الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

أوباما يستقبل الرئيس الصيني شي جينبينغ

أوباما يستقبل الرئيس الصيني شي جينبينغ
25 سبتمبر 2015 19:53

استقبل الرئيس الأميركي باراك أوباما في البيت الأبيض، صباح اليوم الجمعة، نظيره الصيني شي جينبينغ الذي يقوم بزيارته الأولى إلى الولايات المتحدة.

ورحب أوباما بضيفه الصيني لحظة نزوله من السيارة. وتأتي زيارة شي وسط توتر يتعلق بنيات بكين حول بحر الصين الجنوبي واتهامها بشن هجمات الكترونية طالت مؤسسات وموظفين حكوميين أميركيين.

وأعلن الرئيس الأميركي أنه سيجري مع نظيره الصيني محادثات "صريحة"، مشيرا بشكل خاص إلى أهمية حماية حقوق الإنسان.

وقال أوباما، لدى استقباله شي في البيت الأبيض "حتى وإن كانت دولتانا تتعاونان، أعتقد، وأعلم أنك توافق، أنه يجب علينا معالجة خلافاتنا بصراحة".

وأضاف "نعتقد أن الدول تصبح أكثر نجاحا والعالم أكثر تقدما عندما تتنافس شركاتنا بشكل متكافئ، وعندما تحل الخلافات بشكل سلمي وعندما تحترم حقوق الإنسان العالمية للجميع".

وكان أوباما اجتمع مع نظيره الصيني على عشاء خاص مساء أمس في مستهل زيارة رسمية.

ويتوقع أن تهيمن على مباحثات الرئيسين مخاوف بشأن الأمن الإلكتروني على شبكة الإنترنت والاقتصاد الصيني وتغير المناخ.

ومن المقرر أن تسلط الولايات المتحدة والصين، الضوء -اليوم الجمعة- على تفاصيل كيفية توصلهما إلى الأهداف التي تم تحديدها العام الماضي لتقليص الانبعاثات الكربونية.

وذكر مسؤولون أميركيون أن الصين ستعلن كذلك عن إسهام مالي لمساعدة الدول الفقيرة في التعامل مع تغير المناخ.

وسيخلق هذا الهدف زخما جديدا قبيل المحادثات الدولية بشأن المناخ في باريس في ديسمبر.

وقال مسؤول أميركي طلب عدم الكشف عن هويته: "هذا العام يظهر للعالم إيمان بلدينا بتنفيذ سياسات من أجل الوصول إلى تلك الأهداف (التي تم التوصل إليها العام الماضي) وقيادة العالم نحو اتفاق عالمي مستدام بشأن المناخ".

وكان شي قد اجتمع في وقت سابق مع قيادات صناعة التكنولوجيا الأميركية في سياتل ودافع يوم الثلاثاء عن حق الصين في فرض لوائحها الخاصة على شبكة الإنترنت.

وكانت تقارير إخبارية قد ذكرت الأسبوع الماضي أن الصين والولايات المتحدة تتفاوضان على اتفاق للحد من التسلح في الفضاء الإلكتروني وعدم استخدام الأسلحة الإلكترونية لمهاجمة البنية التحتية لبعضهم البعض في وقت السلم.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست يوم الخميس: "أوضحنا للجانب الصيني بشكل علني وخاص أن القضايا ذات الصلة بالأمن الإلكتروني ومخاوفنا تجاه سلوك الصين في الفضاء الإلكتروني سوف تهيمن على جدول الأعمال".

المصدر: واشنطن
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©