السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

القرصنة تعود لصدارة المشهد بعد تسريب فيلم «على جثتي»

القرصنة تعود لصدارة المشهد بعد تسريب فيلم «على جثتي»
25 يناير 2013 15:13
جدد تسريب فيلم «على جثتي» لأحمد حلمي قبل مرور 24 ساعة فقط من طرحه بدور السينما، مخاوف السينمائيين من التعرض لخسائر فادحة جراء تعرض الأفلام للقرصنة المتتالية، ما يؤثر على حجم الإيرادات. وبعد ساعات قليلة من بداية عرض الفيلم، تم تسريب نسخة وصفت بالجيدة، عبر تداول روابط تحميل الفيلم على اليوتيوب والمنتديات والمواقع. أثارت الواقعة غضباً واسعاً في أوساط السينمائيين، وخاصة أسرة الفيلم التي سارعت إلى التواصل مع موقع «يوتيوب» لحذف النسخة، كما طلبت مساعدة وزارة الاتصالات لحذف النسخ المسروقة من على المنتديات والمواقع، وهددت الشركة المنتجة برفع دعاوى قضائية ضد كل من يعرض الفيلم بشكل غير قانوني. لا تأثير للتسريب وطالب هاني عادل جمهوره ومحبي الفن الراقي بمشاهدة الفيلم في السينما، وعدم مشاهدته على الإنترنت للمحافظة على الفن الهادف، وتشجيع الفنانين على صنع فن جميل ونظيف. وكتب على صفحته بموقع «فيسبوك» لمحبي الفن المحترم، «رجاء خاص يا جماعة فيلم حلمي الجديد «على جثتي» «اتسرق ونزل على النت أرجوك اتفرج عليه في السينما علشان المتعة تبقى أكتر، وتشجع حلمي وكل الذين يقدمون فناً محترماً». أما تامر إبراهيم مؤلف الفيلم، فقلل من أهمية التسريب وتأثيره على الإيرادات وقال: هذا يحدث مع كل شيء في مصر، سواء الكتب أو الأفلام أو حتى الألبومات الغنائية. مشيرا إلى أن أحمد حلمي يتمتع بجماهيرية واسعة، ولن يؤثر تسريب الفيلم على حجم الإقبال عليه. القرصنة تزداد فيلم «على جثتي» يشارك في بطولته غادة عادل وخالد أبو النجا وحسن حسني، ويظهر فيه أحمد السقا كضيف شرف وإخراج محمد بكير. وتدور أحداثه في إطار اجتماعي كوميدي، ويجسد أحمد حلمي فيه شخصية صاحب محل أثاث يصاب في حادث ليعاني غيبوبة طوال أحداث الفيلم ويكتشف حقيقة نفوس من حوله دون أن يدري أحد به من خلال الأحداث. ورغم أن عمليات القرصنة تعود إلى سنوات طويلة سابقة، لكنها زادت على نحو ملحوظ خلال العامين الماضيين، وبلغت ذروتها خلال موسم عيد الفطر الماضي، حيث تم تسريب ثلاثة من أفلام العيد، هي «مستر أند ميسز عويس، وتيته رهيبة، وبابا». «مستر أند ميسز عويس» وجاء في مقدمة الأفلام الأكثر تحميلاً طبقاً لعدد مرات التحميل من قبل المتابعين لعمليات القرصنة الفنية في مثل تلك المواسم، فيلم «مستر أند ميسز عويس» الذي وصل عدد مرات تحميله إلى 98486 مرة، وهو الفيلم الذي يقوم ببطولته حمادة هلال وبشرى وهناء الشوربجي وتيتيانا ولطفي لبيب. وجاء في المرتبة الثانية فيلم «تيته رهيبة»،الذي وصل عدد مرات تحميله إلى 42421 مرة، وهو الفيلم الذي يقوم ببطولته محمد هنيدي ومحمد فراج وإيمي سمير غانم وسميحة أيوب، واحتل فيلم «بابا» الذي يقوم ببطولته كل من أحمد السقا ودرة وإدوارد وسليمان عيد المرتبة الثالثة ووصل عدد مرات تحميله إلى 29382 مرة. وبهذا يصل مجموع عدد مرات التحميل للأفلام الثلاثة إلى أكثر من 170 ألف مرة وبتقدير متوسط سعر تذكرة السينما بـ15 جنيها، ويصل مجموع أقل خسارة للشركات المنتجة والموزعة للأفلام إلى ما يتخطى حاجز 2ر5 مليون جنيه. مشكلة «بعد الموقعة» أما الواقعة التي سببت مشكلة كبرى فكانت لفيلم «بعد الموقعة» للمخرج يسري نصرالله، حيث استبعد الفيلم من المسابقة الرسمية لمهرجان أبوظبي الأخير، وتم عرضه خارج مسابقات المهرجان ردا على عرضه تجاريا في منطقة الخليج قبل بداية المهرجان بأيام قليلة، وهو ما يخالف لوائح المهرجان. المثير في الأمر، ما كشفه حينها المخرج يسري نصر الله نفسه من أن الشركة المنتجة اضطرت إلى الإسراع بطرح الفيلم تجاريا قبل الموعد المحدد سلفا بعد تسريب نسخة من الفيلم في مصر، موضحا أن تأجيل طرح الفيلم لحين انتهاء المهرجان كان سيتسبب في خسائر كبيرة للشركة المنتجة. وقال نقيب السينمائيين مسعد فودة، إن مشكلة القرصنة باتت أزمة تهدد صناعة السينما ويتعين على الجهات المختصة اتخاذ خطوات فعلية للمواجهة، مشيرا إلى أنه سبق أن توجه شخصيا إلى وزارة الداخلية قبل أشهر، وحصل على وعد بالعمل على مواجهة القرصنة التي باتت المشكلة الأكبر في صناعة السينما. ليست مجرد شاشة يوضح مسعد فودة، أن السينما ليست مجرد شاشة تعرض أفلاما، بل هي جزء مهم من اقتصاد الدولة، ويتعين على وزارة الداخلية أن تملك زمام الأمور في اعتقال القراصنة الذين يسرقون أعمال المبدعين بلا مقابل. وأشار فودة إلى أن المشكلة ليست جديدة، حيث سبق أن رفع الراحل السيد راضي النقيب السابق للسينمائيين مذكرة إلى وزارة الداخلية بسبب القرصنة، ولكن حتى الآن مازلنا نعاني نفس المشكلة.
المصدر: القاهرة
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©