الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

اكتشاف كواكب قد تكون مناسبة للحياة

اكتشاف كواكب قد تكون مناسبة للحياة
6 فبراير 2018 14:45
أعلن باحثون أن الكواكب السبعة، التي اكتشفت في مدار النجم "ترابيست-1" الواقع على بعد أربعين سنة ضوئية من الأرض، هي كواكب صخرية يمكن أن تحتوي على ماء وأن تكون مناسبة للحياة.
وقال أموري تريود الباحث في جامعة برمنغهام والمشارك في هذه الدراسة المنشورة أمس الاثنين إن كل العوامل التي درسها الفريق العلمي تشير إلى أن الكواكب هذه يمكن أن تكون مناسبة للحياة.
وقال "ليس لدينا أي عنصر يؤشر إلى أنها غير مناسبة للحياة".
في فبراير 2017، أثار فريق من العلماء ضجة في العالم بالإعلان عن اكتشاف نظام شمسي مؤلف من سبعة كواكب حول النجم "ترابيست-1"، وهو نجم قزم أقل توهّجا وحرارة من شمسنا.
وقال العلماء يومها إن ثلاثة من هذه الكواكب موجودة في المنطقة المناسبة للحياة، أي أنها تقع على مسافة معتدلة من شمسها، بحيث لا تكون حارة جدا ولا باردة جدا، وهو ما يسمح بوجود المياه سائلة على سطحها، من دون أن تتجمّد أو أن تتبخّر.
منذ ذلك الحين، يبحث علماء الفضاء عن مزيد من المعلومات حول هذا النجم وكواكبه وغلافاتها الجوية.
وتمكّن العلماء من التثبت من أن الكواكب السبعة هي كواكب صخرية، وأن منها ما قد يحتوي على كميات من المياه تصل إلى 5 % من كتلته، وهي كمية كبيرة جدا علما أن المياه الموجودة على الأرض لا تزيد كتلتها عن 0,1 % من كتلة الكوكب.
وفي ما يتعلّق بإمكانية أن تكون الحياة موجودة على هذه الكواكب فعلا، قال أموري تيرود "حتى الآن، لا يمكننا أن نقول شيئا عن ذلك، لأن هذه الكواكب مختلفة تماما عن الأرض".
وأضاف "لكن هذه الكواكب لديها خاصيات مناسبة وهي تشكل إلى الآن أفضل مكان معروف خارج المجموعة الشمسية للبحث عن آثار للحياة".
ونشرت هذه الدراسة في مجلتي "نيتشر أسترونومي" و"أسترونومي أند أستروفيزيكس".


 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©