الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

نوكيا تتجه إلى إنتاج الهواتف النحيفة

20 يناير 2007 22:36
إعداد - محمد عبدالرحيم: تسعى شركة نوكيا إلى إنتاج الهواتف الأقل سمكا ''النحيفة'' لمواجهة المنافسة الشرسة التي تواجهها من قبل موتورولا وسامسونج في هذا المجال والحفاظ على حصتها السوقية - التي بلغت 35 في المائة العام الماضي - فضلا عن زيادة إيراداتها بما لا يقل عن 7,5 مليار دولار· وفي هذا الإطار يعكف ألستير كيرتس رئيس إدارة التصاميم الجديدة بمؤسسة نوكيا على وضع تصاميم جديدة تهدف إلى التحسن والترقية في أنواع الأجهزة التي توفرها أكبر شركة لتصنيع الهواتف الخليوية في العالم· وعلى وجه الخصوص فإن المستثمرين يرغبون في إدراك عما إذا كانت شركة نوكيا تخطط لاضافة أنواع جديدة من الهواتف الأقل سمكا لمجموعة منتجاتها حتى تتمكن من مواجهة المنافسة من مؤسسة موتورولا التي تتزعم هذه الفئة من الهواتف بموديلها من نوع RAZR بالإضافة إلى ارتياد شركة سامسونج اليكترونيك أيضاً لهذا المجال· إذ يقول توماس لانجر محلل البحوث في شركة ويست إل بي· إيه جي ''إن العالم بأكمله أصبح بانتظار أول هاتف رقيق الحجم من انتاج نوكيا''· وكما ورد في صحيفة الوول ستريت جورنال مؤخراً فإن أجهزة نوكيا بشكل عام تميل لأن تصبح أقل رشاقة وجاذبية من أهم منتجات منافسيها كما يشير المحللون· إذ يقول ريتشارد ويندسور المحلل في مكتب نوميورا سيكيورتيز ''لقد ظلت تصاميم الشركة طوال فترة الاثني عشر شهراً الماضية مثيرة للاحباط وأعتقد أن هذا المجال ما زال يحتاج إلى إعادة التشكيل''· ولكن التنفيذيين في شركة نوكيا أدركوا أن الشركة تحتاج إلى المزيد من التركيز على مجال التصميم حيث يقول كريتس بات ''من الواضح أن قلة سماكه الجهاز أمر يتسم بأهمية بالغة إذ إن نوكيا قد طرحت من قبل عدداً من الهواتف النحيلة الحجم ولكنها تخطط لكشف النقاب عن المزيد من هذه الهواتف في الأشهر القليلة القادمة''· إلا أنه رفض التطرق لأية مواصفات محددة بشأن هذه الأجهزة· وكيرتس البريطاني البالغ من العمر 38 عاماً والذي أصبح رئيس قسم التصاميم في نوكياً في أبريل الماضي يبدو أنه تقلد هذا المنصب في أوقات صعبة حيث بات يتعين عليه النضال من أجل تعبئة المزيد المظاهر والأدوات مثل عدسات الكاميرا والشاشات الأكبر حجماً في داخل الهواتف في نفس الوقت الذي يتطلع فيه المستهلكون إلى أجهزة أصغر حجماً· وكما يقول بين وود المحلل في شركة كولينز للاستشارات والبحوث ''إن نوكيا لا ترغب عادة في التنازل عن التكنولوجيا لصالح البهرجة والزخرفة''· ويذكر ان مبيعات نوكيا في الربع الثالث من العام الماضي قفزت بمعدل 20 في المائة في نفس الفترة من العام الاسبق الى مستوى 10,1 مليار يورو (13,2 مليار دولار ) بدعم من هواتف الوسائط الإعلامية الفخمة بالاضافة الى مبيعات الأجهزة المبسطة والاقل تكلفة في الاسواق الناشئة، الا ان ويندسور في مكتب نوميورا ذكر أن نوكيا بسبب افتقادها لأجهزة تتحدى ايقونة موتورولا المتمثلة في الهاتف من نوع RAZR ظلت تفتقد ايضا الى مبيعات محتملة يبلغ حجمها 7,5 مليار دولار وبخاصة عند الاخذ بالحسبان كمية الاجهزة من نوع RAZR التي بلغت 50 مليون جهاز تم شحنها بسعر 150 دولارا لكل هاتف في المتوسط، اما التحدي الآخر الذي يواجهه كيرتس من اجل الدفاع عن حصة نوكيا السوقية الاكبر بين نظيراتها فإن الشركة اصبحت تحتاج الى ضمان ان تتمتع بخيارات متسعة من هذه الأجهزة بطريقة لا توفر فقط سلسلة متسعة من الاسعار وانما تستقطب ايضا انواعا مختلفة من المستهلكين· وفي هذه الاثناء فإن الشركات المنافسة لنوكيا مثل موتورولا التي تحتل المرتبة الثانية من ناحية المبيعات وسامسونج التي تأتي في المرتبة الثالثة درجت بشكل عام على تغطية شرائح مختلفة من الزبائن بالاضافة الى المساهمة ايضا في سوق الاجهزة الارخص ثمنا· بيد ان المحللين ومزودي خدمة الهواتف الخليوية الذين يشكلون اكبر المشترين لهواتف نوكيا يشيرون الى ان سلسلة منتجات نوكيا ظلت تشهد الكثير من التحسن خلال العام الماضي حيث ان الشركة في مايو الماضي اطلقت اقل اجهزتها سماكة حتى الآن وهو من نوع E05 الذي لا يزيد سمكه على 15,5 ميلليمتر أو 0,6 بوصة، الا ان منتجات نوكيا لاتزال اضخم حجما من اجهزة منافسيها، فقد اعلنت شركة موتورولا مؤخرا من استعدادها لاطلاق الموديل من نوع ''موتو فون'' البالغ سمكه 9 ميلليمترات فقط في اوائل هذا العام بينما طرحت سامسونج موديلها من نوع 820X بسمك 6,9 ميلليمتر في اغسطس من العام المنصرم· ولكن كيرتس يدعى أن السماكة امر نسبي نسبة لأهمية المظاهر والادوات التي يحتويها الهاتف ايضا، وهو يشير الى جهاز نوكيا N39 الذي يبلغ سمكه 28,2 ميلليمتر ولكنه يعمل ايضا كجهاز لتسجيل الكاميرا وينطوي على سعة 50 ميجابايتز من ذاكرة الانترنت بالاضافة الى شاشة كبيرة الحجم لمشاهدة التلفزيون، ورغم ذلك فإن بعض المحللين مازالوا يعتقدون أن نوكيا انما تركز جهودها على الوظائف على حساب الشكل والتصميم، الا ان كيرتس ذكر أنه سوف يجري عددا من التغييرات من اجل تطوير ادارة التصميم بما في ذلك استخدام المزيد من المهندسين ونقل مجموعة من فريق التصميم في هلسنكي الى المقار الرئيسية للمؤسسة بحيث يصبحوا قريبين من كبار التنفيذيين بالاضافة الى توزيع المصممين في مناطق هامة اخرى مثل البرازيل وبنجلاديش والهند·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©