الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

مراكز "زايد العليا" تبدأ عامها الدراسي غدا

مراكز "زايد العليا" تبدأ عامها الدراسي غدا
22 سبتمبر 2012
تستقبل مراكز الرعاية والتأهيل التابعة لمؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة غدا الأحد الطلاب من ذوي الاعاقة، حيث ينتظم الطلاب والطالبات من مختلف أنواع الإعاقات بالفصول الدراسية في تسعة مراكز تنتشر في أنحاء أبوظبي. وأتمت المؤسسة استعدادها لاستقبال ما يصل إلى 1500 من الطلاب والطالبات ذوي الاعاقة حيث تم انجاز كافة عمليات الصيانة الدورية والإضافات والإصلاحات في جميع مراكز الرعاية والتأهيل التابعة لها، وتم تجهيزها لانطلاقة العام الدراسي الجديد لكي تتناسب مع تلك الفئات على اختلاف درجات اعاقاتهم، وتم تزويدها بكوادر بشرية مؤهلة ومتخصصة في تأهيل وتعليم تلك الفئات. وتتمثل مراكز مؤسسة زايد في مركز أبوظبي للرعاية والتأهيل، مركز أبوظبي للتوحد، مركز العين للرعاية والتأهيل، مركز القوع للرعاية والتأهيل، مراكز المؤسسة بالمنطقة الغربية في مدينة زايد والسلع وغياثي وجزيرة دلما والمرفأ إضافة إلى وحدتي التدخل المبكر والتوحد بمدينة العين، ومركز زايد الزراعي للتنمية والتأهيل الذي بدأ باستقبال طلابه قبل اسبوعين. وقال محمد محمد فاضل الهاملي نائب رئيس مجلس الإدارة الأمين العام للمؤسسة إنه جرى توفير كافة متطلبات واحتياجات أبنائنا الطلاب من ذوي الإعاقة من البنية التحتية والمنشآت والمرافق والتجهيزات، وتأمين الفرص التعليمية المناسبة لهم وتأهيلهم للاندماج في المجتمع والمشاركة الفعالة في مسيرة البناء على أرض الدولة. مراكز جديدة وأضاف الهاملي أنه يجري العمل في الوقت الراهن لافتتاح عدد من المراكز والوحدات الجديدة التابعة للمؤسسة على مستوى أبوظبي وذلك خلال الفترة المقبلة والإعلان عنها لخدمة تلك الفئات وتمكينهم من الحصول على التأهيل والتعليم، وذلك ضمن توجيهات القيادة الرشيدة بالعمل على دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع، ومنها مركز الخدمات الأولية لذوي الاحتياجات الخاصة بمدينة العين. وأشار الأمين العام إلى أنه حرصاً على ضم وتوسعة الخدمات المساندة العلاجية المتخصصة لذوي الإعاقة تم إنشاء هذا المركز بهدف استيعاب أعداد الطلاب الكبيرة والمحتاجين لهذه الخدمات، حيث يطبق المركز أفضل الممارسات العالمية في الميادين العلاجية الثلاثة وهي العلاج والتقييم والتدخل المبكر بما فيها الخدمات المتخصصة الفرعية مثل ورش الكراسي المتحركة وورشة الجبائر، إضافة إلى توفير الأدوات التكنولوجية المساعدة الحديثة واللازمة لتفعيل الخدمة. وأشاد الهاملي باهتمام صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بتوفير الحياة الكريمة للمواطنين بوجه عام وذوي الإعاقة بوجه خاص، كما أشاد بالمتابعة الحثيثة من قبل الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لجهود المؤسسة والحرص على توفير أفضل الخبرات والأجهزة الطبية والتأهيلية لكافة المراكز التابعة لها لرعاية تلك الفئات من أبناء المجتمع والاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في هذا المجال ليتمتع منتسبو المؤسسة بخدمات رعاية بمستويات عالمية. تطوير الأداء وقال الهاملي إن المؤسسة، ووفقاً لتوجيهات سمو ولي عهد أبوظبي وبمقتضى رسالتها، وضعت خطة متكاملة لتطوير الأداء تتوافق مع معايير ومتطلبات التميز في الأداء، وذلك على مستوى جميع القطاعات ومنها المراكز التابعة لقطاع ذوي الاحتياجات الخاصة والتي أتمت استعداداتها لاستقبال الطلاب والطالبات من