الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

سكان بوركينا فاسو يطالبون بحكم مدني

21 سبتمبر 2015 23:08

ندد سكان واجادوجو عاصمة بوركينا فاسو، اليوم الاثنين، بمسودة اتفاق توصل له وسطاء إقليميون يوم أمس الأحد لإنهاء سلمي لانقلاب عسكري في البلاد بعد إخفاقهم في تأمين العودة الفورية للحكم المدني.

وقال رئيس السنغال ماكي سال، الذي يرأس المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا (ايكواس) الذي أعلن النبأ في مؤتمر صحفي بالعاصمة واجادوجو، إنه سيقدم الاقتراح إلى قمة لقادة الدول في نيجيريا.

جاء التوصل إلى مسودة الاتفاق بعد يوم مشحون بالتوترات.

ولم يُعرف بعد ما إذا كان الاتفاق -الذي لم يُوقع بعد- سيحظى بقبول قادة الانقلاب أو خصومهم في الحكومة الانتقالية.

وتقضي مسودة الاتفاق بتأجيل موعد الانتخابات الرئاسية التي كانت مقررة الشهر المقبل إلى 22 نوفمبر.

وفي مقابل إعادة السلطة لسلطة مدنية انتقالية، تقضي مسودة الاتفاق بمنح الجنرال جيلبرت دينديري (قائد الانقلاب) وحرسه الرئاسي عفوا عن الأعمال التي ارتكبوها أثناء الانقلاب.

لكن بعض السكان المحليين قالوا إن الاتفاق لا يجب أن يتضمن عفوا عن دينديري.

وقال أحد سكان واجادوجو يدعى ألاسي ساوادوجو "إذا ارتكب شخص ما أفعالهم. هل يستحق عفوا؟. هذا ليس صوابا. لا نقول إن تدخل ايكواس ليس جيدا لكننا لن نعفو عنهم..لا اليوم ولا غدا لأن هناك خسائر بشرية. ما نطلبه حاليا هو إعادة السلطة إلى ايكل كافاندو ليتسنى له تنظيم حملة انتخابية".

ويقضي الاتفاق بأن يتولى كافاندو مسؤولية الحكومة الانتقالية ليتسنى إقصاء أعضاء المجلس العسكري في خطوة تهدف على الأرجح إلى إبعاد رئيس الوزراء ايزاك زيدا الخصم الرئيسي لدينديري.

وقالت امرأة من سكان العاصمة أيضا تدعى بريجيت يودا "أرى أنه يتعين على مرشحي الحزب الحاكم سابقا بزعامة الرئيس السابق بليز كومباوري أن يعرفوا أن الرجال الذين يتمتعون بالنزاهة لن يسمح لهم بخوض الانتخابات لأنهم هم الذين أخطأوا بحدوث ذلك ووفاة البعض".

وقال رئيس السنغال ماكي سال إنه سيقدم الاقتراح بمسودة الاتفاق إلى قمة ايكواس في نيجيريا يوم غد الثلاثاء.
 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©