السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

محاضرات للتوعية بقانون حماية المستهلك في «دبي مول»

15 فبراير 2010 21:34
انطلقت أمس في دبي مول، التابع لمجموعة إعمار لمراكز التسوق، إحدى الرعاة الرئيسيين لمهرجان دبي للتسوق2010 أولى محاضرات التوعية الخاصة بالمبادرة التي أطلقتها دائرة التنمية الاقتصادية في دبي ومؤسسة دبي للفعاليات والترويج التجاري بالتعاون مع مجموعة مراكز التسوق في دبي أمس الأول، وهي عبارة عن برنامج تدريبي وتثقيفي يهدف إلى توعية قطاع التجزئة بقانون حماية المستهلك رقم (24) لعام 2006. شهدت المحاضرة حضورا كثيفا من موظفي المحال التجارية في دبي مول، تجاوز عددهم 400 شخص، الذين استمعوا إلى شرح مفصل عن البرنامج الذي انطلق تحت شعار “كن على حق واعرف حقوقك كمستهلك”.وقد ألقت كلمة الترحيب ليلى سهيل، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للفعاليات والترويج التجاري والتي أكدت أهمية هذا البرنامج الذي يهدف إلى توعية تجار التجزئة والمستهلك بحقوقهم. حيث يشجع قانون حماية المستهلك المنافسة وممارسة أصول التجارة العادلة في السوق بما يعود بالفائدة على المستهلكين والتجار والأعمال والمجتمع. ولا يستهدف تطبيق حقوق المستهلك وضع العقبات أمام التجار وأصحاب الأعمال أو ترجيح كفة المستهلكين لكن لتشجيع خلق بيئة صحية للتبادل التجاري تتسم بالشفافية والخضوع للقوانين. وتناولت المحاضرة الشروط الواجب استيفائها في السلع والخدمات، حيث لابد أن تستوفي البضائع مستوى متوقع من الجودة والأداء من حيث السعر والمواصفات وكذلك تستوفي الغرض الذي يوضحه البائع بما يتفق مع الوصف المبين للمستهلك. وتقديم الخدمة بالمستوى المستحق من الرعاية والمهارة، ولابد للمواد المستخدمة لتقديم الخدمة أن تستوفي متطلبات المتعامل. ويحق للمستهلك استخدام الوسائل الشرعية التالية لاسترداد الحق في حال وجود مشكلات في البضاعة أو الخدمات المقدمة: إصلاح السلعة أو استبدالها أو استرداد قيمتها بناء على طبيعة السلعة وإعادة تقديم الخدمة. كما تم التعريف بحقوق المستهلك، وهي: حق الأمان: وهو حق المستهلك في الأمان من المنتجات وإجراءات الإنتاج والخدمات التي يمكن أن تضر بصحته وسلامته. وحق المعرفة: وهو حق المستهلك في معرفة المعلومات الصحيحة عن السلع والخدمات(مثال المواد الغذائية، الإشارة إلى تاريخ الصلاحية، المكونات وغيرها). وحق الاختيار: وهو الحق في توافر بدائل عديدة للسلع والخدمات بمستوى جودة وأسعار تنافسية. وحق الاستماع إلى آرائه: وهو حق المستهلك في التعبير عن رأيه حول تطوير السلع والخدمات وحول أسعارها وتوافرها. وحق التثقيف: وهو حقه في اكتساب المعرفة والمهارة والوعي بحقوقه وواجباته عن طريق برامج التوعية المستمرة. وتطرقت المحاضرة أيضا إلى مسؤوليات التاجر والتوجيهات الإرشادية التي ينطوي عليها القانون الاتحادي لتسوية شكاوى المستهلكين وكيف تساعد دائرة التنمية الاقتصادية في دبي التجار؟. ومن المقرر أن يقام البرنامج التدريبي اليوم في مول الإمارات، والأربعاء في ديرة سيتي سنتر والخميس في دبي مول والأحد في دبي فستيفال سيتي والاثنين في برجمان والخميس في ابن بطوطة والأربعاء في وافي.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©