الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«التربية» ترصد تحديات التعليم من خلال دراسة المؤشرات

25 سبتمبر 2012
دبي (الاتحاد) - تنظم وزارة التربية والتعليم صباح غد الأربعاء ورشة عمل موسعة حول المؤشرات التربوية تحت رعاية وحضور معالي حميد محمد القطامي وزير التربية والتعليم على مدى يومين متتاليين، وبمشاركة عدد من الخبراء الدوليين، يتم خلالهما استعراض عدد من أوراق العمل المتعلقة بدور المؤشرات التربوية في تطوير الأنظمة التعليمية بالإضافة إلى تطبيقات عملية. وأوضحت الدكتورة فوزية بدري المستشار التربوي مدير إدارة الدراسات والبحوث بوزارة التربية والتعليم بالإنابة، أن الهدف من عقد تلك الورشة هو بناء رؤية واضحة عن أهمية واستخدامات المؤشرات التربوية على الصعيدين المحلي والدولي، لكونها تساهم بشكل كبير في تمكين متخذي القرار والمخططين من معرفة واقع نظام التعليم الذي يمارسونه، وإعطاء قراءة دقيقة عن مستوى التحديات التي تواجه ذلك النظام. ولفتت إلى أن الورشة سيتم افتتاحها بكلمة لمعالي حميد القطامي وزير التربية والتعليم حول أهمية المؤشرات التربوية ودورها في تحديد موقع النظم التعليمية على خريطة العالم وإعطاء قراءة واضحة عن مستوى التحديات. كما سيقدم راشد خميس السويدي مدير عام المركز الوطني للإحصاء في الجلسة الافتتاحية كلمة له، يتبعها استعراض للدكتور تيسير النعيمي مستشار معالي وزير التربية والتعليم من خلال الكلمة الرئيسية للورشة عن المؤشرات التربوية وإشكاليات التخطيط التربوي. وأوضحت الدكتورة بدري أن ورشة عمل المؤشرات التربوية تعد جزءاً من خطة عمل شاملة تقوم بها وزارة التربية والتعليم لبناء نظام متكامل للمؤشرات التربوية على مستوى الدولة. وأشارت إلى أن إدارة البحوث والدراسات بوزارة التربية والتعليم انتهت من إعداد خطة العمل التي سيشارك في تنفيذها، بجانب وزارة التربية والتعليم عدة جهات رسمية بالدولة، بهدف تعميم الفائدة وبناء قاعدة بيانات للمؤشرات التربوية وتحديثها بشكل دوري. وأكدت “اننا بحاجة دائمة إلى إجراء مقارنة للمؤشرات التربوية الحالية بالمؤشرات السابقة؛ بهدف تحديد درجة التغير في النظام التعليمي عبر سنوات وقياس مدى تحقيق أهدافنا، وفي الوقت نفسه نسعى إلى إجراء مقارنات بنظم تربوية دولية خاصة الدول المتقدمة والتي يمكن أن تشكل معياراً للنظم التربوية المثالية”. وسيترأس الجلسة الأولى علي ميحد السويدي وكيل وزارة التربية والتعليم بالإنابة، وسيشارك بها عدد من الخبراء الدوليين كالدكتور فيكتور بيلا الخبير الدولي في المؤشرات التربوية الذي سيستعرض ورقة عمل موسعة حول بناء القدرات الوطنية بمجالات المؤشرات والتخطيط. كما سيتقدم الدكتور محمد أبو غزالة بورقة عمل حول عوامل النجاح في عملية التخطيط التربوي، إضافة إلى ورقة عمل أخرى سيقدمها وليد تحبسم حول نظام المعلومات في دعم القرار التربوي. وستتقدم الدكتورة فوزية بدري بورقة عمل أخرى تحت عنوان واقع إحصاءات التعليم والمؤشرات التربوية. ومن المقرر أن تتناول الجلسة الثانية خلال اليوم الأول والتي سيرأسها مروان أحمد الصوالح الوكيل المساعد لقطاع العمليات المساندة ورقة عمل حول إشكالات المؤشرات التربوية في الدول العربية يقدمها الأستاذ يوسف فلاح الخبير الإحصائي بمعهد “اليونسكو” للإحصاء، إلى جانب وورقة عمل أخرى حول نظام المعلومات الإحصائي بوزارة التربية والتعليم sis ستتقدم بها فاطمة الخاجة مديرة إدارة نظم المعلومات التعليمية بالوزارة. كما ستشهد تلك الجلسة تقديم عبد القادر المساوي بني هاشم المدير التنفيذي للمركز الوطني للإحصاء ورقة عمل تحت عنوان نظام المعلومات الوطني إحصاءات التعليم المشكلات والتصورات المستقبلية. وستختتم الجلسة بورقة عمل مقدمة من محمد جدي الخبير الإحصائي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بعنوان إحصاءات التعليم العالي الأهمية والإشكاليات. ومن المقرر أن يشهد اليوم الثاني من انعقاد الورشة استعراض تطبيقات عملية موسعة مقدمة من يوسف فلاح بمعهد “اليونسكو” للإحصاء حول حساب المؤشرات التربوية ودلالاتها (فرص التعليم ،النوعية، العدالة، الكفاءة، الموائمة) بعدها ستستعرض الدكتورة ريم الخاروف تطبيقات عملية للخريطة المدرسية في التخطيط للتعليم.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©