الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

15 % النمو المتوقع لقطاع خدمات الأعمال بدبي

15 % النمو المتوقع لقطاع خدمات الأعمال بدبي
7 يناير 2007 23:28
دبي- الاتحاد: دعت مجموعة من شركات خدمات الأعمال في دبي إلى إعادة النظر في تكلفة القيام بالأعمال، خاصة أنها تمثل العائق الرئيس لنمو شركات خدمات الأعمال، وأشار المسح الذي أجرته غرفة تجارة وصناعة دبي وسط شركات خدمات الأعمال في دبي بهدف دراسة بنية وطريقة عمل وأداء السوق، إلى ان 24% من هذه الشركات تجد أن التكلفة المرتفعة للقيام بالأعمال تمثل عائقا أمامها، و15% تجد أن القوانين والتشريعات الحكومية الصارمة تقف عائقا أمام نموها، فيما تجد 14% من الشركات أن ندرة العمالة الماهرة تعرقل نموها، و13% تجد أن انسياب الحركة والحصول على مواقف سيارات من عوائق النمو، و12% تعتبر أن عدم توفر التمويل بمثابة إحدى صعوبات النمو، و11% تجد أن غياب مقاييس الجودة بمثابة مشكلة، و9% تجد أن عدم توفر الدعم اللوجستي يمثل كابحا للنمو، و2% تعتبر أشياء أخرى مثل الإجراءات الطويلة معوقا أمام نموها· وذكرت شركات خدمات الأعمال في دبي أن لديها توقعات إيجابية بشأن نمو السوق فيما بين ثلاثة إلى خمسة أعوام مقبلة، وتتوقع الغالبية العظمى من الشركات (87%) أن يسجل السوق نموا بين 5 إلى 15%· وتتكون خدمات الأعمال من مجموعة واسعة من الخدمات التي تقدم أساسا إلى الأعمال الأخرى، مثل هذه الخدمات في جوهرها أنشطة وسيطة، وتتمثل في تقديم مدخلات لإنتاج السلع والخدمات الأخرى· اختيرت عينة عشوائية من عضوية غرفة تجارة وصناعة دبي بلغت 2,362 شركة من شركات خدمات الأعمال، وذلك اعتبارا من الربع الثاني من عام ،2006 وقد استجابت 365 شركة بالرد على المسح، وذلك بنسبة استجابة بلغت 16%، وتناقش المقالة ردود هذه الشركات· وأوضحت نتائج المسح أن خدمات الأعمال المهيمنة في اقتصاد دبي هي خدمات التسويق، الخدمات المهنية، وخدمات التأجير، والخدمات الفنية، وتوضح سيطرة خدمات التسويق دور دبي كمركز للأعمال التجارية يستخدم من قبل شركات من مختلف الجنسيات كمنصة انطلاق إلى دول مجلس التعاون الخليجي، الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، آسيا، أفريقيا والمناطق المجاورة الأخرى· وضمن خدمات التسويق، تمثل الإعلانات والعلاقات العامة نسبة 41%، والتسويق المباشر 26%، وأبحاث السوق 14% وخدمات التسويق الأخرى تشكل 19%، ضمن الخدمات المهنية، تمثل الاستشارات الإدارية 31%، ومسك الدفاتر، والمحاسبة والتدقيق 19%، والخدمات القانونية 15%، وتمثل الخدمات المهنية الأخرى 35%، وضمن خدمات التأجير يمثل تأجير السيارات 56%، إيجار الآلات والمعدات 16%، وخدمات التأجير الأخرى تشكل 28%· أما ضمن الخدمات الفنية فنجد أن الخدمات الهندسية تمثل 40%، الخدمات المعمارية 18%، خدمات المساحة 11%، اختبار وتحليل المواد والمنتجات 6%، والخدمات الفنية الأخرى تمثل 25%، وأوضحت نتائج المسح أن الغالبية العظمى من شركات خدمات الأعمال في دبي تتراوح أحجامها بين الصغيرة والمتوسطة· 47 % من المشاركين في المسح عبارة عن شركات