الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

1500 من ذوي الإعاقات ينتظمون في «زايد العليا»

1500 من ذوي الإعاقات ينتظمون في «زايد العليا»
25 سبتمبر 2012
هالة الخياط (أبوظبي) - بدأت مراكز مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة المنتشرة على مستوى إمارة أبوظبي أول من أمس استقبال ما يزيد على ألف و500 طالب وطالبة من ذوي الإعاقة خلال العام الدراسي 2012 - 2013. وانتظم الطلاب والطالبات من مختلف أنواع الإعاقات بالفصول الدراسية في مراكز المؤسسة أول من أمس، إضافة إلى مركز زايد الزراعي للتنمية والتأهيل، حيث استقبلت مراكز الرعاية والتأهيل، التابعة لمؤسسة زايد العليا وعددها تسعة مراكز تنتشر في أنحاء الإمارة، الطلبة بحضور عدد من أولياء أمور الطلاب والكوادر الإدارية والتربوية والفنية بجميع المراكز. وقالت مريم سيف القبيسي رئيسة قطاع ذوي الاحتياجات الخاصة في مؤسسة زايد العليا، إن مراكز الرعاية والتأهيل التابعة للمؤسسة بدأت استقبال الطلبة المنتسبين لها، وعددهم يزيد على ألف و500 طالب وطالبة، خلال العام الدراسي الجاري من مختلف الإعاقـات على مستوى جميع مراكز المؤسسة على مستوى إمارة أبوظبي، مشيرة إلى حرص المؤسسة على تطوير الخدمات المقدمة لتلك الفئة. وأكدت القبيسي لـ “الاتحاد” أن المؤسسة أتمت استعدادها لانطلاقة العام الدراسي الجديد، وأنجزت عمليات الصيانة الدورية والإضافات والإصلاحات في جميع مراكز الرعاية والتأهيل التابعة لها، وتم تجهيزها لاستقبال الطلاب لكي تتناسب مع فئات ذوى الإعاقة على اختلاف درجاتهم، وتم تزويدها بكوادر بشرية مؤهلة ومتخصصة في تأهيل وتعليم تلك الفئات. وتتمثل مراكز مؤسسة زايد في مركز أبوظبي للرعاية والتأهيل، مركز أبوظبي للتوحد، مركز العين للرعاية والتأهيل، مركز القوع للرعاية والتأهيل، مراكز المؤسسة بالمنطقة الغربية في مدينة زايد والسلع وغياثي وجزيرة دلما والمرفأ، إضافة إلى وحدتي التدخل المبكر والتوحد بمدينة العين، ومركز زايد الزراعي للتنمية والتأهيل الذي بدأ باستقبال طلابه قبل أسبوعين. وفيما يخص الخدمات التي تقدم في مراكز المؤسسة، أوضحت القبيسي أن المراكز تقدم خدمات التعليم، التأهيل، التقييم الشامل، العلاج الطبيعي والوظيفي والنطق والدمج، فيما ستقدم المراكز خدمة جديدة تتمثل في ترسيخ فكرة الدمج عبر تخصيص فرق خدمات خارجية مساندة مهمتها ترسيخ فكرة دمج الطلاب الأسوياء مع أقرانهم من ذوي الاحتياجات الخاصة وقياس مدى نجاحها. وقالت القبيسي، إن إدارة المؤسسة وفرت للمراكز كافة متطلبات واحتياجات الطلاب من ذوي الإعاقة من البنية التحتية والمنشآت والمرافق والتجهيزات بما يسهل عليهم ويؤمن لهم الفرص التعليمية المناسبة لتأهيلهم للاندماج في المجتمع، والمشاركة الفعالة في مسيرة بناء الوطن. وكانت المؤسسة باشرت خلال الأشهر الماضية، عمل صيانة دورية شاملة وزيادة عدد الفصول ومرافق أخرى بالمراكز، وذلك استعداداً لاستقبال أبنائها من ذوي الإعاقة. كما نظمت مراكز الرعاية والتأهيل كافة التابعة للمؤسسة وقبل بدء العام الدراسي عدداً من البرامج والدورات التدريبية، تهدف إلى تثقيف الكوادر الوظيفية كافة العاملة من منطلق أهمية التدريب لكونه العنصر الأساسي، الذي تقوم عليه عملية تنمية وتطوير الكادر البشري، ورفع