الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

مطالب في نيوزيلندا بعدم ترحيل أسرة طلبت «اللجوء المناخي»

مطالب في نيوزيلندا بعدم ترحيل أسرة طلبت «اللجوء المناخي»
22 سبتمبر 2015 13:37

تقدم وفد من سكان جزر المحيط الهادئ بطلب للمشرعين في نيوزيلندا اليوم الثلاثاء لمنع الحكومة من ترحيل أسرة من جزيرة كيريباتي طلبت اللجوء إلى البلاد على أساس تضررها من تغير المناخ. ويقبع إيوان تيتيوتا في السجن منذ القبض عليه في أوكلاند يوم الثلاثاء الماضي، ومن المقرر ترحيله غدا الأربعاء. كما صدر قرار بترحيل زوجته أنجوا إريكا وأطفالهما الثلاثة المولودين في نيوزيلندا.

وتوجهت مجموعة أشخاص من جزيرتي توفالو وكيريباتي وعلى رأسه سومالي نايسالي ،وهو شخصية مجتمعية بارزة بجزيرة أوكلاند في نيوزيلندا، إلى البرلمان النيوزيلندي لتقديم التماس بشأن قضية تيتيوتا. كما تبنى القضية فيل تويفورد ،وهو برلماني ينتمي لحزب العمال المعارض ويمثل دائرة غرب أوكلاند التي تقيم فيها أسرة تيتيوتا.

وقال تويفورد «نيابة عن الأسرة، أطالب كريج فوس، مساعد وزير الهجرة، بالتدخل ومنع ترحيل الأسرة والسماح لها بالبقاء في نيوزيلندا لاعتبارات إنسانية». وأضاف أن «الوزير يملك حق التدخل حتى وقت مغادرة الطائرة التي تحمل هؤلاء اللاجئين عند ترحيلهم». وأوضح أن الأسرة ستواجه ظروفا صعبة إذا تمت إعادتها إلى جزيرة كيريباتي التي تقع على مستوى منخفض في وسط المحيط الهادئ.

وردا على الالتماس، قال متحدث باسم فوس إنه تلقى طلب تويفورد يوم الجمعة الماضي وفي انتظار إحاطة من مسؤولي الهجرة قبل اتخاذ قرار حول ما إذا كان سيتدخل. وكانت الأسرة قد فشلت في محاولتها الأخيرة للحصول على اللجوء في يوليو الماضي، عندما قضت المحكمة العليا بأن تيتيوتا لن يواجه ضررا خطيرا إذا عاد إلى جزيرة كيريباتي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©