الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«غرفة دبي» تستعرض خدمات تجديد العضوية والدفع الإلكتروني

«غرفة دبي» تستعرض خدمات تجديد العضوية والدفع الإلكتروني
9 أكتوبر 2011 22:33
دبي (الاتحاد) - تستعرض غرفة تجارة وصناعة دبي خدماتها الإلكترونية في جناحها الخاص أمام زوار معرض جيتكس 2011، والتي تشمل تجديد عضوية أعضائها وتسجيل شهادات المنشأ وخدمة الدفع الإلكتروني. وبلغ مجموع المعاملات والخدمات الإلكترونية التي وفرتها غرفة دبي منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية سبتمبر الماضي 607,5 ألف معاملة، بواقع 2233 معاملة إلكترونية في اليوم الواحد، مقارنةً بـ 563,9 ألف خلال نفس الفترة من العام الماضي، في حين وفرت الغرفة اكثر من 756 ألف معاملة خلال العام 2010 لعملائها. ويتميز الموقع الإلكتروني لغرفة دبي بكونه مرجعاً هاماً للمعلومات والبيانات لمجتمع الأعمال في دبي، حيث يوفر سهولة في الاستخدام للزائرين والأعضاء، ويتماشى في التصميم والمظهر وجودة وقيمة المعلومات مع بيئة الأعمال المتغيرة والمتجددة. ويتميز الموقع الذي يحتوي على قناة تلفزيونية بتوفير باقة من الخدمات الإلكترونية تشمل تسجيل عضوية منشأة جديدة، وتعديل بيانات العضوية القائمة، وتسجيل شهادات المنشأ، والتأكد من صحة التواقيع، وتصفح دليل دبي التجاري ودليل دبي الصناعي بالإضافة إلى توفير خدمة الدفع الإلكتروني لجميع الخدمات التي تقدمها الغرفة وللراغبين بالمشاركة في نشاطات وفعاليات غرفة دبي. وحصلت غرفة تجارة وصناعة دبي مؤخراً على الشهادة العالمية في نظام إدارة أمن المعلومات (الأيزو 7001:2005) الممنوحة من قبل شركة “بيوروفيرتاس” الفرنسية المعتمدة، ما يؤكد التزام الغرفة بتطبيق أعلى معايير الجودة والتميز على مستوى تقنية المعلومات في العالم. وتشمل شهادة الأيزو التي حصلت عليها الغرفة، المؤسسة وليس فقط قطاع تقنية المعلومات فيها، ما يعكس العمل النوعي الذي قامت به الغرفة للالتزام بمعايير الشهادة العالمية. وقامت الغرفة على مدى ثلاث سنوات بإجراء مراجعةٍ شاملةٍ لكل العمليات شملت عملية التقييم والتدقيق والتحديث والمراقبة لكل نظم أمن المعلومات والسياسات وآليات وإجراءات العمل لتنسجم مع أفضل متطلبات الحماية والأمن. واعتبر المهندس حمد بوعميم، مدير عام الغرفة أن الحصول على شهادة الأيزو على مستوى المؤسسة يعزز من التزام الغرفة برسالتها في تمثيل ودعم وحماية مصالح مجتمع الأعمال في دبي، لأن الشركات بحاجةٍ إلى حماية معلوماتها المالية وهويات عملائها وشركائها التجاريين، مشيراً إلى ان تطبيق هذه الإجراءات يعزز من رضا المتعاملين، وكفاءة الخدمات، ويحسن من فعالية شبكة معلومات الغرفة. وأضاف بوعميم أن الخدمات الإلكترونية التي توفرها الغرفة تعكس التزامها بتسهيل التواصل مع الأعضاء، وتعميم ثقافة الكمبيوتر وتقنية المعلومات التي أصبحت جزءاً أساسياً في تقدم وازدهار المجتمع حيث ينسجم هذا التوجه للغرفة مع أهداف الحكومة الإلكترونية في دبي بتأمين السلاسة والسرعة في المعاملات والإجراءات مما سيجعل مجتمع الأعمال في دبي أحد رواد المجتمع الإلكتروني المتكامل. وأجرت الغرفة في سياق تحضيراتها للحصول على الأيزو، تدقيقاً داخلياً للعمليات وخاصةً في مجال الموارد البشرية وتقنية المعلومات والشؤون الإدارية، وأطلقت حملة توعية استهدفت جميع موظفي الغرفة لتعريفهم بجميع تحديثات نظام حماية المعلومات في الغرفة، وتم استحداث نظام إدارة المخاطر التقنية، وتعزيز إجراءات التدقيق، وفعالية عمليات التحكم بالنظام، وتوثيق هذه العمليات، وإجراء مراجعة دورية للتأكد من استمرارية تشغيل نظام إدارة أمن المعلومات. ومن الإجراءات التي طبقتها الغرفة وضع استراتيجية لحماية المعلومات، وأتمتة نظام دخول وخروج الموظفين والزائرين، وتدقيق العمليات الداخلية ومدى ملاءمتها لمعايير حماية المعلومات، وتعزيز نظم حماية الخدمات الإلكترونية عبر موقع الغرفة الإلكتروني. وقامت الغرفة خلال العام الحالي بتطوير برنامج نظام الإدخال المؤقت للبضائع، وإدخال تقنية جديدة لطباعة شهادات المنشأ والعضوية وصحة التواقيع تمنع تزويرها، وتطوير البنية التحتية لشبكة المعلومات في الغرفة، وتوسيعها من 1GB إلى 10 GB، وتحديث الخوادم، والاندماج الإلكتروني مع نظام دائرة التنمية الاقتصادية. ويجري العمل على قدمٍ وساق لاستحداث موقعٍ الكتروني بديل في حال حدوث خللٍ او عطل للموقع الإلكتروني الأساسي.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©