كفاءة العاملين بالمؤسسة، وإيمان الإدارة العليا بأهمية استثمار وتطوير وتدريب الكوادر المتخصصة لديها، وتقديم مستويات رفيعة من العمل، الأمر الذي يعود بالفائدة على مجمل الأداء العام. وأفادت رئيسة قطاع ذوي الاحتياجات الخاصة بأن القطاع نظم للعام الرابع على التوالي البرنامج التأهيلي والتطويري “كفاءة” لكوادر المؤسسة العاملة بمراكز الرعاية والتأهيل التابعة لها على مستوى أبوظبي، وقدم الدورات خبراء متخصصون في مجالات التربية الخاصة. وأشارت إلى أن المؤسسة تعمل ومن خلال مجموعة من الخطط والبرامج المنظمة بطريقة علمية على تطوير الخدمات المقدمة في مراكز الرعاية والتأهيل كافة التابعة لها وبما يتوافق مع المعايير العالمية. كما تعمل على استقطاب أفضل الخبرات العالمية المتخصصة في هذا المجال للاستفادة من خبراتهم وتوظيفها بما يخدم رؤية ورسالة المؤسسة الإنسانية، واستخدام أفضل الخدمات التي يقدمها القطاع الخاص لتلك الفئات وتبنيها في مراكز وإدارات المؤسسة كافة. وتستقبل مراكز مؤسسة زايد العليا حالات التخلف العقلي والإعاقات الجسدية والإعاقات السمعية والبصرية وحالات التوحد، حيث تستخدم أحدث البرامج التأهيلية التي تواكب آخر التطورات في هذا المجال والتي تم تبنيها من قبل المؤسسة والمراكز ضماناً للنتائج المرجوة، حيث يتم تقييم كل حالة يتم استقبالها بشكل منفصل وتصميم البرنامج التأهيلي الذي يتناسب معها. وتقدم وحدات العلاج الطبيعي في مراكز المؤسسة الخدمات العلاجية للحالات التي تحتاج إلى تقويم العظام والعضلات والتكيف الحركي، وفقاً لبرنامج يعد خصيصاً لكل حالة، ويساعد العلاج الطبيعي والوظيفي والعلاج المائي بشكل مباشر على تحسن وعلاج الأداء الوظيفي للحالة، وتقديم الإرشاد النفسي والاجتماعي للحالة المستقبلة والمعنيين بها من أفراد عائلتها، من حيث الإرشاد الاجتماعي ومعالجة السلوك التكيفي النفسي وتحسين الأداء السلوكي بشكل عام مجتمعياً، حيث الوجود في العائلة، ثم المدرسة، ثم الدمج مع فئات المجتمع الأخرى. وتقوم وحدة التعلم والتعليم بتقديم الخدمة التعليمية، وفقاً للمناهج التي تتناسب وقدرات كل حالة، حسب تصنيفها، وتبعاً لرغبتها في التعلم، وتتوافق مع البيئة المحلية لتناسب إمكانات كل فئة من ذوي الاحتياجات الخاصة. وتساعد وحدتا التدخل المبكر في أبوظبي والعين في الكشف المبكر عن الإعاقة في سن مبكرة للحالات المسجلة لدى المراكز، حيث يؤدي تشخيصها وتقييمها إلى تحسن مستوى الأداء والتكيف السلوكي للحالة، بجانب تمكين الوالدين من التعرف إلى أسباب تأخر نمو أطفالهم. وتعمل وحدة التوظيف على مساعدة فئات ذوي الاحتياجات الخاصة للالتحاق بسوق العمل، وذلك بالتواصل مع القطاعين الحكومي والخاص لإيجاد فرص عمل ووظائف مناسبة للمؤهلين من ذوي الاحتياجات الخاصة، بينما تقوم وحدة التدريب والتأهيل المهني بإعداد الطلاب المنتسبين للمؤسسة للاكتفاء الذاتي والاعتماد على النفس للاندماج في المجتمع، من خلال تأهيلهم وتدريبهم مهنياً وأكاديمياً، بحيث يتعلمون مهناً تتناسب وإمكاناتهم، وتساعدهم على الالتحاق بوظائف مناسبة، فضلاً عن توسع الخدمات التي تقدمها مطبعة المكفوفين التابعة للمؤسسة، لطباعة المناهج الدراسية والكتب والقصص للمكفوفين بطريقة برايل.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©