الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

تعاون استخباراتي بين العراق وسوريا وروسيا وإيران للقضاء على «داعش»

27 سبتمبر 2015 18:32

أفادت مصادر عسكرية عراقية اليوم الأحد أن ممثلين عن دائرة الاستخبارات العسكرية العراقية سيشاركون في اجتماعات لتنسيق التعاون مع نظرائهم من روسيا وإيران وسوريا لوضع برنامج أمني وعسكري للقضاء على تنظيم «داعش» في العراق في المرحلة المقبلة.

وقال مصدر عسكري بوزارة الدفاع العراقية «نحن نعمل مع أية دولة شقيقة أو صديقة لوضع حد لتنظيم داعش لأن هذا التنظيم يشكل خطرا على العالم أجمع، ولقد لمسنا تعاونا من بعض الدول وتفهما لهذا الخطر».

وأضاف أن «التعاون الاستخباري أصبح اليوم حالة ملحة لإجهاض نشاط تنظيم داعش والقضاء عليه، وأن الاتفاق العراقي مع روسيا وإيران وسوريا ودول العالم ضروري لمنع تدفق عناصر التنظيم من دول العالم إلى العراق وسوريا».

وتابع أنه كان «لدى وفد العراق في هذه الاجتماعات قاعدة بيانات كبيرة عن التنظيم وامتداداته وخططه وآثاره الخطيرة على العالم، وبالتالي ستكون طروحاته ذات منفعة كبيرة لوضع رؤية واضحة لمحاربة هذا التنظيم وتفكيك كل خلاياه المنتشرة في المنطقة والعالم».

من جهة أخرى، أفاد شهود عيان اليوم الأحد بأن مسلحين اختطفوا ثمانية من عناصر تنظيم «داعش» في العراق وسط قضاء الرطبة أقصى غرب محافظة الأنبار (118 كم غربي بغداد).

وقال شهود عيان إن «مجموعة مسلحة تتنكر بزي التنظيم تحمل أسلحة خفيفة قامت باختطاف 8 من عناصر داعش في إحدى المناطق السكنية وسط قضاء الرطبة وان المجموعة المسلحة قامت باقتياد عناصر داعش بتهديد السلاح إلى جهة مجهولة من دون أن يعرف مصيرهم».

على صعيد متصل، نقلت وسائل إعلام أميركية عن مسؤولين أمنيين قولهم إن نحو 30 ألف شخص ينحدرون من 80 دولة توجهوا إلى سوريا والعراق منذ عام 2011، فيما أكد العراق تعاونه الاستخباري مع روسيا وإيران وسوريا لمواجهة تهديدات «داعش».

وكشفت أجهزة المخابرات الأميركية أن نحو 30 ألف جهادي أجنبي توجهوا إلى سوريا والعراق منذ عام 2011، أي ضعف التقديرات السابقة قبل عام، حسب ما ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية مساء السبت.

وبين هؤلاء المقاتلين الأجانب الـ30 ألفا عدد كبير من الغربيين، حيث يوجد 250 أميركياً، في حين أنهم لم يكونوا سوى 100 تقريباً قبل عام، حسب ما قال مسؤولون في المخابرات الأميركية فضلوا عدم الكشف عن هويتهم للصحيفة.

وانضم معظم هؤلاء الأجانب الذي قدموا من 100 دولة إلى صفوف تنظيم «داعش» الذي يسيطر منذ أكثر من عام على مساحات كبيرة في سوريا والعراق.

 وكان المسؤولون الذين تحدثوا إلى صحيفة نيويورك تايمز قد قدروا قبل عام بـ15 ألف مقاتل إسلامي أجنبي ذهبوا إلى سوريا والعراق ويتحدرون من 80 دولة.

وسيترأس الرئيس الأميركي باراك أوباما الثلاثاء في نيويورك على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، اجتماعاً دولياً حول التصدي لتنظيم «داعش».

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©