الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«ياس مول» يرسخ مكانة أبوظبي في خريطة التسوق العالمية

«ياس مول» يرسخ مكانة أبوظبي في خريطة التسوق العالمية
21 أكتوبر 2014 22:55
يسهم افتتاح «ياس مول» خلال الشهر المقبل في تعزيز مكانة أبوظبي كوجهة عالمية وإقليمية رائدة بقطاع التسوق والترفيه، لتحتل موقعا متقدما على خارطة التسوق العالمية، لاسيما بعد استقطاب المول أكثر من 370 علامة تجارية عالمية من قطاعات مختلفة، منها عدد كبير من المحال التي تفتتح أبوابها للمرة الأولى في المنطقة، فضلا عن دوره في دعم تطور قطاع تجارة التجزئة في الإمارة. وقال طلال الذيابي المدير التنفيذي لإدارة الأصول في شركة الدار العقارية لـ «الاتحاد» إن الشركة انتهت من تأجير كامل مساحات التجزئة في «ياس مول» قبل الافتتاح الرسمي المقرر الشهر المقبل، متوقعا أن يستقطب المول 20 مليون زائر سنويا. ورصدت «الاتحاد» خلال جولة خاصة في ياس مول، تقدم أعمال الديكور الداخلي والتشطيبات للمحال التجارية التي تم تأجيرها، والتي تتنوع بين محال الأزياء والإكسسوار ومستحضرات التجميل ومستلزمات الأطفال والمطاعم. وأوضح الذيابي أن أسعار التأجير تباينت بناء على الموقع والمساحة ومدة التأجير، إذ تتراوح مدة التأجير بين 3 و10 سنوات، لافتا إلى اتباع نظام سداد مرن، عبر تسديد القيمة الإيجارية السنوية عبر 4 دفعات. ويمتد المول على مساحة 2,5 مليون قدم مربعة، ويوفر نحو 10 آلاف موقف سيارات مغطى للزوار، وبلغت كلفة إنشائه نحو ملياري درهم. وأشار الذيابي إلى أهمية افتتاح ياس مول، باعتباره أول مركز كبير للتسوق على جزيرة ياس، بالقرب من أبرز المعالم الترفيهية مثل حلبة مرسى ياس، وملعب ياس لينكس للغولف، فضلاً عن قرب المول من فندق ياس فايسروي الفاخر والفنادق السبعة الأخرى الواقعة على الجزيرة. وأضاف أنه بعد تقديم العديد من الخدمات المتميزة بالجزيرة كان من الضروري توفير مركز تسوق عالمي يقدم مفهوما جديدا للبيع بالتجزئة، فضلا عن الترفيه العائلي. واحتلت أبوظبي المرتبة الرابعة عالمياً بين الأسواق التي نجحت في اجتذاب علامات تجارية جديدة إليها، حيث تمكنت من اجتذاب 42 علامة خلال عام 2013، بحسب تقرير صادر عن شركة «سي بي آر إي» العالمية، المتخصصة في مجال الاستشارات العقارية. فعاليات يوميةوأوضح الذيابي أن «الدار» بصدد التعاقد مع شركة متخصصة لتنظيم مجموعة من الفعاليات اليومية بالمول، وذلك خلال أوقات الصباح والمساء، فضلا عن الفعاليات الخاصة بنهاية الأسبوع وأيام الإجازات. وأضاف أنه من المتوقع استقطاب سكان المناطق القريبة خلال الفترة الصباحية، لاسيما سكان شاطئ الراحة «المنيرة والزينة والبندر» وحدائق الراحة، بجانب المقيمين بمشاريع الريانة وحدائق الجولف ووطني والفلاح السكني، وأيضا المناطق القريبة مثل الشهامة والرحبة، فيما يتوقع خلال الفترة المسائية وفي نهاية الأسبوع استقطاب سكان أبوظبي ودبي ومختلف إمارات الدولة. وأضاف أن ياس مول سيستفيد كذلك من إنشاء مشروع «أنسام» على جزيرة ياس، والذي يوفر 540 وحدة سكنية بالمرحلة