الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

وفد حوثي يغادر اليمن إلى مسقط بصحبة 6 رهائن

وفد حوثي يغادر اليمن إلى مسقط بصحبة 6 رهائن
20 سبتمبر 2015 23:00

صرح المبعوث الدولي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ اليوم الأحد بأن الأمم المتحدة تبذل كل جهدها لجمع الأطراف اليمنية على طاولة واحدة لحل الأزمة. وقال ولد الشيخ، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، «لقد غادر وفد القوى السياسية اليمنية اليوم مطار صنعاء إلى مسقط».

وأوضح قيادي لدى جماعة  الحوثي طلب عدم الكشف عن اسمه أن «7 أشخاص يمثلون الحوثيين وحزب المؤتمر الشعبي العام غادروا على متن طائرة عٌمانية الى مسقط بصحبة 6 رهائن لم يشر إلى جنسياتهم». وأشار إلى أن الرهائن تم إطلاق سراحهم بوساطة عٌمانية.

وحول جنسيات المفرج عنهم، ذكرت وسائل إعلامية في وقت سابق اليوم، إنهم أميركيين اثنين وسعوديين اثنين وبريطاني. وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي اليوم في بيان إن الإفراج عن الأميركيين تم بمساعدة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان. ودعا المتحدث لاستئناف محادثات السلام فورا لإنهاء القتال في اليمن.

وقالت صحيفة «واشنطن بوست» إن الأميركيين المفرج عنهما هما سكوت داردن (45 عاما)، موظف بشركة إمدادات مقرها ولاية لويزيانا وسام فران (54 عاما)، مستشار أمني من ميتشيجان. وذكرت الصحيفة أن أميركيا ثالثا عمره 35 عاما اعتنق الإسلام مازال محتجزا لأسباب غير معروفة. ونقل الثلاثة المفرج عنهم إلى العاصمة العمانية مسقط.

على الصعيد العسكري، أعلن المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية أمس أنه في الساعة السادسة والنصف صباحا تعرضت إحدى دوريات حرس الحدود بمنطقة نجران لإطلاق نار كثيف وقذائف عسكرية من داخل الأراضي اليمنية حيث تم الرد على مصدر النيران بالمثل والسيطرة على الموقف.

وأضاف المتحدث «نتج عن تبادل إطلاق النار استشهاد الجندي أول حسين مهدي آل حارث، والجندي أول علي إبراهيم الخالدي تغمدهما الله بواسع رحمته وتقبلهما في الشهداء».

كما أعلن الدفاع المدني السعودي مساء اليوم الأحد مقتل أحد المقيمين الأجانب وإصابة 10 آخرين إثر سقوط مقذوف يمني على منطقة صامطة جنوب غرب المملكة على الحدود مع اليمن.

وقال الدفاع المدني في جازان، في بيان له مساء اليوم إنه تلقى "بلاغين عن سقوط مقذوفات عسكرية في محافظة صامطة من داخل الأراضي اليمنية، نتج عنها وفاة مقيم وإصابة مواطنة وتسعة أشخاص آخرين".

من جانبها، أفادت مصادر من المقاومة الشعبية اليمنية اليوم الأحد، باستمرار الحوثيين في قصف الأحياء السكنية بشكل عشوائي وعنيف في محافظة تعز 256 كيلومتر جنوب صنعاء.

وقالت المصادر إن القصف تركز على أحياء الدحي وصينة والكشار بمنطقة صبر إلى جانب حي ثعبات. ولفتت إلى أن حصيلة القتلى والجرحى في صفوف المدنيين تتزايد بين فترة وأخرى جراء القصف المتواصل.

وفي السياق ذاته، أوضحت المصادر أن الاشتباكات المسلحة لا تزال مستمرة منذ أمس السبت وحتى الآن بين الحوثيين المدعومين بالقوات الموالية للرئيس السابق علي صالح، والمقاومة الشعبية في منطقة الدحي.

وأشارت إلى أن الحوثيين وقوات صالح شنوا عدة هجمات على تلك المنطقة في محاولة منهم للتقدم نحوها إلا أن «المقاومة صدت تلك الهجمات وأجبرتهم على التراجع بعد سقوط قتلى وجرحى في صفوفهم».

وبحسب المصادر، فإن طيران التحالف شن غارات في وقت مبكّر اليوم على أحد المواقع التي يتمركز فيها الحوثيون وقوات صالح في منطقة الكسارة غرب تعز، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى.

كما استهدف الطيران مواقع تمركز الحوثيين وقوات صالح في مصنع الحاشدي بالجند و مفرق الذكرة إلى جانب مدخل منطقة العماقي بالحوبان. وتفاقمت الأوضاع الانسانية بشكل كبير في محافظة تعز جراء استمرار المواجهات بين الطرفين، إلى جانب استمرار تضييق الخناق على المدينة من قبل الحوثيين وقوات صالح على الرغم من استهدافهم بشكل مستمر من قبل طيران التحالف.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©