الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

حمى «الأجزاء الثانية» تجتاح الدراما السورية

حمى «الأجزاء الثانية» تجتاح الدراما السورية
10 أكتوبر 2011 21:38
رغم الظروف الصعبة والاستثنائية التي تعيشها سوريا حالياً، دارت عجلة الإنتاج التلفزيوني مبكراً هذا العام، وانطلقت التحضيرات لمسلسلات رمضان المقبل، وفي جعبة الدراما السورية حتى الآن أكثر من أحد عشر عملاً جديداً، بالإضافة إلى مشاريع درامية قصيرة لكتاب شباب جدد، تعتزم مؤسسة الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني تقديمها، في إطار سعيها لاكتشاف مواهب جديدة.

اللافت في معظم الأعمال التي أعلنت شركات الإنتاج عن تبنيها، هو أن أغلبها يأتي أجزاء ثانية لأعمال سبق لها أن حققت شيئاً من الجماهيرية والنجاح. فهناك أكثر من ثمانية أجزاء جديدة لمسلسلات قديمة، في طور الإعداد!. وهو ما يصفه البعض بحمى الأجزاء، في إشارة مبطنة إلى أن هذا النهج داء يصيب الدراما التلفزيونية.

ظاهرة تتفاقم

فكرة الأجزاء المتتالية بدأت في الثمانينيات مع مسلسل «مرايا» الذي قلدته بعض الأعمال الكوميدية فيما بعد، وانتقلت في السنوات القليلة الماضية إلى أعمال البيئة الشامية، لكنها لم تلق رواجاً لدى صناع الأعمال الاجتماعية المعاصرة إلا بشكل محدود، لا سيما مع المخرج يوسف رزق، لكننا في موسم رمضان المقبل سنشهد أجزاء جديدة لعدة أعمال اجتماعية، بحسب ما تعلن بعض شركات الإنتاج. مما يؤشر إلى أن تعدد الأجزاء بدأ يتحول إلى ظاهرة في الدراما التلفزيونية السورية.

أول الأعمال التي تقرر إنتاج جزء ثان منه هو المسلسل الكوميدي «صايعين ضايعين»، الذي حقق نجاحاً محدوداً العام الماضي، وتعتبره الشركة المنتجة من أنجح الأعمال وأكثرها جماهيرية، وسيضم إليه في العام المقبل نجم الكوميديا المصري سمير غانم بعد أن شارك في جزئه الأول ضيف شرف، بالإضافة إلى أبطاله: حسن حسني وأيمن رضا وطلعت زكريا وعبد المنعم عمايري وجرجس جبارة وأحمد الزين وغيرهم، ويناقش العمل بأسلوب ساخر مشكلة البطالة في العالم العربي، وقد كتب له السيناريو رازي وردة ويخرجه صفوان نعمو.

كما يستعد المخرج فيصل بني المرجة لتقديم جزء ثان من مسلسله «بومب أكشن» الذي يتخذ شكل اللوحات القصيرة، رغم أن جزءه الأول لم يأخذ حقه من العرض الجماهيري، وينضم إلى الجزء الجديد عدد من نجوم الكوميديا السوريين والعرب. وفي الكوميديا أيضاً يترقب المشاهدون تقديم الجزء الثاني من مسلسل «أبو جانتي ملك التكسي» الذي حصد شعبية كبيرة خلال العام الماضي، وتأجل تصويره هذا العام، بسبب الأحداث التي عاشتها سوريا، ويقول الفنان سامر المصري، إن المسلسل سينتقل إلى طريق دمشق بيروت، ولن يقتصر على شوارع دمشق، كما كانت عليه الحال في الجزء الأول، ليتناول قصصاً وحكايات جديدة.

أما الشركة المنتجة لمسلسل «بقعة ضوء»، فتعتزم تقديم جزء تاسع منه، وقد أعلنت على موقعها الإلكتروني عن ترحيبها بأفكار ولوحات جديدة من الكتاب، في ما يبقى مصير «مرايا» ياسر العظمة غامضاً، بعد الخلاف الذي نشأ بينه وبين الجهة المنتجة للمسلسل هذا العام.

