الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

"الرقابة" يؤكد أهمية اتباع التعليمات الخاصة بالأضاحي

"الرقابة" يؤكد أهمية اتباع التعليمات الخاصة بالأضاحي
20 سبتمبر 2015 15:59

أكد جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية أهمية اتباع التعليمات بشأن التعامل السليم والصحي مع الأضاحي، وذلك ضمن استراتيجية الجهاز المتبعة لضمان سلامة الغذاء والإنسان.

وأشار الجهاز في بيانه اليوم إلى أهمية عمليات النقل والتخزين والحفظ السليم للحوم حيث يعتبر إيصال اللحوم إلى المنازل أحد أهم حلقات سلسلة إجراءات الحفاظ على الأضحية من الفساد والتي تهدف إلى إمداد المستهلك بلحوم آمنة وعالية الجودة حيث أن اللحوم ومنتجاتها قابلة للتلوث من خلال وسائط متنوعة.

ويشدد الجهاز كل عام إجراءاته قبيل عيد الأضحى المبارك فيما يتعلق بالتوعية بأهيمة عدم الذبح خارج المسالخ وتقديم النصائح والإرشادات التوعوية للجمهور لحثهم على ارتياد المسالخ المتطورة العاملة في إمارة أبوظبي وذلك لضمان سلامة الذبيحة للاستهلاك الآدمي وحرصا على الصحة العامة.

وتتوفر في المسالخ مجموعة من المقومات التي تجعل من الذبح داخلها من الضروريات وأهم تلك المقومات مكافحة التلوث أثناء الذبح و الإعداد بتجهيز الذبائح في بيئة نظيفة آمنة صحيا من التلوث بجانب الكشف البيطري قبل وبعد الذبح واتباع الخطوات السليمة التي تمنع تلوث لحوم الذبائح وتوفر البيئة النظيفة والآمنة للذبح، مشيرا إلى أن المسالخ يعمل فيها قصابون مؤهلون ومرخصون قانونيا لهذه المهنة إلى جانب التعامل السليم مع مخلفات الذبح "الدماء و الجلود و الأعضاء غير المستهلكة".

ويحرص الجهاز على تجنيب الجمهور المخاطر الصحية والأضرار التي قد تلحق بهم جراء الذبح في البيوت أو في الملاحم أو غيرها من الأماكن التي لا تخضع للرقابة والمتمثلة في غياب الاشراف البيطري الذي يؤدي إلى تعرض الذبائح للفساد السريع بسبب ارتفاع درجات الحرارة والتعرض للملوثات الخارجية كالأتربة ودخان عوادم السيارات وتكاثر الذباب والحشرات والقوارض نتيجة للتخلص غير الآمن لمخلفات الذبح.

ويحقق الكشف البيطري على صلاحية الذبائح للاستهلاك ضمان إتمام عناصر الذبح الشرعي "استقبال القبلة التكبير القطع الصحيح لإدماء الذبيحة" والاستنزاف الكامل للذبيحة والكشف عن سوء الإدماء أو الإدماء غير الكامل الذي ينتج من الحمى ويؤثر مباشرة على صلاحية اللحم، بجانب رصد الآفات المرضية والتقييم العلمي لمدى خطورتها.  

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©