الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
تكنولوجيا

المدعي الأوروبي يعلن بطلان اتفاق حماية المعلومات الشخصية مع أميركا

المدعي الأوروبي يعلن بطلان اتفاق حماية المعلومات الشخصية مع أميركا
23 سبتمبر 2015 18:52

اعتبر مدعي محكمة العدل الأوروبية الأربعاء اتفاق «الملاذ الآمن» الموقع بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والذي ينظم نقل المعلومات التجارية بين الجانبين «باطلا» لأنه لا يوفر حماية كافية للمعلومات الشخصية.

وقال مدعي عام المحكمة إيف بوت إن الاتفاق «باطل» وهو لا يوفر مستوى مناسبا لحماية المعلومات الشخصية، وأن كان رأيه يعتبر أوليا وغير ملزم للمحكمة إلا أنها تأخذ به عادة.

وكان بوت يدلي برأيه بشأن شكوى تقدم به ماكس شريمز المحامي النمساوي الذي احتج عندما كان لا يزال طالبا على نقل فيسبوك جزءا من المعلومات الخاصة بمستخدميه في اوروبا الى خوادم في الولايات المتحدة حيث يتم الاحتفاظ بها.

وشعر شريمز بالانزعاج لا سيما بعد ان كشف إدوارد سنودن المتعاون السابق مع وكالة الأمن القومي الأميركية عن برنامج التجسس الإلكتروني الأميركي الواسع النطاق في 2013، فقدم شكوى في أيرلندا حيث مقر فيسبوك الأوروبي لحماية حياته الخاصة.

ولكن شكواه رفضت، فبدأ في 2014 بجمع تواقيع عبر «فيسبوك» تتهم الشركة باستخدام معلومات مستخدميها بطريقة غير مشروعة، وجمع 25 ألف توقيع، لكن محكمة جزائية رفضت دعواه في يوليو الماضي.

ولكن مدعي محكمة العدل الدولية اصدر رأيه بشأن الشكوى المرفوعة في أيرلندا معتبرا أنه ما كان ينبغي رفضها. واعتبر بوت أن اتفاق «الملاذ الآمن» المبرم في سنة 2000 «باطل» خلافا لرأي المفوضية الأوروبية وذلك لأن الولايات المتحدة تقوم وعلى نطاق واسع بجمع «معلومات ذات طابع شخصي عن مواطني الاتحاد الأوروبي يتم نقلها دون أن يتمتع أصحابها بحماية قانونية فعلية».

واعتبر بوت كذلك أن «الرقابة التي تمارسها اجهزة الاستخبارات الأميركية كثيفة وغير محددة الهدف» وهذا بمثابة انتهاك للحقوق الأساسية في أوروبا.

وكتب ماكس شريمز على حسابه على تويتر «سيف هاربور (الملاذ الآمن) باطل» وشكر إدوارد سنودن والصحافي الأميركي جلين جرينوالد لأنهما كشفا عن برنامج «بريزم» للتجسس على الاتصالات والمعلومات الإلكترونية الذي تقوم به شركات الإنترنت العملاقة مثل «ياهو» و«جوجل» و«فيسبوك».

ورحب البرلمان الأوروبي كذلك برأي مدعي محكمة العدل الدولية وقال النائب عن الخضر جان فيليب البرخت «لم يعد بوسع المفوضية تجاهل طلب البرلمان بتعليق العمل بسيف هاربور. على فيرا جوروفا (مفوضة العدل) وجان كلود يونكر (رئيس المفوضية) أن يتحركا».

وقد يسيئ رأي مدعي محكمة العدل في حال تأكيده إلى السوق الرقمية الأوروبية التي تعتبرها المفوضية الأوروبية من أولوياتها، وفق جمعية «ديجيتال يوروب» التي تضم شركات التكنولوجيا الرقمية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©