الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
صحة

بالصور.. أكثر الأطعمة التي تسبب بكتيريا السالمونيلا

1 أكتوبر 2015 21:14

الكبة النيئة، والسوشي، واللحوم المطبوخة بشكل غير كامل، كلها أطعمة لذيذة يحب الكثير من الناس تناولها، ولكن هؤلاء الأشخاص يتعرضون بذلك لأخطر أنواع العدوى في العالم، أي بكتيريا السالمونيلا. وتُعد بكتيريا السالمونيلا من بين إحدى الأمراض المعدية التي تنتقل من خلال تناول اللحوم النيئة. وتشبه أعراضها حالات التسمم، والغثيان، والتقيؤ، والحمّى، والإسهال، والصداع.

تعرّف على  الأطعمة التي تتضمن بكتيريا السالمونيلا وكيفية الحماية منها:

الخيار والطماطم: ارتفع عدد الاصابات بعدوى السالمونيلا بشكل كبير في السنوات الماضية، ما أدى إلى وفاة 3 أشخاص هذا العام في الولايات المتحدة الأمريكية. وينصح بتنظيف الخضار التي تنمو على مقربة من سطح التربة، مثل الخيار والطماطم، بشكل جيد بسبب إمكانية احتوائها على بكتيريا السالمونيلا.

سمك التونا: تسبب السمك النيئ في السوشي، وخصوصاً التونا، 62 حالة إصابة بالسالمونيلا خلال العام الحالي. ولتفادي العدوى ببكتيريا السالمونيلا الموجودة في الأسماك، يجب طهيها بشكل جيد.

اللحم: أوضح تقرير للمستهلكين شمل خمسة أنواع للبكتيريا موجودة في اللحوم، أن اللحوم المفرومة التي تباع في المحلات تحتوي على الأقل نوعاً من أنواع البكتيريا التي قد تسبب المرض. وللحماية من الأمراض مثل السالمونيلا، يجب طبخ اللحوم بشكل جيّد.

الدجاج والحبش المفروم: يسبب الدجاج والحبش المفروم غير المطهوين بشكل جيّد الإصابة بأنواع مختلفة من السالمونيلا.

البيض: في صيف العام 2010، أصيب 1900 شخص بعدوى السالمونيلا الموجودة في البيض الذي أنتجته مزارع في ولاية أيوا الأمريكية، ما أدى إلى سحب نصف مليار بيضة من أسواق الولايات المتحدة. ويجب طبخ البيض بشكل كامل للوقاية من بكتيريا السلمونيلا التي قد تتواجد فيه.

الحليب غير المعقم: الحليب غير المعقم أو المبستر يحتوي بكتيريا السالمونيلا وإي كولاي وغيرها. لذا ينصح بغلي الحليب الطازج ليتعقم، وشراء الحليب المبستر من الأسواق.

البطيخ الأصفر: تكررت حالات الإصابة ببكتيريا الليستيريا المتواجدة في البطيخ الأصفر، والتي أدت إلى عشرات الوفيات. وتسبب الليستيريا عدوى خطيرة خصوصاً لدى النساء الحوامل، اللواتي قد ينقلن العدوى إلى أجنتهن. وهناك كتير من الحالات التي تواجدت فيها بكتيريا السالمونيلا على قشرة البطيخ الأصفر. لهذا، ينصح بتنظيف البطيخ الأصفر بالصابون قبل تناوله.

المحافظة على النظافة العامة، وغسل اليدين خصوصاً بعد لمس الحيوانات والطيور، وتنظيف أسطح المنزل التي تلامسها الخضار غير المغسولة واللحوم النيئة، كلها طرق للوقاية من عدوى السالمونيلا.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©