثم يمكن للفريق الطبي استخدام الصورة لاقتراح خطة العلاج أو تشخيص الحالة. وأشار إلى أنه إذا ما قرر الطبيب ضرورة أن يقوم المريض بإجراء استشارة شخصية عند طبيب متخصص، يحتوي التطبيق على ميزة الخريطة، وإيجاد مقدم الرعاية الصحية، ما يسمح بالبحث عن مقدمي الرعاية الصحية الموجودين على مقربة من مكان المريض ويتلقى الاتجاهات التي ترشده إلى المرفق الطبي المحدد. وتعتبر جميع الصور التي يرسلها المريض سرية للغاية ويراها الفريق الطبي في مركز أبوظبي للتطبيب عن بعد فقط. وقال «إن التطبيق الذكي يعد أحد وسائل التواصل مع المرضى الذين يمكنهم الاتصال على الرقم المجاني 8004959 وعلى مدار الساعة، حيث يتم الرد على المريض يلي ذلك فتح ملف ببياناته وأرقام هواتفه والمواعيد المناسبة لمعاودة الاتصال به». وأضاف أن الإحصاءات الرسمية تشير إلى أن كل فرد يزور المستشفيات في إمارة أبوظبي، يمكن أن يزور المستشفيات نحو 14 مرة في السنة أي بمعدل أكثر من 1. 5 مرة في الشهر وهذا يعد من المعدلات الأعلى عالمياً، ما دفع إلى ضرورة البحث عن رافد جديد يساعد المرضى لتخفيف العبء والضغط على المستشفيات في الإمارة، من خلال مركز أبوظبي للتطبيب عن بعد. (أبوظبي - الاتحاد) 1,2 مليون يستفيدون من «التطبيب عن بعد» أكد سميح سن رئيس مجلس إدارة مركز أبوظبي للتطبيب عن بعد، أن 1،2 مليون مواطن ومقيم سيستفيدون من خدمات المركز وهم ممن يحملون بطاقات «ثقة» وضمان الفئة «المعززة». وقال سن إن المرضى الذين يحملون بطاقات محددة يمكنهم الاتصال بـ «مركز أبوظبي للتطبيب عن بعد» على الرقم المجاني 8004959 في أي وقت على مدار الساعة، للحصول على الاستشارات الطبية عن بعد بشأن المشاكل الصحية غير الطارئة، مثل الإنفلونزا، وآلام البطن، والسعال ونزلات البرد، وأمراض الأطفال، والأمراض الجلدية، وغيرها. وسيتم الرد على جميع المكالمات مختص في التطبيب عن بعد، حيث يستفسر عن الأعراض التي يعانيها المريض وتقّوم، ويسجل بياناته الشخصية. (أبوظبي - الاتحاد)
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©