تلك الفئات، مشيرا إلى أن المؤسسة قامت بتوفير كافة الاحتياجات للمراكز من مناهج دراسية وبرامج تأهيل وموارد بشرية وأجهزة لهذه الفئة بما يلبي طموح وتوجيهات القيادة الحكيمة. وأكد الأمين العام أن مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية استمدت رؤيتها من الاهداف الرئيسية لأجندة حكومة أبوظبي الرشيدة في القطاع الاجتماعي والتي تؤكد أن الاهتمام بفئة الأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة يعد هدفاً رئيساً في عملها، وترجمة المؤسسة ذلك إلى برامج فاعلة على أرض الواقع تسعى من خلالها إلى تنمية اتجاهات مجتمعية إيجابية نحو الفئات الخاصة بالدرجة الأولى ومن ثم الرقي بمستوى الخدمات المقدمة لأبنائنا من ذوي الاحتياجات الخاصة وفقاً للممارسات العالمية الأكثر فاعلية. وأوضح أن المؤسسة تعمل، ومن خلال مجموعة من الخطط والبرامج المنظمة، بطريقة علمية على تطوير الخدمات المقدمة في كافة مراكز الرعاية والتأهيل التابعة لها وبما يتوافق مع المعايير العالمية، حيث تعمل على استقطاب أفضل الخبرات العالمية المتخصصة في هذا المجال للاستفادة من خبراتهم وتوظيفها بما يخدم رؤية ورسالة المؤسسة الإنسانية، واستخدام أفضل الخدمات التي يقدمها القطاع الخاص لتلك الفئات وتبنيها في كافة مراكز وإدارات المؤسسة. وأوضح أن المراكز تستقبل حالات التخلف العقلي والإعاقات الجسدية والإعاقات السمعية والبصرية وحالات التوحد، حيث تستخدم أحدث البرامج التأهيلية التي تواكب آخر التطورات في هذا المجال والتي تم تبنيها من قبل المؤسسة والمراكز ضماناً للنتائج المرجوة، حيث يتم تقييم كل حالة يتم استقبالها بشكل منفصل وتصميم البرنامج التأهيلي الذي يتناسب معها. أما عن الخدمات التي تقدمها المؤسسة، فيوضح الأمين العام أن هناك عددا من الوحدات تقدم كل منها خدمات متنوعة لتلك الفئات منها التقييم الشامل، وهو عبارة عن عملية متخصصة ومتكاملة تهدف إلى تحديد احتياجات الفرد من ذوي الاحتياجات الخاصة من خدمات تربوية ونفسية واجتماعية وتأهيلية بحيث تحدد وتوجه وتتابع وتقوّم هذه الخدمات وتصوبها لترتقي بقدرات الفرد لأقصى قدر ممكن بما يسهم في تكيفه مع مجتمعه، وتقرر لكل حالة ملف خاص بها يتضمن نوع الحالة والبيانات الخاصة بها وطرق علاجها ليتم تحويلها إلى الوحدة المختصة بذلك. التدخل المبكر وتقدم مؤسسة زايد العليا خدمة التدخل المبكر وتعتبر خدمة تأهيلية وتعليمية تقدم لجميع الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة المواطنين في دولة الإمارات منذ الميلاد حتى سن خمس سنوات. وتقوم على مبدأ تدريب الأطفال من ذوي الإعاقة في صورة مبكرة حتى لا تتحول الإعاقة إلى عجز كما تقوم بتدريب الأمهات وتأهيلهن للتعامل مع أطفالهن من ذوي الإعاقة. التعليم التعاوني خدمة التعليم الاكاديمي وهي خدمة متخصصة تقوم على مبدأ تفريد التعليم للطلاب من ذوي الاعاقة وإعداد الخطط التربوية الفردية لكلٍ منهم وتقدم هذه الخدمة في جميع مراكز الرعاية والتأهيل التابعة للمؤسسة بهدف تحضير تلك الفئات للالتحاق بمدارس التعليم العام من خلال اتباع المناهج المعتمدة في مجلس أبوظبي للتعليم بينما يتم تدريب الطلاب الآخرين وإكسابهم مهارات متعددة في مختلف مجالات التعليم والحياة اليومية. ومن باب اهتمام المؤسسة بمستوى التعليم المقدم للطلاب ونوعيته فقد قامت المؤسسة مؤخراً بإيجاد منهج إلكتروني مقنن يخدم الفئات الأشد إعاقة من ذوي التحديات العقلية الشديدة واضطراب التوحد. العلاج الطبيعي خدمة العلاج وهي خدمة رائدة تبنتها المؤسسة حيث قامت بإيجاد مشروع متكامل لخدمات