وأربعة أجزاء أخرى

الأعمال الشامية التي حققت حتى الآن رقماً قياسياً في تعدد أجزائها، لم يتبين حتى الآن مصيرها في العام المقبل، لكن أغلب الظن أن يتم تقديم بعض الأجزاء الجديدة لأعمال قديمة، منها «رجال العز» الذي حقق شعبية مهمة في الموسم الماضي، وأيضاً «الدبور» الذي يتردد من بعض التسريبات أن الشركة المنتجة له بصدد تقديم جزء ثالث منه!.

وعلى صعيد الأعمال الاجتماعية، فقد أعلن كاتب مسلسل «أيام الدراسة» عن تحضيره لجزء ثان، بينما أكدت المخرجة رشا شربتجي نيتها إخراج جزء جديد من مسلسل «الولادة من الخاصرة» للكاتب سامر رضوان، رغم أن الأخير أعلن أكثر من مرة اعتراضه على فكرة تعدد الأجزاء، لكن الجماهيرية التي حققها العمل في الموسم الماضي والجدل الكبير الذي أثاره شجعا الشركة على ما يبدو لاستثمار هذا النجاح. وتعد رشا لإخراج مسلسل جديد بعنوان «حياة مالحة» أيضاً. كما تتجه الشركة المنتجة للمسلسل البوليسي «كشف الأقنعة» لتقديم جزء جديد، وكذلك الشركة المنتجة لمسلسل «دليلة والزيبق» رغم أنه لم يحقق نجاحاً يذكر.

اعتراضات ومخاوف

يعترض كثير من النقاد والمعنيين بالشأن الدرامي السوري على تعدد الأجزاء، ويعتبرونه نوعاً من الاستسهال ومحاولة للاستفادة من الشعبية أو النجاح الذي حققته الأجزاء الأولى، وهو أمر محفوف بالمخاطر؛ لأنه لا يراعي تبدل مزاج المشاهد، ولا يخلق إبداعاً جديداً، وهذا ينقل الدراما التلفزيونية السورية من حالة الديناميكية الخلاقة التي حرضتها على التطور والتقدم في السنوات الماضية إلى حالة من الكمون والركود، لأن التكرار واجترار الأفكار القديمة يؤدي إلى المراوحة في المكان.
وقد يجد بعض صناع الدراما التلفزيونية السورية تبريرات كثيرة لتقديم أجزاء جديدة لأعمالهم، وقد يحتج بعضهم بأن فكرة العمل لم تستوف حقها، وهي تستحق أجزاء جديدة، لكن تجربة الأجزاء لم تكن موفقة في أغلب الأحيان، وآخر الأمثلة على ذلك مسلسل «يوميات مدير عام» الذي حقق في تسعينيات القرن الماضي نجاحاً هائلاً، لكن الجمهور قابل الجزء الثاني منه في رمضان الماضي بكثير من الفتور.

حراك يبث التفاؤل

وبالتوازي مع هذا الاتجاه المتنامي في الدراما السورية، تبدو المؤسسة العامة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني بقيادة المخرج الشاب فراس دهني، تعيش حالة من الحيوية، فهي مؤسسة جديدة لم يمض على إحداثها سوى عامين، ومع ذلك فهي تملك الكثير من الخطط الطموحة. وقد أعلن دهني عن نية المؤسسة لإنتاج مسلسل اجتماعي جديد بعنوان «أنت هنا» سيناريو شادي دويعر وإخراج علي ديوب. كما تستعد لإنتاج عدد من المشاريع التلفزيونية القصيرة لكتاب شباب متحمسين، في أولى تجاربهم الدرامية، بهدف ضخ دماء جديدة في الدراما التلفزيونية السورية، وهي تستعد لإنشاء مدينة للإنتاج التلفزيوني قرب دمشق.

وفي خطوة مهمة وغير مسبوقة، فتحت المؤسسة الباب للتعاون مع القطاع الخاص لإنتاج أعمال مشتركة، وفق صيغ إنتاجية تحافظ على مرونة واستقلالية القرار الإنتاجي للقطاع الخاص، وتقوم على التكافؤ بين الطرفين. ويرى كثير من المراقبين أن هذا الحراك الفني الذي خلقته المؤسسة الجديدة يبث التفاؤل ويمهد لنقلة نوعية في سوية الأعمال الدرامية التلفزيونية السورية على صعيدي الشكل والمضمون.
المصدر: دمشق
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©