السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مؤتمر «سفن العمليات» يناقش أهمية توفير طواقم مؤهلة لأنظمة تحديد المواقع

مؤتمر «سفن العمليات» يناقش أهمية توفير طواقم مؤهلة لأنظمة تحديد المواقع
4 أكتوبر 2011 22:17
قال خبراء خلال مؤتمر الشرق الأوسط لسفن العمليات بأبوظبي أمس إن أبرز التحديات التي تواجه قطاع العمليات البحرية يتمثل في استقطاب مشغلين مؤهلين للحفاظ على المعايير ضمن قطاع السفن المجهزة بأنظمة تحديد المواقع الديناميكية. ويعتبر هذا الملف واحدا من القضايا الرئيسية التي ناقشها المشاركون بالمؤتمر الذي انطلق في مركز أبوظبي الوطني للمعارض أمس الأولى ويختتم اليوم. وقال الخبراء إن النمو العالمي في استخدام أنظمة تحديد المواقع الديناميكية وعدد السفن الجديدة للتنقيب عن النفط والغاز المزودة بأنظمة تحديد المواقع الديناميكية فضلا عن الطلب على تركيب هذه الاجهزة يعني زيادة الطلب على الأطقم المؤهلة لتشغيل هذه السفن ما يجعل الشركات تعاني في العثور عليها. وناقش الكابتن ايان بيكون مستشار الشؤون البحرية ومدير عمليات الشرق الاوسط والهند في شركة “جي ال نوبل دنتن “ خلال احدى جلسات المؤتمر في يومه الثاني الدروس المستفادة من التجربة في تحديد المواقع الديناميكية. وركز على جانب كفاءة الطواقم والعناصر الفنية الخاصة ببناء وتصميم السفن المجهزة بأنظمة تحديد المواقع الديناميكية. ووفقا لتصريح صدر مؤخراً عن ستيفن جونز من الاتحاد الدولي لمشغلي انظمة تحديد المواقع الديناميكية، فإن ذلك لا يترك للشركات إلا حيزاً ضئيلًا للمناورة خاصة حينما تواجه الالتزامات الادارية المطلوبة لزمن التدريب اللازم على متن السفن والذي يعني توفير التزام وخبرات كبار الموظفين وربابنة السفن. كذلك تولي شركات تأجير السفن والاتحادات الدولية المعنية مثل الاتحاد البحري الدولي اهتماماً متزايداً بالمعايير العالمية لتحديد المواقع الديناميكية. ووفقا لموقع bric.com الإلكتروني، كانت في الخدمة عام 2009 اكثر من 1000 سفينة مجهزة بأنظمة تحديد المواقع الديناميكية بما فيها التي تقوم بمد الكابلات والألياف البصرية وسفن التموين والرادمات وسفن مساندة الغواصين. وأشارت دراسة استمرت لثلاثة عشر عاماً قامت بها الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا إلى ان الخطأ البشري هو السبب الرئيسي لأعطال انظمة تحديد المواقع الديناميكية. وفي تقريرها لعام 2010 على الانترنت حول ادارة المخاطر، أشارت شركة “ديت نورسكه فيريتاس” الى ان حوادث التصادم تشكل حوالي 50% من جميع الاصابات الخطرة في السفن، حيث تنسب معظم هذه الحوادث الى الاخطاء البشرية. وفي ظل بيئة عمل عالية التنافس تضغط على أسعار تأجير سفن العمليات في الوقت الذي تتطلب فيه الابتكارات التقنية تأهيلًا مستمراً للعاملين في السفن، فإن الكابتن بيكون ركز أيضا على مشكلة استقطاب موظفين مؤهلين ومهرة وموضوع الحفاظ على الأطقم. وقال إن الأوضاع الحالية للسوق تتسم بالتنافسية العالية وانه مع تراجع الأرباح تضطر الشركات الى مراجعة سلم الاجور فيما ستجد صعوبة أكبر في استقطاب موظفين مؤهلين. وأشار إلى أن العديد من المشغلين الحاليين لديهم موظفين أساسيين وصلوا إلى عمر التقاعد مما يخلق مشكلات جديدة تتعلق بالجدارة والأهلية. ويعتبر الاستثمار في التدريب على انظمة تحديد المواقع الديناميكية موضوعا حيويا للقطاع. وحاليا تتوفر منشـآت بحريـة متخصصـة من خـلال الـدخـول لأكـثر من 50 مركـزاً دولياً معتمداً، الا ان الوقـت المطلوب للتعليم الاشرافي على متن السـفن هـو الـذي يستنزف وقت وتوفـر كبار موظفـي الشركات. وحذر الكابتن شيخ عتبي، اخصائي تدريب بحري في شركة “ارشاد” الذي شارك في جلسة النقاش من مخاطر القصور في التدريب المطلوب. وقال “ان احتياجات التدريب يجب أن تكون عملية مستمرة من لحظة انضمام البحارة للعمليات وطيلة فترة حياتهم العملية مع الشركة”. وأضاف “نحن غالبا ما نتوقع من البحارة أن يصنعوا المعجزات ولكن الأمر بحد ذاته يدخل في اطار العمل الجماعي بين المركز الرئيسي وطاقم العمل على متن البواخر وهنا يكمن دور التدريب كمفتاح للنجاح”. وناقشت الجلسة مستقبل تكنولوجيا سفن عمليات الاوفشور وتصميم الهياكل والتحديات البيئية خلال جلسة برعاية “أي بي اس” بمشاركة عدد من كبار الخبراء ومنهم جوزيف برنكات نائب الرئيس للشرق الاوسط في أي بي اس، وروبرت آلان رئيس مجلس الادارة التنفيذي في روبرت آلان ليمتد، إضافة الى اندرو براون مدير تطوير الأعمال في لامنالكو جروب، بو داماسغارد رئيس الخدمات البحرية في مارسك اويل قطر، ووليم توبن مدير نقابة الاوفشور للاكتتاب في جمعية حماية ملاك السفن.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©