الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«مواصفات» تبحث مع ممثل «تويوتا» سبل حل مشكلة «دواسات البنزين»

«مواصفات» تبحث مع ممثل «تويوتا» سبل حل مشكلة «دواسات البنزين»
15 فبراير 2010 21:45
استدعى المهندس محمد صالح بدري مدير عام هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس “مواصفات” بالوكالة ممثل شركة “تويوتا” في الإمارات (الفطيم للسيارات) للاستفسار منه عن المشكلة التي اعلن عنها مؤخرا في دواسات البنزين لمجموعة من الطرازات المصنعة في معامل تويوتا وسبل حلها نهائيا. وقال المهندس محمد صالح بدري إن الاجتماع الذي حضره من جانب شركة تويوتا كيفين جونيس مدير عام اول الخدمة وفاطمة طموم مديرة خدمة العملاء استهدف الوقوف على الإجراءات المتخذة من قبل الشركة حيال هذا الموضوع الهام، مشيرا إلى أن هذه الخطوة جاءت انطلاقا من حرص هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس الدائم على سلامة إجراءات الرقابة لديها وتحمل المسؤولية نحو سلامة السائقين والركاب وفق معايير مواصفات مجلس التعاون لدول الخليج العربية الصارمة. وأشار إلى أن الهيئة هي الجهة الاتحادية المسؤولة عن وضع المواصفات والاشتراطات الخاصة بحماية الأشخاص والممتلكات، موضحا أن السيارات من اهم المنتجات تأثيرا على سلامة الأشخاص لذلك تحرص الهيئة على التأكد الدائم من أن جميع المواصفات المعتمدة في هذا المجال تؤمن الحماية الكافية للمواطنين والمقيمين وان المركبات التي تدخل الإمارات تحقق هذه المواصفات. وبحث المهندس محمد صالح بدري مع ممثل الشركة عن حقيقة المشكلة والانواع التي تشملها حيث اشار كيفين جونيس الى ان المشكلة تكمن في أن دواسات البنزين في السيارات التي سارت أميالا عالية تصبح سطوحها ملساء ومع وجود تكثف لقطرات الماء بسبب تشغيل نظام التدفئة يمكن أن تعلق الدواسة ولا تعود لوضعها الطبيعي بعد رفع القدم عنها. وذكر أن مشكلة الدواسة تحدث في ظروف نادرة جدا وفي الأجواء شديدة البرودة عندما تتكثف الرطوبة داخل السيارة لا سيما خلال فصل الشتاء بسبب الفرق بين درجتي الحرارة داخل السيارة وخارجها مما يجعل إمكانية حدوثها للسيارات في دولة الإمارات أمرا مستبعدا، مشيرا الى ان المشكلة تشمل السيارات من أنواع تويوتا سيكويا موديلات عام 2009 – 2010 وتويوتا افالون موديلات الاعوام من 2005 وحتى 2010 المصنعة في الولايات المتحدة الأميركية. وتم خلال الاجتماع مناقشة ما اذا كانت هذه الآلية التي تعمل عليها الدواسة متضمنة في المواصفات ومدى مطابقتها للمواصفات الخليجية للسيارات حيث أكد المختصون في الهيئة أن لا حاجة لإجراء اي اضافات أو تعديلات على المواصفات الخليجية المعتمدة في مجال السيارات ومتطلباتها خصوصا مع انعدام البرودة القاسية في المنطقة و المناخ الخاص لمنطقة الخليج وهي كانت خللا فنيا في التصنيع. وأكد عدم وجود أية ضرورة لإجراء أية تعديلات على السيارات المباعة في منطقة الخليج مشيرا إلى أن الشركة بهدف بث الاطمئنان في نفوس عملائها في المنطقة ستقوم بإجراء بعض التعديلات الطفيفة على سياراتها مشيـــرا الى أن الإجراءات التي سـتـقوم بها الشركــة لحل هذه المشكلــة في دولة الإمـارات تتمثل في قيـام شركـة تــويـوتا وشركـة سي تي إس الكنديـة التي تصنع دواسة البنزين محل المشكلة بتطوير العلاج الذي يتضمن «حشوة»( Shim ) تسمى «المُباعِدة» (Spacer ) سيتم تركيبها لمنع الدواسة من البقاء في محلها عند رفع القدم عنها حيث تعمل الحشوة على زيادة الشد على الزنبرك الداخلي لتعود الدواسة لمكانها. وقال إن مهندسي الإدارة الوطنية الأميركية لسلامة المرور على الطرقات السريعة اطلعوا على كافة تفاصيل علاج تويوتا للمشكلة و لم يعترضوا عليها، مشيرا الى أن الفطيم للسيارات ممثل شركة تويوتا في الامارات قامت على الفور بحملة استباقية تتكون من التواصل عبر الصحف والإذاعة وافتتاح مركز اتصالات العملاء وعند توفر قائمة من شركة تويوتا العالمية ستقوم بالاتصال بالعملاء مباشرة لإجراء التعديلات اللازمة. وقال إن اجمالي السيارات من النموذجين لا يتجاوز 3120 سيارة في الإمارات يتوقع الفطيم الانتهاء من إجراء التعديلات اللازمة عليها بنهاية شهر يونيو المقبل. واكد المهندس محمد صالح بدري أن الهيئة تتابع الموضوع بشكل دقيق وان المشكلة يتم دراستها فنيا في اللجنة الوطنيــة للمركبات في دولة الإمارات وتراقب “مواصفـات” الحلول عــن كثـب كما تعمل مـع اللجنة الفنية الخليجيـة لمناقشـة المشكلـة و دراسة تأثيرها على الـدول الخليجيـة الأخرى ووضع الحلول المناسبة على المستوى الخليجي مؤكدا أن الهيئة على تواصل مع الجميع من اجل حل جميع الاشكاليات التي من الممكن ان تؤثر على السلام والامان في شوارعنا وتجنب حدوثها في المستقبل.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©