السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

فيتل يقبض على لقب العالم لـ «الفورمولا-1» قبل 4 جولات

فيتل يقبض على لقب العالم لـ «الفورمولا-1» قبل 4 جولات
9 أكتوبر 2011 23:22
سوزكا (د ب أ) - توج الألماني سيباستيان فتيل بلقب بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا-1 للمرة الثانية على التوالي، في الوقت الذي أحرز فيه البريطاني جنسون باتون لقب سباق جائزة اليابان الكبرى أمس، وحسم فتيل - 24 عاما- سائق ريد بول اللقب لصالحه عبر إنهاء السباق الياباني في المركز الثالث خلف باتون سائق مكلارين وفرناندو الونسو سائق فيراري. وتوج فتيل بلقب بطولة العالم قبل اربعة سباقات على نهاية الموسم، ليصبح أصغر سائق في تاريخ البطولة يحرز اللقب مرتين متتاليتين. وقال فيتيل عبر إذاعة الفريق: “لم نتعامل مع الأمور على أنها مسلم بها، وقد نجحنا”. وأضاف: “كان عام طويل.. عام رائع، والشيء الجيد أنه لم ينته بعد”. وتابع: “الفوز بلقب البطولة أمر رائع، هناك الكثير من الأشياء التي تود قولها ولكن من الصعب تذكرها كلها، أشعر بامتنان كبير لكل فرد في الفريق”. وكان فتيل يحتاج إلى نقطة واحدة فقط خلال سباق أمس أو أن يفشل باتون في إحراز لقب السباق لحسم لقب بطولة العالم، ولكن السائق البريطاني الذي اعتبر اليابان بلده الثاني أدى دوره بنجاح أملا في تأجيل حسم لقب البطولة في الوقت الذي لم ينتظر فيه فتيل مفاجآت القدر وأنهى السباق منتشيا بلقب البطولة. وحل الأسترالي مارك ويبر زميل فتيل في ريد بول في المركز الرابع، يليه لويس هاميلتون سائق مرسيدس في المركز الخامس، ثم الألماني مايكل شوماخر سائق مرسيدس في المركز السادس. وجاء البرازيلي فيليبي ماسا سائق فيراري في المركز السابع، يليه سيرجيو بيريز سائق ساوبر في المركز الثامن، ثم فيتالي بيتروف سائق رينو في المركز التاسع، بينما جاء نيكو روزبرج سائق مرسيدس في المركز العاشر. وأفلت فتيل من عقوبة بعدما أجبر باتون على الانحراف إلى المنطقة العشبية في بداية السباق ويتراجع خلف هاميلتون، وقال باتون عبر إذاعة الفريق أنه يشعر بأن فتيل يستحق العقوبة، ولكن مراقبي السباق لم يتخذوا أي قرار ضد السائق الألماني. وتعرض إطار سيارة هاميلتون لثقب بسيط ليضطر إلى دخول مركز الصيانة مبكرا وتمكن باتون من انتزاع صدارة السباق بعدما تجاوز فتيل عقب وقوفه للمرة الثانية في مركز الصيانة لتبديل الإطارات في اللفة ال21. وبدا باتون قادرا على تبديل إطاراته أفضل من منافسيه وقطع العديد من اللفات بمنتهى السرعة عقب دخول سيارة الأمان لإزالة حطام عند منتصف المضمار. وتضمن الحطام أجزاء من الجناح الجانبي الأمامى لسيارة ناسا بعد اصطدام بسيط بسيارة هاميلتون، وهو الأمر الذي أسفر عن فتح تحقيق، ولكن دون اتخاذ أي قرارات من مراقبي السباق. وتأخر فتيل خلف ألونسو بعد الوقوف في مركز الصيانة للمرة الثالثة بينما انفرد باتون بالصدارة. وأنهى باتون السباق متقدما بفارق 160ر1 ثانية أمام ألونسو وبفارق 006ر2 ثانية أمام فتيل، ليحقق باتون ثالث فوز له في الموسم الحالي. وأوضح باتون: “هذا المضمار مميز للغاية بالنسبة لنا جميعا، تحقيق الفوز عنا أمام الجماهير اليابانية يعني الكثير”. وتابع: “ذلك يمنحنا الكثير من الحماس، عبور ثلاث سيارات خط