صغيرة، يعمل بها ما بين 1 إلى 9 موظفين، 32% عبارة عن شركات متوسطة الحجم، يعمل بها بين 10 إلى 49 موظفا، 21% من الشركات التي استجابت للمسح، عبارة عن شركات كبيرة الحجم، يعمل بها 50 موظفا وأكثر، أنظر الشكل ·2 وأوضح توزيع مهارات الموظفين في شركات خدمات الأعمال أن 70% من الموظفين لديهم مهارات تتراوح ما بين المتوسطة والعالية، بمعنى أنهم من حملة الدرجات الجامعية وفوق الجامعية، 22% من الموظفين مهاراتهم منخفضة أي أنهم حاصلون على دبلومات ثانوية، و8% لا يتمتعون بمهارات، ليست لديهم مؤهلات مدرسية، لذلك فإن الغالبية العظمى من موظفي خدمات الأعمال يتمتعون بالمهارات، وذلك يعود لطبيعة خدمات الدعم التي تقدمها هذه الشركات إلى الأعمال· وعندما يستخدم حجم المبيعات كقياس لحجم الشركة، فإن نتائج المسح توضح أن 35% من الشركات التي شاركت في المسح لديها حجم مبيعات أقل من 1 مليون درهم، ويمكن تصنيفها بأنها شركات صغيرة الحجم· 39% من الشركات المستجيبة ذكرت أن حجم مبيعاتها يتراوح ما بين 1 مليون درهم إلى أقل من 10 ملايين درهم، ويمكن تصنيفها بأنها شركات متوسطة الحجم· 26% من الشركات المشاركة ذكرت أن حجم مبيعاتها 10 ملايين درهم وأكثر، حيث يمكن تصنيفها بأنها كبيرة الحجم· لذلك فإن 74% من شركات خدمات الأعمال التي استجابت للمشاركة في المسح تتراوح أحجامها بين الصغيرة والمتوسطة، ويؤكد ذلك سيطرة الشركات صغيرة ومتوسطة الحجم على خدمات الأعمال في دبي، كما رأينا ذلك عندما استخدمنا عدد الموظفين كقياس لحجم الشركة، وقد بين ذلك أن 79% من شركات خدمات الأعمال في دبي هي شركات صغيرة ومتوسطة الحجم· ويعتبر مستوى المنافسة في خدمات الأعمال بدبي مرتفع نسبيا، تعتقد 71% من الشركات المشاركة في المسح أن المنافسة مرتفعة المستوى، 24% من هذه الشركات تعتقد أن المنافسة متوسطة المستوى، لذلك فإن 95% من الشركات تعتقد أن المنافسة تتراوح بين متوسطة ومرتفعة، من جهة أخرى تعتقد 4% من الشركات أن المنافسة منخفضة وفقط 1% تعتقد أنه لا توجد منافسة إطلاقا، تحقق الغالبية الساحقة من الشركات، 97% أرباحا· هامش ربح 77% من هذه الشركات يتراوح ما بين 5% وأكثر من 15%، فقط 3% من الشركات ذكرت أنها تحقق أرباحا سالبة أي خسارة· وتغطي شركات خدمات الأعمال مجموعة من الأسواق تتفاوت ما بين دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية الأخرى وكذلك الأسواق الآسيوية والأفريقية· توفر 41% من الشركات خدماتها إلى أسواق دول مجلس التعاون، 20% من الشركات تقدم خدماتها في الدول العربية الأخرى، ومن الواضح أن شركات خدمات الأعمال تركز على دول مجلس التعاون والدول العربية الأخرى، 18% من الشركات تقدم خدماتها في الأسواق الأسيوية و13% في الأسواق الأفريقية، 8% تقدم خدماتها في أسواق أخرى مثل الاتحاد الأوروبي، الولايات المتحدة، كندا، أستراليا وروسيا، 75% من حجم مبيعات الشركات المشاركة في المسح يأتي من زبائن داخل الإمارات في حين 25% من زبائن خارج الإمارات، 80% من هؤلاء الزبائن شركات خاصة، و11% جهات حكومية و9% أفراد·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©