الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«الشؤون»: تطبيق ?100 معيار للجودة لتقييم مراكز تأهيل المعاقين

«الشؤون»: تطبيق ?100 معيار للجودة لتقييم مراكز تأهيل المعاقين
27 سبتمبر 2015 00:26
محمود خليل (أبوظبي) تباشر وزارة الشؤون الاجتماعية، اعتباراً من مطلع العام المقبل، تطبيق 100 معيار للجودة لتقييم وتصنيف مراكز رعاية وتأهيل المعاقين في الدولة، إلى جانب آلية التصنيف والتقييم السابقة، التي ترتكز على مدى التزام تلك المراكز بالقوانين واللوائح المنصوص عليها، بحسب وفاء حمد بن سليمان، مديرة إدارة رعاية وتأهيل المعاقين بالوزارة. وقالت وفاء حمد بن سليمان في تصريحات لـ «الاتحاد»: «إن معايير الجودة الجديدة تم توزيعها على 24 محوراً، تشمل شروط القبول وإجراءاته، وتقييم الطلبة، والبرامج والمناهج والأنشطة البيئة التعليمية، البرامج التربوية الفردية، إستراتيجيات التدريس والتدريب، الخدمات الانتقالية والتدريب المهني، إدارة السلوك وتنظيمه، والسياسات بخصوص إساءة معاملة الطلبة والعلاقات مع أولياء الأمور». وأضافت: كما تشمل تقييم فاعلية البرامج والخدمات، الإشراف الفني، السلوك المهني والأخلاقي، المبنى والمرافق، إدارة المركز الخدمات الصحية، التغذية المقدمة من المركز، الرعاية الاجتماعية والدمج، اعتبارات خاصة بالفئات المعاقة المختلفة، رؤية المركز ورسالته وأهدافه، خدمة المواصلات للطلبة، التخطيط والتنفيذ والفاعلية وإدارة ضبط الجودة. وقالت: «إن الوزارة ستمنح درجات، أعلاها 5 درجات، وفق مؤشر للمراكز التي يتبين أن جودة خدماتها أعلى بكثير من المعايير المحددة، فيما ستمنح 4 درجات للمراكز التي حققت نتائج أعلى من المعايير، و3 درجات للمراكز التي حققت المعايير المحددة، ودرجتين لأقل من المعايير، ودرجة واحدة لأقل بكثير من المعايير المحددة». وأكدت أن من شأن انتهاج معايير جودة خدمات المعاقين الارتقاء بمستوى هذه الخدمات وتنشيط مراكز التأهيل العاملة في الدولة نحو تحقيق الأهداف المرسومة، بما يضمن استثمار قدرات المعاق، وإشراك أسرته ومجتمعه المحيط بعملية التأهيل في مختلف مجالات التشخيص والتأهيل والتدريب والتشغيل عن طريق تهيئة البيئة المادية المناسبة والمحفزة للمعاقين، بما يحقق عناصر الأمن والسلامة والدافعية للإنجاز، وبوجود الكوادر المؤهلة المتخصصة وفقاً لاحتياجات كل حالة على حدة. وقالت: «إن المعايير الجديدة تهدف كذلك إلى التخطيط الدقيق والصحيح لبرامج وخدمات التربية الخاصة والتأهيل في مراكز ومؤسسات المعاقين، وتحسين نوعية الخدمات وبرامج التربية الخاصة والتأهيل فيها، إضافة إلى تقديم موجهات بشأن الممارسات الميدانية ذات النوعية الجيدة في تقديم خدمات وبرامج التربية الخاصة، ومساعدة إدارة رعاية وتأهيل المعاقين في الوزارة على تحديد الثغرات في برامج وخدمات التربية الخاصة والتأهيل في مؤسسات المعاقين، وتخطيط وتنفيذ عمليات المراجعة، والمتابعة، والتقييم لخدمات وبرامج التربية الخاصة والتأهيل». نموذج يقتدى واعتبرت معايير الجودة التي ستشرع الوزارة في تطبيقها اعتبارا من مطلع العام المقبل نموذجا سيقتدي به جميع مراكز تأهيل المعاقين في الدولة، والعاملين فيها، إضافة إلى الأشخاص ذوي الإعاقة أنفسهم وأولياء أمورهم، بما يمكِّن من الارتقاء المتواصل لواقع الأشخاص ذوي الإعاقة في الإمارات. وأردفت أن المعايير ستدعم حصول ذوي الإعاقة على فرص أفضل للتعليم والتأهيل، كما تستخدم المعايير في عملية تدريب الكوادر من خلال التركيز على المعارف والمهارات اللازمة بدلا من التركيز على مجموعة من المواد الدراسية، وستساعد المعايير في عملية تطوير شهادات مزاولة المهنة في التربية الخاصة والتأهيل، وتعكس المعايير توصيات المنظمات المهنية الدولية. وأوضحت وفاء بن سليمان في ردها على سؤال أن معايير الجودة لتقييم وتصنيف مراكز التربية الخاصة في الدولة التي حددتها الوزارة، نبعت من أفضل الممارسات العالمية، وجاءت بعد الاطلاع على العديد من التجارب العالمية والعربية في هذا المجال، مع مراعاة واقع المجتمع الإماراتي وبيئته الثقافية والاجتماعية، مشيرة إلى أن الوزارة حرصت على إشراك العديد من الخبراء والمختصين في مجالات التربية الخاصة والخدمات العلاجية المساندة بجامعة زايد وجامعة الإمارات، بالإضافة إلى الشركاء في مؤسسات ومراكز تأهيل المعاقين المحلية، إلى جانب خبير من الجامعة الأردنية أثناء مرحلة إعداد المعايير.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©