العلاج الطبيعي والوظيفي وفقاً لأرقى المعايير العالمية. تشتمل خدمة العلاج على أنواع متعددة من العلاج مثل العلاج بالكهرباء والماء والطين والجلسات الفردية والجماعية، إضافةً إلى إيجاد ورش خاصة بتعديل الكراسي المتحركة وضبطها لجميع الطلاب ولأفراد المجتمع المحلي المحتاجين لهذا النوع من الخدمات. الإرشاد النفسي خدمة الإرشاد النفسي والاجتماعي وهي الخدمة المقدمة لجميع الطلاب في جميع المراحل ولجميع الفئات في المراكز التابعة للمؤسسة في أبوظبي والعين والمنطقة الغربية والتي تسعى إلى تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للطلاب جميعاً والاطلاع على ظروفهم الحياتية عن كثب وصولاً لحل بعض المشكلات النفسية أو الأسرية التي من الممكن أن تحد من عملية التعليم. التأهيل المهني خدمة التأهيل المهني وتحرص المؤسسة على الاستمرارية في تقديم خدماتها إلى أعمار متقدمة للطلاب المنتسبين، وهذا هو سر نجاح مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية، حيث يمتد تقديم الخدمات من سن الولادة حتى أعمار 30-40 سنة وما زالت المؤسسة بطور إعداد مشاريع خاصة بكبار السن من المعاقين. وبالنسبة لورش التأهيل المهني، فهناك مشروعان عملاقان للتأهيل المهني في كلٍ من أبو ظبي والعين، وهو في طور التوسعة في المنطقة الغربية حالياً، حيث تم إنشاء 18 ورشة عمل مختلفة تضم الطلاب من كلا الجنسين لإكسابهم مهن تؤمن مستقبلهم مثل صناعة الشمع، الكهرباء، النجارة، الحياكة، وغيرها من الورش المهنية المتخصصة. توظيف ذوي الإعاقة وحدة التوظيف وتعمل على التواصل مع القطاعين الحكومي والخاص لإيجاد فرص عمل ووظائف مناسبة للمؤهلين من فئات ذوي الإعاقة ذوي الاحتياجات الخاصة، وتؤمن مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية بشكلٍ كبير بأهمية تمكين الأفراد من ذوي الإعاقة في المجتمع المحلي وتشدد على مبدأ تمكينهم ومساندتهم وتقديم الدعم اللوجستي والمعنوي اللازم لهم كما تحرص على تقديم التدريب المهاري اللازم لتطوير مهاراتهم بهدف مساعدتهم في الحصول على وظيفة أو مهنة مناسبة لميولهم وقدراتهم مستقبلاً ليصبحوا أفراداً مساهمين في عمارة هذا البلد الطيب أسوةً بالأفراد العاديين. الدمج وحدة الدمج تعمل على تهيئة الظروف المناسبة لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة سواء كان ذلك في محيط الأسرة أو المدرسة أو المجتمع ككل وهو الهدف الأسمى الذي تسعى إليه المؤسسة ولهذا فقد أفردت له خدمة خاصة خدماتها تسمى خدمة الدمج. وهي الخدمة التي تعنى بنقل الطلاب من مراكز الرعاية والتأهيل إلى مدارس التعليم العام وفقاً لشراكة فاعلة ومثمرة مع مجلس أبوظبي للتعليم. كما يستمر تقديم الخدمات لهؤلاء الطلاب بما يسمى بالخدمات الخارجية المساندة والتي يتلقى فيها الطالب الذي تم دمجه الخدمات المتخصصة من خلال فريق متعدد التخصصات من مؤسسة زايد العليا إلى جانب تعليمه الأكاديمي ومن هذه الخدمات العلاج الطبيعي والوظيفي وعلاج النطق ودورات التدريب المهني للمعلمين في المدرسة. سد الشواغر وقامت المؤسسة في الفترة الأخيرة بإنهاء كافة الإجراءات المتعلقة بتعيين مجموعة من الفنيين والاختصاصيين في التربية الخاصة من ذوي الخبرات في هذا المجال، وذلك بهدف سد شواغر واحتياجات المراكز، إضافة إلى توفير كافة احتياجاتها من أجهزة ووسائل تعليمية مساعدة وتسخير كل الإمكانيات بما يخدم عملية تعليم وتأهيل أبنائنا من ذوي الاحتياجات الخاصة. ++++++++++++ ورش التأهيل المهني أحد مشاريع المؤسسة (من المصدر)
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©