الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

عريقات يعرب عن خيبة أمله من «إهمال» أوباما للملف الفلسطيني أمام الأمم المتحدة

عريقات يعرب عن خيبة أمله من «إهمال» أوباما للملف الفلسطيني أمام الأمم المتحدة
28 سبتمبر 2015 20:24

أعرب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات عن خيبة أمله من «إهمال» الرئيس الأميركي أوباما للموضوع الفلسطيني في خطابه اليوم الاثنين أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتساءل عريقات في بيان نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية «وفا» «هل يعتقد الرئيس أوباما أن بإمكانه هزيمة تنظيم داعش والإرهاب، أو تحقيق الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط بتجاهله لاستمرار الاحتلال الإسرائيلي والاستيطان الإسرائيلي والاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة على المسجد الأقصى؟».

وركز أوباما في خطابه على ملف الأزمة السورية وما وصفه الحرب على الإرهاب خصوصا تنظيم «داعش» وجهود بلاده في دعم مساعي حفظ السلام العالمي، متجاهلا الحديث عن الملف الفلسطيني.

من جهة أخرى، طالبت المملكة العربية السعودية مجلس حقوق الإنسان بضرورة وضع المجموعات الاستيطانية الإسرائيلية على قوائم منظمات الإرهاب. وأعربت المملكة عن استيائها من قرار بعض الدول بمقاطعة البند السابع، وهو بند رئيسي على جدول أعمال مجلس حقوق الإنسان، ويتعلق بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة لحـين زوال الاحتلال.

وأكدت المملكة أن المحاولات المستمرة لتهميش هذا البند وإزالته من جدول أعمال المجلس ما هو إلا تشجيع لإسرائيل بالاستمرار في انتهاكها الصارخ للقانون الدولي والإفلات من العقاب.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس» اليوم الاثنين عن المندوب الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف السفير فيصل بن حسن طراد أمام مجلس حقوق الإنسان، قوله، إن «المملكة تجدد إدانتها واستنكارها بأشد العبارات للجريمة الإرهابية البشعة التي نفذها مستوطنون إسرائيليون في قرية دوما بمدينة نابلس الفلسطينية وأدت إلى حرق رضيع فلسطيني وإصابة عدد من أفراد أسرته بحروق شديدة».

وأضاف «كما أدان بكل شده واستنكر ما أقدمت عليه قوات الاحتلال الإسرائيلي والمتطرفون اليهود من اقتحام وتدنيس للمسجد الأقصى المبارك، وإقفال أبوابه ومنع المسلمين من الدخول إليه».

وحذر طراد مما سيترتب على هذه السياسات من تصعيد من شأنه أن يؤدي إلى عواقب وخيمة، مطالباً المجتمع الدولي بضرورة «التحرك الجاد والفوري نحو إلزام سلطات الاحتلال الإسرائيلية والمستوطنين بالتوقف عن الاعتداء على الشعب الفلسطيني والمقدسات الإسلامية واحترام الأديان والقوانين والتشريعات الدولية ومبادئ عملية السلام».

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©