الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
تكنولوجيا

"آبل" تسحب مئات التطبيقات بعد إصابتها ببرمجيات خبيثة

"آبل" تسحب مئات التطبيقات بعد إصابتها ببرمجيات خبيثة
21 سبتمبر 2015 19:27

أعلنت مجموعة "آبل" الأميركية العملاقة في مجال المعلوماتية، اليوم الاثنين، أنها "سحبت" تطبيقات من متجرها الافتراضي "آب ستور" بعد إصابة المئات من البرامج الموجودة فيه ببرمجيات خبيثة خصوصا في الصين.

وأكدت وسائل الإعلام الصينية أن هذا الضرر لحق بأكثر من 350 تطبيقا بينها شبكة "ويتشات" الاجتماعية الرائجة (500 مليون مستخدم في الصين) ونظام حجز سيارات الأجرة "ديدي كوايدي".

من ناحيتها، أعلنت مجموعة "تنسنت" المصنعة لتطبيق التحادث "ويتشات" في بيان عن رصد "ثغرة أمنية سببها برمجية خبيثة في الفترة الأخيرة وهي تطال فقط مستخدمي النسخة 6.2.5 من +ويتشات+ على نظام تشغيل +آي او اس+". ولفتت إلى أن المشكلة حلت.

وأكدت المجموعة "عدم حصول أي سرقة لأموال أو تسريب لمعلومات خاصة بالمستخدمين".

وذكرت شركة "بالو التو نتووركس" الأميركية المتخصصة في أمن المعلوماتية أن الهجوم الإلكتروني طال حوالى ثلاثين تطبيقا، على ما أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال".

وبعد إصابة هذه التطبيقات بالبرمجية الخبيثة المسماة "اكس كود غوست"، يمكنها على سبيل المثال نقل معلومات خاصة بأجهزة المستخدمين أو تنظيم هجمات إلكترونية لسرقة كلمات سر.

وأعلنت شركات أخرى تعرضها لبرمجيات خبيثة بينها مجموعة "نت ايز" الإلكترونية ومشغل الاتصالات عبر الهواتف المحمولة "تشاينا يونيكوم".

وأشارت منظمة "غريتفاير دوت اورغ" المناهضة للرقابة والمتخصصة في متابعة القيود المفروضة على قطاع الانترنت في الصين إلى أن الهجوم مرده إلى نسخة فاسدة من برمجية "اكس كود" التابعة لـ"آبل" والتي تسمح للمطورين بإنجاز برمجيات.

واعتبرت المنظمة "أننا أمام أوسع وأكبر انتشار لبرمجية خبيثة في تاريخ متجر +آب ستور+ التابع لـ+آبل+".

وهذا الوضع يمثل انتكاسة لـ"آبل" المعروفة بسياستها الصارمة والآمنة على صعيد نشر التطبيقات التي تمثل الصين ثاني أكبر أسواقها في العالم.

وأكدت الشركة الأميركية تعاونها مع مطورين بهدف المساعدة على إصلاح التطبيقات التي طالتها البرمجيات الخبيثة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©