الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

النزاع السوري يدمر محتويات «بنك الجينات النباتية»

21 سبتمبر 2015 20:36

أعلنت المحمية العالمية للبذور النباتية في أرخبيل سفالبارد النروجي المعنية بحماية التنوع الجيني من النزاعات والكوارث الطبيعية اليوم الاثنين أنه سيتم الاستعانة بمخزونها للمرة الأولى بفعل النزاع السوري.

وقال منسق محمية البذور النباتية أوزموند أسدال إن بنك الجينات النباتية في مدينة حلب شمال سوريا تعرض للتدمير ما دفع بالمركز الدولي للبحوث الزراعية في الأراضي الجافة إلى طلب استعادة بذور زراعية لإعادة تشكيل مخزوناته في البلدان المجاورة لسوريا لكن ليس في سوريا نفسها.

وتهدف هذه المحمية العالمية للبذور النباتية الواقعة في أرخبيل سفالبارد النروجي في المحيط المتجمد الشمالي إلى الحفاظ على عينات من البذور الخاصة بالأجناس النباتية الرئيسية بهدف التحوط من أي مخاطر قد تؤدي إلى اختفائها جراء الكوارث الطبيعية والحروب وعوامل التغير المناخي.

وتحافظ الدول والمؤسسات التي تودع بذورا نباتية في هذه المحمية على ملكيتها لهذه البذور ويمكنها استردادها عند الحاجة. وأشار أسدال إلى «أنها المرة الأولى التي يطلب إلينا استعادة بذور» من المحمية.

وأضاف «إنه نبأ سيء بالنسبة للمركز الدولي للبحوث الزراعية في الأراضي الجافة ولبنك الجينات المدمر في حلب لكن الأمر يمثل بالنسبة لنا تأكيدا على أن المحمية العالمية في سفالبارد تشكل صرحا عالميا ناجعا وضروريا».

هذه المحمية وهي عبارة عن مستودع ضخم في منطقة جبلية في قلب هذا الأرخبيل النروجي في المحيط المتجمد الشمالي، تحظى بحراسة مشددة كما توفر كل الظروف الملائمة للحفاظ على هذه البذور النباتية. وحتى إذا حدثت أعطال في التغذية الكهربائية، توفر هذه المحمية حماية مستمرة لهذه البذور على درجات حرارة منخفضة جدا بفضل تربة صقيعية (نوع من التربة يبقى مجمدا طوال السنة). وأشار أسدال إلى أن المحمية العالمية تضم حاليا أكثر من 865 ألف نوع من البذور النباتية من 65 بنكا مختلفا للجينات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©