الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

أوباما: هزيمة "داعش" تتطلب زعيما جديدا في سوريا

أوباما: هزيمة "داعش" تتطلب زعيما جديدا في سوريا
29 سبتمبر 2015 20:39

قال الرئيس الأميركي باراك أوباما، اليوم الثلاثاء، إن هزيمة تنظيم "داعش" الإرهابي في سوريا لن تكون ممكنة إلا بعد أن يترك الرئيس السوري بشار الأسد السلطة.

وقال أوباما، أمام قمة مكافحة الإرهاب التي تضم مئة من قادة الدول وتعقد على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة "في سوريا، هزيمة التنظيم  تتطلب زعيما جديدا".

ورفضت روسيا المشاركة في القمة التي دعت إليها الولايات المتحدة وأرسلت دبلوماسيا عاديا للاجتماع الذي يستعرض نتائج الحملة المستمرة منذ عام ضد التنظيم الإرهابي الذي يسيطر على مناطق شاسعة من العراق وسوريا.

ورغم الخلاف بين الرئيس الأميركي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين بشأن الأزمة في سوريا، إلا أنهما اتفقا على العمل معا من أجل إنهاء الحرب المستمرة منذ أربع سنوات في ذلك البلد وأدت إلى مقتل أكثر من 240 ألف شخص.

ويعتبر مصير الأسد محل خلاف بين واشنطن وموسكو، حليفة الأسد.

وتؤكد الولايات المتحدة على ضرورة رحيل الأسد من السلطة، إلا أن أوباما لم يتطرق مباشرة إلى مسألة مشاركة الأسد في المرحلة الانتقالية في سوريا.

وتأتي قمة مكافحة الإرهاب بعد عام من تعهد أوباما في اجتماع الأمم المتحدة العام الماضي بالقضاء على تنظيم "داعش" ودعوته للدول إلى الانضمام إلى الولايات المتحدة في هذه الحملة.

وقال أوباما، اليوم الثلاثاء، إن التنظيم خسر ثلث الأراضي التي كان يسيطر عليها في العراق وإنه "تم عزله" عن جميع المناطق الحدودية تقريبا مع تركيا.

إلا أنه أضاف أن العمل العسكري وحده لن ينجح، وأن على التحالف معالجة الظروف التي ساهمت في زيادة التطرف.

المصدر: الأمم المتحدة (نيويورك)
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©