الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

هاميلتون أول المنطلقين على حلبة «مارينا باي» اليوم

هاميلتون أول المنطلقين على حلبة «مارينا باي» اليوم
23 سبتمبر 2012
سنغافورة (أ ف ب) - أكد فريق ماكلارين-مرسيدس أنه عاد بقوة إلى المنافسة لأنه سينطلق من المركز الاول للسباق الرابع على التوالي، وذلك بعد أن حل سائقه البريطاني لويس هاميلتون في المركز الأول خلال التجارب الرسمية لجائزة سنغافورة الكبرى، المرحلة الرابعة عشرة (من أصل 20) من بطولة العالم لسباقات الفورمولا-1 التي تقام اليوم على حلبة شوارع “مارينا باي”. وتقدم هاميلتون على الفنزويلي باستور مالدونادو (وليامس-رينو) وبطل العالم الألماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) الذي كان الأسرع خلال الجولات الحرة الثلاث أمس الأول وأمس. وكان الفريق البريطاني أنهى النصف الأول من الموسم بانطلاقه من المركز الأول على حلبة هنجارورينج المجرية ثم فاز بالسباق عبر هاميلتون الذي اضطر للانسحاب من السباق الأول بعد عطلة الصيف على حلبة سبا فرانكورشان البلجيكية، فناب عنه زميله ومواطنه جنسون باتون بفوزه في السباق بعد أن انطلق أيضاً من المركز الأول، قبل أن يتسلم بطل 2008 المبادرة مجدداً في مونزا حيث انطلق من المركز الأول وحافظ على موقعه حتى خط النهاية. وسينطلق هاميلتون اليوم من المركز الأول للمرة الخامسة هذا الموسم، بعد سباقات أستراليا وماليزيا (حل فيهما ثالثا) والمجر وإيطاليا (فاز بهما)، والرابعة والعشرين في مسيرته الاحترافية. وتقدم هاميلتون بفارق 442: 0 ثانية على مالدونادو و543: 0 ثانية على فيتل، فيما جاء باتون ثالثا بفارق 577: 0 ثانية ومتصدر البطولة الاسباني فرناندو الونسو (فيراري) خامسا بفارق 854: 0 ثانية، فيما أكمل البريطاني بول دي ريستا (فورس أنديا-مرسيدس) والأسترالي مارك ويبر (ريد بول-رينو) والفرنسي رومان جروجان (لوتوس-رينو) والألمانيان ميكايل شوماخر (مرسيدس أي أم جي) وزميله نيكو روزبرج لائحة المنطلقين العشرة الأوائل، علماً بأن الأخيرين قررا البقاء في حظيرة فريقهما، خلال القسم الثالث من التجارب واكتفيا بالمركزين التاسع والعاشر. ومن المؤكد أن النتائج التي يحققها هاميلتون في السباقات الأخيرة ستساهم في إقناعه بمواصلة المشوار مع ماكلارين- مرسيدس، لأن السائق البريطاني كان واضحاً في الشرط الذي وضعه من أجل تحديد وجهته المقبلة في بطولة العالم، وهو أن تكون في تصرفه سيارة قادرة على المنافسة وتحقيق الانتصارات وهذا ما افتقده هذا الموسم مع سيارة ماكلارين “أم بي 4-27”. لكن الوضع اختلف في السباقات الثلاثة الأخيرة من البطولة، مؤكداً أنه توصل إلى التركيبة التي ستمكنه من تقليص الفارق الذي يفصل بين سائقيه هاميلتون وباتون وسائق فيراري ألونسو الذي يتصدر الترتيب العام. وكان الفريق البريطاني توقع أن يساهم الفوز الذي حققه هاميلتون في جائزة إيطاليا، في دفع الأخير إلى اتخاذ قرار البقاء مع الفريق الذي أطلقه في عالم الفئة الأولى عام 2007، وذلك وسط التقارير التي تتحدث عن امكانية انتقال بطل 2008 إلى فريق مرسيدس أي أم جي. وكان من المتوقع أن يحسم هاميلتون مسألة تمديد عقده مع ماكلارين-مرسيدس خلال العطلة الصيفية التي انتهت مع سباق بلجيكا، لكنه ما زال يماطل في وقت رأى فيه مدير الفريق مارتن ويتمارش أنه لا داعي للعجلة والضغط على سائقه من أجل اتخاذ القرار قبل سباق سنغافورة الذي أصبح عام 2008 أول سباق يقام تحت الأضواء الكاشفة والذي مدد عقده في الفئة الأولى حتى 2017. وكان الطرفان في طريقهما إلى التوصل لاتفاق خلال المراحل الأولى من الموسم الحالي عندما كان هاميلتون ينافس بقوة، ولم تكن هناك سوى مسألة وضع اللمسات الأخيرة على حصته من الحقوق التجارية من أجل إبرام العقد، لكن الوضع تغير بسبب تراجع أداء ماكلارين ما تسبب بتخلف بطل 2008 بفارق كبير عن ألونسو تقلص الآن إلى 37 نقطة. وأعرب هاميلتون في أكثر من مناسبة عن امتعاضه من مستوى سيارة “أم بي 4-27”، لكن ويتمارش كان مقتنعا بأن السائق البريطاني سيعتمد مقاربة عقلانية عندما يحين وقت البحث النهائي بعقده. وينتهي عقد الأعوام الخمسة الذي يربط هاميلتون بماكلارين في ختام الموسم الحالي ما يفتح الطريق أمام السائق الأسمر لكي يوقع مع أي فريق يريده. وذكرت بعض التقارير أن البريطاني البالغ من العمر 27 عاماً قد ينتقل إلى فيراري أو مرسيدس جي بي لكي يخلف الألماني الأسطورة مايكل شوماخر المرشح اعتزاله مجدداً في نهاية الموسم. وتقام التجارب الرسمية على مدى ساعة و3 جولات فتشارك السيارات العشرون في الأولى لمدة 20 دقيقة ثم يدخل أفضل 15 سائقاً المرحلة الثانية ولمدة 15 دقيقة، على أن يتأهل العشرة الأوائل إلى المرحلة الثالثة الأخيرة ومدتها 10 دقائق والتي تحدد مراكز انطلاقهم. وجاء ترتيب السائقين العشرة الأوائل: البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس) 362: 46: 1 دقيقة، الفنزويلي باستور مالدونادو (وليامس-رينو) بفارق 442: 0 ثانية، الألماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) بفارق 543: 0 ثانية، البريطاني جنسون باتون (ماكلارين مرسيدس) بفارق 577: 0 ثانية، الإسباني فرناندو ألونسو (فيراري) بفارق 854: 0 ثانية، البريطاني بول دي ريستا (فورس أنديا-مرسيدس) بفارق 879: 0 ثانية، الأسترالي مارك ويبر (ريد بول-رينو) بفارق 113: 1 ثانية، الفرنسي رومان جروجان (لوتوس-رينو) بفارق 426: 1 ثانية، الألماني مايكل شوماخر (مرسيدس أي أم جي)، لم يسجل أي زمن في القسم الثالث من التجارب، الألماني نيكو روزبرج (مرسيدس أي أم جي)، لم يسجل أي زمن في القسم الثالث من التجارب.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©