النهاية في ثواني قليلة يظهر حجم التنافس في فورمولا-1 في الوقت الحالي”. وتوجه باتون بالتهنئة إلى فتيل على لقبه الثاني على التوالي في فورمولا-1، وانضم إليه باقي المتسابقين في تهنئة السائق الألماني. وقال ألونسو “تهنئتي لفتيل، لقد كان سباقا ممتعا منذ البداية، كان هناك الكثير من عمليات تغيير الإطارات، اخترنا الوقت المناسب للتوقف، وكان لدينا الدافع لمنافسة ريد بول ومكلارين”. ومن جانبه أوضح هاميلون: “خضت سباقا صادما بعض الشيء لكي أكون صريحا، ولكن جنسن باتون قام بمهمة مذهلة، وهو أمر رائع للفريق، تهنئتي لسيباستيان فيتل، كنا نعرف أنه سيحسم اللقب بعد أن قدم موسم مثالي”. ورفع فتيل رصيده في صدارة الترتيب العام لفئة السائقين إلى 324 نقطة، يليه باتون برصيد 210 نقطة ثم ألونسو برصيد 202 نقطة ثم ويبر وهاميلتون برصيد 178 نقطة. بطاقة بطل - الاسم: سيباستيان فيتل - تاريخ الميلاد: 3 يوليو 1987 - مكان الميلاد: هيبنهايم (المانيا) - الجنسية: الماني - الطول: 76ر1 م - الوزن: 60 كلجم - الفريق: ريد بول-رينو - الرقم: 1 - إنجازاته في الفورمولا -1: بطل العالم عامي 2010 و2011، وحل في المركز الثاني في 2009 والثامن في 2008 والرابع عشر في 2007 حقق الفوز الأول في إيطاليا عام 2008 مع فريق تورو روسو حقق 19 انتصارا ،انطلق من المركز الأول 27 مرة صعد الى منصة التتويج 33 مرة جمع 705 نقاط حتى الآن منها 324 في الموسم الحالي خاض السباق الأول في الولايات المتحدة عام 2007 مع فريق بي ام دبليو ساوبر عدد السباقات التي خاضها حتى الآن: 76 سباقاً قاد سيارات بي ام دلبيو ساوبر (من أغسطس 2006 حتى يوليو 2007) وتورو روسو (أغسطس 2007 حتى أغسطس 2008) وريد بول حتى الآن. فتيل يعرض تحمل تكلفة الجناح الجديد لسياراته سوزوكا (د ب ا) - عرض الألماني سيباستيان فتيل الحائز على لقب بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا-1 للمرة الثانية على التوالي، دفع ثمن الجناح البديل لسياراته، والذي ساعده على الفوز باللقب. وتعرض جناح سيارة فتيل سائق ريد بول للتحطم في التجربة الحرة الأول لسباق جائزة اليابان الكبرى صباح أمس الأول الجمعة الماضي واستقدم فريق ريد بول جناح بديل من مقر الشركة في ميلتون كينيس بإنجلترا إلى سوزوكا اليابانية، ليصل الجناح قبل نصف ساعة فقط من التجربة الرسمية أمس الأول. وحقق فتيل الزمن الأسرع في التجربة الرسمية ليفوز بمركز الانطلاق الأول للمرة الثانية عشر هذا الموسم، مما ساعده على إحراز المركز الثالث في سباق اليوم خلف البريطاني جنسون باتون الذي توج بلقب السباق. ويتكلف ثمن الجناح 120 الف يورو (160 ألف دولار) ، وفقا لبطل العالم السابق نيكي لاودا، في الوقت الذي تردد فيه أن فيتيل ربح 16 مليون يورو في الموسم الحالي. الفائزون باللقب في الأعوام العشرة الأخيرة 2011: الألماني سيباستيان فيتل 2010: الألماني سيباستيان فيتل 2009: البريطاني جنسون باتون 2008: البريطاني لويس هاميلتون 2007: الفنلندي كيمي رايكونن 2006: الإسباني فرناندو الونسو 2005: الإسباني فرناندو الونسو 2004: الألماني ميكايل شوماخر 2003: الألماني ميكايل شوماخر 2002: الألماني ميكايل شوماخر 2001: الألماني ميكايل شوماخر
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©