الأولى، والمتوقع إنجازها خلال عامين. وأكد الذيابي أن ياس مول لا يقتصر في كونه وجهة بارزة لتجارة التجزئة، بل يفوق ذلك ليشكل الوجهة الترفيهية والسياحية الأولى من نوعها في إمارة أبوظبي، كما يتميز بموقع استراتيجي يبعد 15 دقيقة عن مطار أبوظبي الدولي ومركز مدينة أبوظبي، في حين يبعد 45 دقيقة عن مدينة دبي. وأكد الذيابي أنه بافتتاح ياس مول، ستغدو شركة الدار الأكبر من نوعها في مجال امتلاك وإدارة مساحات التجزئة في أبوظبي، موضحا أن وجود مجموعة متنوعة من العلامات التجارية الرائدة المحلية والإقليمية والعديد من منافذ الأطعمة والمشروبات بالمول، يمثل تجسيداً لسعي أبوظبي للتحول إلى وجهة رائدة للتسوق والترفيه. وأضاف أن المول يضم علامات عالمية من مختلف الدول منها بريطانيا والولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وإيطاليا، إضافة إلى ماركات عالمية عديدة من مختلف دول العالم. سهولة وانسيابيةأوضح الذيابي أن ياس مول يضم 7 مداخل ومخارج، بواقع 3 مداخل على مواقف سطحية و4 على مواقف متعددة الطوابق، إضافة إلى مدخل مشاه إلى عالم فيراري. وأوضح أن تنوع المداخل يسهم في انسيابية الحركة بالمول، فضلا عن تقليل الازدحام، وتوفير خدمة الوصول إلى المتاجر بسهولة، موضحا أن بعض مراكز التسوق التي لا تتوفر بها مثل هذه الرؤية تشهد تسابق جميع المستأجرين على استئجار المحال القريبة من المدخل، وهو ما تمت مراعاته في تصميم ياس مول. ويتألف ياس مول من طابق أرضي وأول، حيث يضم كل طابق منهما نحو 180 محلا، إضافة إلى طابق تحت الأرضي يضم عددا آخر من المحال، كما تمتد بعد المحال الكبيرة على أكثر من طابق. وذكر الذيابي أن المول يضم أكثر من 400 محل تجاري منها أكثر من 370 علامة عالمية، كما يضم 6 ساحات رئيسية، حيث سيتم تخصيصها للعروض الخاصة، وتتوفر مناطق إضاءة طبيعية بالمول، ما يسهم في شعور الزوار باتساع المساحات، فضلا عن الممرات الواسعة. وأشار الذيابي إلى الاهتمام بتوفير عربات صغيرة لنقل الزوار داخل المول، فضلا عن مراعاة ذوي الاحتياجات الخاصة، عبر توفير تسهيلات خاصة لهم بمواقف السيارات والمصاعد ودورات المياه، وكذلك للحركة بين الأدوار وداخل المحال. وذكر الذيابي أن الطابق الأول يتميز بارتفاعه الكبير مقارنة بالطابق الأرضي، وهو ما يسمح للزوار برؤية الأدوار العليا بسهولة، ما يسهل عملية البحث عن المحال المختلفة. ويوفر المول للعملاء مجموعة واسعة من منافذ الأطعمة والمشروبات بما في ذلك أكثر من 60 مطعماً ومقهى، شاملة حوالي 35 وحدة للأغذية والحلويات. كما يوفر 20 شاشة عرض سينمائية ضخمة بإدارة فوكس سينما بالإضافة إلى احتوائه على أكبر شاشة عرض سينمائية في أبوظبي مجهزة بأحدث التقنيات، وثلاث صالات سينما من الدرجة الذهبية، وتقنية 4DX. ويوفر المول مساحة خاصة للترفيه العائلي بإدارة «فانووركس»، أول مركز ترفيهي عائلي من نوعه في الشرق الأوسط، يمتد على مساحة تفوق 60 ألف قدم مربع، ويوفر المركز فرصة التعلم والترفيه للأطفال من خلال الألعاب التي تشمل العلوم والفنون والبناء. وأشار الذيابي إلى الاهتمام