السبت 11 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«أبوظبي للتعليم» يفتتح مدرستين جديدتين في مدينتي خليفة «أ» ومحمد بن زايد العام الدراسي المقبل

«أبوظبي للتعليم» يفتتح مدرستين جديدتين في مدينتي خليفة «أ» ومحمد بن زايد العام الدراسي المقبل
3 يناير 2012
أبوظبي (الاتحاد) - يفتتح مجلس أبوظبي للتعليم مطلع العام الدراسي المقبل 2012/2013 أول مدرستين ضمن المرحلة الثالثة من التصاميم الحديثة لمدارس المستقبل، إحداهما تقع في مدينة خليفة (أ)، فيما تقع الثانية في مدينة محمد بن زايد وهما من مدارس الحلقة الأولى (مشتركة) بنين وبنات. ويفتتح المجلس خلال الفصل الدراسي الثاني الذي سيبدأ الأحد المقبل خمس مبان مدرسية جديدة على مستوى إمارة أبوظبي في كل من أبوظبي والعين، وذلك لنقل الطلبة من مدارسهم القديمة إلى مبان مدرسية حديثة تواكب أعلى المعايير العالمية. وتشمل المدارس الخمس كلاً من مدرسة مبارك بن محمد (الحلقة الأولى) التي تستوعب 1200 طالب وطالبة ويبلغ عدد فصولها 45 فصلاً، ومدرسة الختم للطالبات للحلقات الثلاث (الابتدائية والإعدادية والثانوية)، بالإضافة إلى مرحلة رياض الأطفال وتستوعب 600 طالبة يتلقين دراستهن في 28 فصلاً، ومدرسة الجاهلي في مدينة العين والتي خصصت لطالبات الحلقة الثالثة (المرحلة الثانوية) وتستوعب 1500 طالبة فيما يبلغ عدد فصولها 50 فصلاً، ومدرسة الطوية لطالبات الحلقة الثالثة وتستوعب 1200 طالبة في 40 فصلاً دراسياً. ومن المتوقع أن يفتتح مجلس أبوظبي للتعليم مدرسة المبادئ في منطقة الخزنة بالعين في الأسابيع القليلة المقبلة، حيث سيتم الإعلان عن الموعد النهائي لافتتاحها في حينه. وقال معالي الدكتور مغير خميس الخييلي مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم إن المفاهيم الجديدة لبناء المدارس تنبع من الحاجة إلى مواكبة مسيرة النهضة والتطور الذي تشهده الإمارة على كامل الصعد، بما في ذلك الخطة الاستراتيجية لمجلس أبوظبي للتعليم 2009/2018 وبما يواكب رؤية أبوظبي 2030. وأشار إلى أن الغاية من هذا المفهوم هو جعل الطالب محور الاهتمام ومركز العملية التعليمية، وذلك بجعل الجهد التربوي منصباً على الطلبة بشكل فردي أو ضمن مجموعات صغيرة بدلاً من التدريس، ضمن مجموعات كبيرة مما ينعكس إيجابياً على أداء الطلبة الأكاديمي وتجويد أداء المعلم. ولفت إلى أن المدارس الجديدة مصممة بحيث تمكن من تطبيق أصول التدريس الحديثة وتوفر بيئة تعليمية مرنة وآمنة ومحفزة تدفع وتكمل عملية التدريس الفعالة. وأوضح محمد سالم الظاهري المدير التنفيذي لقطاع العمليات المدرسية أن المدارس الجديدة تمثل دعما للعملية التعليمية وتلبي احتياجات المناطق السكنية، وتوفر فرصا تعليمية وفق أرقى المستويات العالمية بما تضمه من مواصفات وإمكانات وتميز في التصميم والتجهيزات، وما توفره من بيئة تعليمية جاذبة لأبنائنا الطلبة وللعاملين في الهيئات الإدارية والتدريسية. مساحات الفصول وقال المهندس حمد الظاهري مدير إدارة البنى التحتية بمجلس أبوظبي للتعليم إن المدارس الجديدة (مدارس المستقبل) تختلف عن الحالية بالتصميم المميز من ناحية مساحة الفصول الدراسية، والملاعب الرياضية الداخلية والخارجية مع صالة داخلية للمسبح، والمختبرات العلمية ومختبرات تكنولوجيا المعلومات، والمقاصف، وغرف الرسم والموسيقى والمسرح المدرسي. وأوضح أن التصاميم الهندسية وضعت وفقا لنموذجين معتمدين الأول تم تنفيذه في عدة مدارس بمنطقتي أبوظبي والعين، وهي مدارس الحلقة الأولى والمدارس المشتركة لكافة الحلقات، حيث يكون المبنى المدرسي منقسما إلى جناحين من الفصول الدراسية والمختبرات العلمية أحدهما للذكور والآخر للإناث تفصل بينهما مكاتب الإدارة والمسرح والمقصف والمساحات الخارجية، الواقعة وسط المبنى لتستخدم في فترة الاستراحة أو تستخدم كمساحات للتعليم في الهواء الطلق. أما النموذج الثاني الذي تم تنفيذه في منطقة العين