الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

استطلاع: زيادة نسبة الرضا عن أداء «قضاء أبوظبي» بعد التعامل المباشر مع خدماتها

3 أكتوبر 2011 09:00
أظهرت استبانة أجرتها شركة «نيسلن» العالمية المتخصصة في إجراء الاستبانات بين كبريات المؤسسات والشركات والجهات الحكومية، ارتفاعاً كبيراً في نسبة الإدراك العام والوعي لدى جمهور المتعاملين مع الخدمات كافة التي تقدمها دائرة القضاء في أبوظبي. وخلصت الاستبانة إلى أن نسبة الرضا عن خدمات الدائرة تزداد بعد التعامل المباشر مع أي من إدارات أو أقسام الدائرة التي تقدم خدمات مباشرة لجمهور المتعاملين بفئاتهم المختلفة. وبينت الاستبانة ـ التي أجريت بين أفراد عاديين من الجمهور وممثلين عن مؤسسات حكومية، وممثلين عن مؤسسات غير حكومية «مكاتب المحاماة، المصارف، شركات التأمين» ـ تقارباً كبيراً في الرأي بين الشرائح المختلفة التي شملتها الاستبانة في نسبة إدراك الجمهور للخدمات التي تقدمها الدائرة. وأكد ما نسبته 95% من شريحة المؤسسات غير الحكومية معرفتهم الكاملة بالخدمات التي تقدمها الدائرة للجمهور، كما أكد ما نسبته 94% من إجمالي شريحة المؤسسات الحكومية معرفتهم بتلك الخدمات، وأيضاً 93% من شريحة الأفراد العاديين أكدوا علمهم ومعرفتهم بخدمات الدائرة المختلفة. من جهة أخرى، عمد الاستطلاع إلى تصنيف الفئات التي شملها إلى فئتين: فئة من سبق لهم التعامل مع خدمات الدائرة، وفئة من لم يسبق لهم التعامل مع الدائرة، حيث أكد ما نسبته 91% ممن لم يسبق لهم التعامل مع الدائرة معرفتهم التامة بالخدمات التي توفرها الدائرة للجمهور، كما أكد 95% ممن سبق لهم التعامل مع الدائرة معرفتهم وإدراكهم بنوعية وأهمية الخدمات التي تقدمها الدائرة للمتعاملين. وتكمن أهمية الاستبانة في كونها تأكيداً لتفاعل دائرة القضاء الجدّي مع شرائح المجتمع كافةً واستحواذها على اهتمام الجمهور ومتابعته الدقيقة لخدماتها وللقيم التي تمثّلها، وكذلك في حرص الدائرة على رصد هذا التفاعل واتخاذ أي خطوة تطويرية تساهم في تأصيل قيم العدالة والنزاهة في إمارة أبوظبي، تنفيذاً لخطتها الاستراتيجية في تحقيق أعلى درجات ثقة المجتمعين المحلي والعالمي. وفي ما يتعلق بنسبة الرضا عن الأداء، واصلت دائرة القضاء في أبوظبي للعام الرابع على التوالي مستويات قياسية في هذا الصدد، إذ بلغت نسبة الرضا بين فئة المؤسسات غير الحكومية 87%، والنسبة نفسها تقريباً للمؤسسات الحكومية، ونحو 86% للأفراد. ولقياس مدى معرفة جمهور المتعاملين لنوعية الخدمات التي تقدمها الدائرة، أكد أكثر من 70% من إجمالي شريحة الاستبانة معرفتهم التامة بخدمات الكاتب العدل، فيما أكد ما نسبته 59% معرفتهم بخدمات التوثيقات، و47% من إجمالي الشريحة معرفتهم بخدمات الزواج والطلاق. وتعد نتائج الاستبانة السابقة دلالة قوية على الكفاءة التي تتمتع بها الدائرة، ونجاحها في نشر الوعي بين سكان الإمارة حول الخدمات التي تقدمها الدائرة ومدى الاستفادة منها، وقوية أيضاً على سهولة الوصول إلى تلك الخدمات بين الفئات كافة، كما يعكس ارتفاع معدل الرضا أيضاً مدى الالتزام بتنفيذ ما ورد ضمن المخطط الاستراتيجي للدائرة، فهي من ناحية توفير خدمات عدلية عالمية المستوى يسهل الوصول إليها، وأيضاً نشر الثقافة والمعرفة القانونية والقضائية بين سكان الإمارة، والحرص على توفير مزيد من الخدمات الجديدة للمراجعين والمتقاضيين، حيث تم التوسع في طرح الخدمات العدلية بصورها المختلفة، فضلاً على حرص الدائرة على تأهيل وإعداد العنصر البشري، ورفع القدرات المهارية لموظفيها من خلال تنظيم برامج متخصصة لزيادة مهارات الموظفين بالتعاون مع عدد من الجهات لتطوير أداء الكوادر الوطنية. وتشكلت شريحة الاستبانة من جنسيات مختلفة، مثل المواطنين الذين مثلوا ما نسبته 19%، بينما بلغت نسبة العرب 34%، ونسبة الـ 47% المتبقية من جنسيات مختلفة.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©