بتقديم الألعاب التعليمية للأطفال عبر الدمج بين الثقافة والعلم والترفيه، وبما يسهم في تعليم الأطفال القيم الهامة بأسلوب بسيط. وأوضح الذيابي أن «ياس مول» تم تصميمه بطريقة خاصة ليحقق تصنيف درجتين ضمن نظام «تقييم الاستدامة بدرجات اللؤلؤ» بالتعاون مع مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني. ويعتمد ياس مول على مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات الخضراء الصديقة للبيئة، منها استخدام مواد محليّة ومتينة بما في ذلك الحجر الجيري لكسوة الأرضية إلى جانب كسوة الجدران، واستخدام استراتيجيات للتظليل مثل الزجاج العمودي الذي يحمي من أشعة الشمس المباشرة، من خلال مظلات ونظام تظليل شمسي، والحفاظ على درجات حرارة مقبولة في الخارج من خلال التصاميم الطبيعية المعتمدة وأسلوب التظليل الذي يشمل المواقف الخارجية والممرات الخاصة بالمشاة. وأضاف الذيابي أن 20% من المواد المستخدمة في ياس مول تم شراؤها من السوق المحلي، و50% من الأخشاب المستخدمة هي أخشاب من موارد مستدامة تمت إعادة تدويرها. وذكر أن 75% من النفايات (بالوزن) التي تم إنتاجها خلال عملية البناء تمّت إعادة تدويرها ولم يتم رميها في المكبّات، و80% من كميات الحديد المستخدمة معاد تدويره. وأوضح أن كلّ الدهانات والطلاءات والمواد اللاصقة والأغطية الأرضية والمواد المستخدمة في الأسقف هي دون الحدّ الأقصى الموصى به، من المركبات العضوية المتطايرة، التي قد تلحق الضرر بصحة الأشخاص المتواجدين داخل المبنى وعمّال البناء. علامات جديدةيضم ياس مول عدداً من العلامات والمحال تجارية التي تتواجد للمرة الأولى في أبوظبي، منها متجر هامليز، وتشيز كيك فاكتوري، ومتجر هوليستير، وبروكس بوذرز والذي يعد الأكبر في الشرق الأوسط، وسينما بتقنية 4Dx، وأنجيلينا كافيه، فضلاً عن عدد من المحال التي تتواجد للمرة الأولى في الإمارات، مثل متجر ليجو، وجو فريش، وجيان هايبرماركت، ومتجر أندر آرمور، ومتجر جو سبورت والمؤلف من طابقين، ومتجر الشوكولاتة البلجيكية «جويليان»، ومطعم روجوز رولركوستر، وفانووركس. ويضم المول أيضا محال تتواجد للمرة الأولى في الشرق الأوسط، مثل جامبا جوس، وبي فيس، وبيني بلاك، وكازار، وتشامبيونز ليج كافيه. كما يضم المول أكبر متجر متعدد الأقسام لمجموعة شلهوب يضم أكثر من 200 ماركة عالمية، وبمساحة تبلغ 200 ألف قدم مربع، وأكبر متجر دبنهامز خارج المملكة المتحدة. ويتوافر بـ «ياس مول» أكبر متجر ماركس آند سبينسر في إمارة أبوظبي، وكذلك أكبر متجر إتش آند إم في الإمارة، وأكبر متجر فيكتورياز سيكريت في إمارة أبوظبي، بجانب أكبر شاشة عرض سينمائية. ويضم المول أيضا أكبر فرع لمتاجر زارا، نايكي، أديداس في الشرق الأوسط، وأكبر روجورز ومطعم رولوركوستر في العالم، والأول من نوعه في المنطقة. اتفاقيات شراكة مع شركات كبرى وقعت شركة الدار مؤخراً عدداً من الاتفاقيات لاستقطاب علامات تجارية عالمية، منها اتفاقية مع مجموعة شلهوب لافتتاح أكبر متجر متعدد الأقسام في المنطقة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©