بمدارس الحلقة الثالثة ومدارس الحلقة الثانية والثالثة المشتركة، حيث يتألف المبنى من قسمين متصلين، وهو قسم الفصول الدراسية والمختبرات العلمية والحاسوب والمتصل بشكل عضوي بقسم الإدارة والمسرح والصالات الرياضية والمقصف. وذكر أن مساحات الفصول الدراسية في النموذج الأول ( مدارس الحلقة الأولى والمشتركة) تبلغ 83 مترا مربعا مقابل 72 مترا مربعا في النموذج الثاني (مدارس الحلقة الثالثة)، مشيرا إلى ان مساحة مبنى مدرسة مبارك بن محمد تبلغ 18 ألف و133 مترا مربعا والختم 11 ألفا و842 مترا مربعا والجاهلي 20 ألفا و302 متر مربع، ومدرسة المبادئ 12 ألفا و877 مترا مربعا ومدرسة الطوية 17 ألفا و40 مترا مربعا، كما سيتم استغلال بعض هذه المرافق من قبل المجتمع المجاور المحلي لكل مدرسة بعد فترة الدوام الصباحي. وأوضح أن المدارس الجديدة لمجلس أبوظبي للتعليم ستتفاعل مع المجتمع المحيط بها بشكل فعال انطلاقاً من مفاهيم جديدة، فموقع المدرسة في مركز المجتمع الذي تخدمه سوف يسهم في تقصير زمن الوصول إلى المدرسة وهذا ينعكس إيجابياً على البيئة ويحافظ على وقت الطالب، بينما ستخصص غرفة اجتماعات ضمن المدرسة لغرض الاجتماعات مع أولياء الأمور، علاوة على ذلك فإن المبنى المدرسي وبعد ساعات الدوام الدراسي سيفتح أبوابه لعموم الفعاليات المجتمعية، حيث سيسمح لهم باستخدام الصالات الرياضية والملاعب الخارجية وأحواض السباحة وقاعة الحفلات والمسرح والمكتبة. ولفت إلى أن المدارس الجديدة تعتبر مراكز خدمة مجتمعية متطورة، إذ ينبغي لإدارات هذه المدارس تفعيل دور المرافق الموجودة بها من مكتبات ومسارح ومجمعات رياضية ومختبرات للغات، بحيث تكون المدرسة نقطة إشعاع تعليمي وحضاري في الحي السكني الموجودة به. مجتمعات صغيرة من جانبه، قال المهندس خالد الأنصاري مدير قسم إدارة المنشآت بالمجلس إن المدارس الجديدة موزعة ومقسمة إلى مجموعات أو مجتمعات صغيرة من الطلبة والمدرسين، وذلك بدمج أربعة إلى خمسة فصول دراسية مع صالة مختبر واحدة وصالة تعليمية متعددة الأغراض وركن للمدرسين ودورات المياه في وحدة تعليمية متكاملة. كما تقدم الوحدات التعليمية الحجم المثالي لإنشاء بيئة خاصة تعليمية تمكن الطلبة والمدرسين من العمل والتفاعل معاً والتعرف على بعضهم البعض، وتسمح بإعادة تعريف العلاقة بين الطالب والمدرس لتصبح أكثر تفاعلية كما سوف يسمح فصل التعليم الخارجي ضمن منطقة مظللة والملحق بالمجتمع التعليمي بخلق فرص إضافية للتواصل ضمن معطيات مختلفة بعيداً عن المفهوم التقليدي للصف، مشيراً إلى أن إلغاء الممرات المؤدية إلى الفصول الدراسية سوف يسهم بالاستغلال الأمثل لكامل مساحة المدارس. ولفت الأنصاري الى أن جميع المدارس الجديدة متوافقة مع نظام الاستدامة المطور من قبل مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني والذي يهدف إلى الاستخدام الأمثل لموارد الطاقة والمياه بشكل خاص، وتهدف إلى الحد من البصمة البيئية والحد من الهدر وتلوث البيئة، كما صممت جميع المدارس على مبدأ الاستخدام الأمثل للمواد وعدم استخدام مواد ضارة بالبيئة أو ضارة بصحة الطلاب والموظفين، وروعي فيها التركيز على استخدام الضوء الطبيعي وتحسين نوعية الهواء عن طريق أنظمة تكييف حديثة، مما سيؤدي إلى تحسين العملية التعليمية لدى الطلاب والترشيد في استخدام الطاقة. 100 مدرسة خلال 10 سنوات تدخل 100 مدرسة حكومية جديدة على مستوى إمارة أبوظبي الخدمة خلال (10) سنوات لمواكبة الزيادة المتوقعة في عدد السكان، وتلبية لاحتياجات الطلبة في المناطق المختلفة، وقد تم افتتاح (15) مدرسة جديدة منها كدفعة أولى منذ بدء تنفيذ المشروع في العام الماضي، و(5) رياض أطفال، بالإضافة إلى (21) مدرسة افتتحها المجلس مطلع العام الدراسي الحالي، و(5) مدارس سيتم افتتاحها في شهر يناير المقبل ومدرستين مطلع العام الدراسي الجديد 2012 /2013.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©