الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

"القمر الدامي" يظهر بسماء الإمارات والسعودية واليمن

"القمر الدامي" يظهر بسماء الإمارات والسعودية واليمن
20 سبتمبر 2015 19:36

ستشهد معظم الدول العربية يوم الاثنين 28 سبتمبر ظاهرة كونية فريدة من نوعها، عندما يتعرض القمر لحالة من الخسوف الكلي عند أقرب نقطة التقاء له مع الأرض، وهو ما يعرف فلكياً بظاهرة "القمر الدامي".

وبحسب تقرير نشره موقع "طقس العرب" فإن سماء الإمارات والسعودية والأردن وفلسطين وسوريا والعراق ولبنان ومصر والكويت وقطر والبحرين وعُمان واليمن، ستكون على موعد مع هذه الظاهرة النادرة التي ستجعل من القمر كتلة حمراء، علماً بأن المرّة الأخيرة التي حدث فيها الخسوف تحت مُسمّى "القمر العملاق" كانت في العام 1982م.

وأفادت المصادر الفلكية أن حدوث خسوف القمر الكُلي باللون الأحمر ناتج عن مرور القمر خلف ظلال الكُرة الأرضية، مشيرة إلى أن القمر لا يُصبح مُظلماً تماماً بل يتحوّل لونه إلى الأحمر، وتقوم الأرض في هذه الحالة بحجب أغلب أشعة الشمس عن سطح القمر، باستثناء جزء صغير من هذه الأشعّة ينكسر داخل الغلاف الجوي المُحيط بالأرض لُيلقي بضوء أحمر قاتم اللون على سطح القمر.

وأوضحت المصادر بأن سكان الدول الأوروبية والمغرب العربي وأميركا الشمالية والجنوبية سيشهدون كامل مراحل الخسوف من بدايتها إلى نهايتها، بينما سيحظى سكان بلاد الشام ومصر وشبه الجزيرة العربية بمشهد "أسطوري"، يتمثّل في غروب القمر وهو ما يزال في حالة الخسوف ناحية الغرب.? ?

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©