الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

مهرجان أبوظبي السينمائي يشهد صراعاً بين «العميل المزدوج» و «الحصان الأسود»

مهرجان أبوظبي السينمائي يشهد صراعاً بين «العميل المزدوج» و «الحصان الأسود»
11 أكتوبر 2011 10:53
يقدم مهرجان «أبوظبي السينمائي 2011» في الفترة الممتدة بين 13و22 أكتوبر الجاري، عدداً من الفعاليات الخاصة مع أبرز السينمائيين والعاملين في صناعة الأفلام وكذلك الموسيقيين والنقاد. حيث تتضمن الفعاليات حلقات دراسية مع الخبراء مثل تود سولوندز وعبدالرحمن سيساكو والثنائي الموسيقي الفرنسي «آير» بالإضافة إلى جلسة نقاشية مع مايكل براندت وديريك هاس كاتبي فيلم «العميل المزدوج» الذي يقدم عرضه العالمي الأول في المهرجان. أبوظبي (الاتحاد) - تتيح فعاليات المهرجان فرصة نادرة لمحبي السينما وضيوف المهرجان للتبصر في الأفلام من الجوانب الفنية والتجارية. وتنطلق سلسلة الفعاليات يوم الجمعة 14 أكتوبر مع «صناعة السينما في أبوظبي»، وهي جلسة نقاشية تستكشف الفرص المتاحة والتحديات التي تواجه صناع السينما الساعين إلى تمويل وإنتاج أفلام طويلة في أبوظبي ومنطقة الخليج، وتناقش أيضاً ما هو مطلوب لمواصلة نمو السينما في الإمارات يشارك في الجلسة ممثلون عن بعض أبرز المنظمات التي تقف وراء هذا النمو. «انتحار العذراوات» وتعقد يوم السبت 15 أكتوبر، حلقة دراسية مميزة، مع الكاتب والمخرج الموريتاني الكبير عبدالرحمن سيساكو، صاحب «الحياة على الأرض» و«باماكو»، وأحد أبرز الوجوه في عالم السينما المعاصر، حيث سيتعمق في موضوع الارتجال في صناعة الأفلام. إضافة إلى حلقة دراسية مع «آير». ثنائي «آير» الفرنسي المكون من نيكولاس جودين وجان بينوا دانكل، اللذين اختيرا لتأليف وأداء موسيقى تصويرية جديدة للعرض الأول في مهرجان «كان» السينمائي لتحفة جورج ميلييه «رحلة إلى القمر»، وهذا الثنائي ليس بالغريب على عالم السينما، خاصة بعد حصوله على التقدير النقدي والشعبي للموسيقى التصويرية التي وضعها لفيلم صوفيا كوبولا الأول «انتحار العذراوات» عام 2000. «العميل المزدوج» ويشهد يوم الأحد، 16 أكتوبر، إقامة جلسة نقاشية بعنوان «أبعد من هوليوود وبوليوود».. وتناقش مستقبل السينما المستقلة في المنطقة، ويشارك فيها خبراء من شركات المبيعات العالمية، ومن الموزعين الإقليميين، الذين يناقشون أنواع الأفلام التي تثير اهتمامهم، وعلاقتهم بالمهرجانات السينمائية، وعملية صنع القرار التي تقف وراء الصفقات السينمائية في هذه المنطقة. أما فعالية «من النص إلى الشاشة»، عن الكتابة والإخراج، فستكون مع مايكل براندت وديريك هاس، حيث يتحدثان عن دخولهما إلى مجال السينما، كما يقدمان النصائح حول كتابة الأفلام الروائية وإخراجها. وسيقدم مشروعهما الأخير معاً «العميل المزدوج» في عرضه العالمي الأول في مهرجان أبوظبي السينمائي، والذي يعد بداية براندت كمخرج سينمائي، الفيلم من بطولة ريتشارد جير، توفير جريس ومارتن شين. «الحصان الأسود» وهناك حلقة دراسية مع المخرج الأميركي تود سولوندز صاحب «مرحباً في بيت الدمى» و«السعادة»، والذي دأب منذ أكثر من خمسة عشر عاماً على تجاوز المألوف بملاحظاته اللاذعة عن الصراعات العائلية والحب المعذب، وهو في أبوظبي ليقدم آخر أعماله «الحصان الأسود». ويشهد يوم الاثنين تنظيم طاولة مستديرة لمناقشة «الربيع العربي» وتأثيره على صناعة السينما. وكيف تعامل صناع السينما العرب مع التغيرات والاضطرابات السياسية والاجتماعية،؟ وهل تغيرت قواعد الإنتاج؟ وهل نتوقع نماذج فنية جديدة؟. كما سيجتمع مخرجون معروفون من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمناقشة حول الربيع العربي وتأثيره على صناعة السينما. «نجيب محفوظ سينمائياً» ينظم مهرجان أبوظبي السينمائي 2011، طاولة مستديرة لمناقشة علاقة الأديب نجيب محفوظ بالسينما، تحت عنوان «نجيب محفوظ سينمائياً»، وذلك يوم الثلاثاء، 18 أكتوبر. في خطوة لاستعادة المهرجان للكاتب المصري البارز الحائز على جائزة نوبل للآداب نجيب محفوظ.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©