الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«آبل» تجتذب حشوداً في أوروبا وآسيا بمنتجها الجديد «آي فون 5»

«آبل» تجتذب حشوداً في أوروبا وآسيا بمنتجها الجديد «آي فون 5»
22 سبتمبر 2012
طرحت شركة آبل منتجها الجديد (آي فون 5) في الأسواق الأوروبية والآسيوية أمس، وكان الطلب قياسيا بدرجة أثارت تساؤلات عن إمكانية كفاية المعروض.
وباشرت آبل بتسليم الأجهزة الجديدة أمس في الولايات المتحدة ومعظم الأسواق الأوروبية الكبرى مثل فرنسا وألمانيا وبريطانيا قبل طرح الجهاز في 28 سبتمبر في 22 دولة أخرى.
وتعتزم آبل بيع المنتج الجديد في 100 دولة بحلول نهاية العام.

لمشاهدة المزيد من الصور اضغط هنا

ويعطي الطرح دفعة لشركة آبل العملاقة قبيل موسم عطلات نهاية العام بينما صعدت شركة سامسونج المنافسة من طعنها القانوني على تكنولوجيات رئيسية.
وقال واتارو سايتو مهندس أشباه الموصلات الذي كان واقفا في صف في طوكيو منذ عصر أمس الأول للحصول على المنتج الجديد “إنه رفيع وخفيف. استخدمت سامسونج من قبل لكن التشغيل والإحساس مع آي فون أفضل”.
وتلقت آبل أكثر من مليوني طلب حجز لجهاز (آي فون 5) في أول 24 ساعة وهو ما يماثل ضعف عدد مبيعات اليوم الأول من الطرح السابق (آي فون 4 إس).
وقال ماسايوشي سون رئيس شركة سوفتبانك وهي إحدى شركتين يابانيتين تقومان ببيع المنتج الجديد إنه قلق من احتمال عجز أبل عن تلبية الطلب. وقالت سوفتبانك وشركة سينجتل وهي أكبر مشغل للهواتف المحمولة في سنغافورة إن الطلب على (آي فون 5) تجاوز الطلب على عروض آبل السابقة لأسباب من ضمنها أن الهواتف الجديدة يمكنها العمل على شبكات الجيل الرابع التي تتيح سرعات للبيانات أعلى بكثير. وقالت شركة (كيه. دي. دي. آي كورب) وهي الشركة اليابانية الأخرى التي تعرض أجهزة الآي فون إن الكميات التي لديها نفدت بالفعل. وما كان من شركة سامسونج المنافسة لآبل إلا أن حاولت إفساد بهجة آبل عشية الطرح الجديد قائلة إنها تعتزم إضافة المنتج الجديد لقائمة قضايا براءات الاختراع المرفوعة على منافستها الأميركية.
وتخوض سامسونج الكورية الجنوبية وآبل معركة على براءات الاختراع في عشر دول وسط منافسة شرسة مع سعي كل منهما لاحتلال موقع الصدارة في سوق الهواتف الذكية المزدهرة. كما تزيد الشركتان من الإنفاق على التسويق للترويج لأحدث منتجاتهما قبل حلول موسم العطلات الذي تكثير فيه المبيعات.
واصطف ما يقدر بنحو 600 شخص حول مبنى متجر آبل في وسط سيدني الذي كان أول منفذ في العالم يقوم بتسليم جهاز (آي فون 5) لأول مشتر وكان ذلك الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي (2200 أمس الأول بتوقيت جرينتش).
ولا يسمح للفرد الواحد بشراء أكثر من جهازين. وفي طوكيو امتدت صفوف الراغبين في شراء الجهاز الجديد لمسافات طويلة رغم المطر المنهمر.
ويتوقع بعض المحللين أن تبيع آبل ما يصل إلى عشرة ملايين جهاز (آي فون 5) في الأيام المتبقية من سبتمبر وتتوقع مؤسسة جيه.بي مورجان أن يضخ المنتج 3?2 مليار دولار في الاقتصاد الأميركي في الربع الرابع من العام.
وتمثل مبيعات آبل من أجهزة الآي فون نصف إيراداتها السنوية.
وفي ظل نظام جديد للشراء عبر الإنترنت، تبلغ تكلفة الجهاز 199 و299 و399 دولارا استنادا على حجم ذاكرة الجهاز.
وأشارت وكالة بلومبيرج إلى أن ياسين أوكان “19 عاما” مقلد شخصيات في برنامج تليفزيوني انتظر في الطابور لمدة سبع عشرة ساعة خارج متجر آبل في الحي المالي بفرانكفورت وكان من بين حوالي ألف شخص احتشدوا أمام المتجر انتظارا لفتح أبوابه.
قال أوكان “ليس هناك أسعد من أن تكون الأول”. وتعزز الحشود تقديرات المحللين بأن جهاز آي فون 5 سيكون أكبر طرح للأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية في التاريخ، إذ قد تبيع آبل أعداد ضخمة تصل إلى 10 ملايين جهاز خلال ذروة مبيعات عطلة الأسبوع، حسبما قالت جين مونستر المحللة لدى شركة بيبر جافراي كوس.
المصدر: عواصم
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©