الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

33 مليار درهم إيرادات قطاع الاتصالات خلال 2014

33 مليار درهم إيرادات قطاع الاتصالات خلال 2014
2 أكتوبر 2015 22:15
يوسف العربي (دبي) بلغت إيرادات قطاع الاتصالات في دولة الإمارات خلال العام الماضي نحو 32,8 مليار درهم، منها 2,7 مليار درهم لخدمات الهاتف الثابت، و25.5 مليار درهم لخدمات الهاتف المتحرك بنمو 14,9%، و4,6 مليار درهم لخدمات الإنترنت، بحسب التقرير الصادر عن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات. وبلغ عدد المشتركين في خدمات الهاتف المتحرك 16,819 مليون مشترك، و2,103 مليون مشترك للهاتف الثابت، و1,09 مليون مشترك للإنترنت. وبلغ متوسط العائد لكل مستخدم 590 درهماً شهرياً، أعلاه للإنترنت بقيمة 354 درهماً شهرياً، يليه الهاتف المتحرك بقيمة 126 درهماً شهرياً، ثم الهاتف الثابت بقيمة 110 دراهم شهرياً. وتحدث المشتركون نحو 31,6 مليار دقيقة، منها 28,7 مليار دقيقة من الهاتف المتحرك، بنمو 9,6%، مقارنة بعام 2013، و2,9 من الهاتف الثابت، وبلغ متوسط الدقائق لكل مستخدم شهرياً 383 دقيقة، منها 267 دقيقة من الهاتف المتحرك، و116 دقيقة من الهاتف الثابت. بلغ متوسط فترة المكالمات الصوتية المحلية من الهاتف المتحرك 1,62 درهم للدقيقة، ومتوسط فترة المكالمات الدولية 4.68 درهم للدقيقة، ومتوسط الإيرادات من المكالمات الدولية 0,95 درهم للدقيقة، ومتوسط الدقائق الدولية لكل مشترك 45,67 دقيقة بالشهر، ومتوسط الرسائل القصيرة المحلية لكل مشترك 7,19 رسالة بالشهر، ومتوسط الرسائل القصيرة الدولية لكل مشترك 2,68 رسالة بالشهر. وسجلت باكستان أعلى عدد دقائق مكالمات دولية صادرة من الدولة، مع أكثر من 2,4 مليار دقيقة، ومثلت المكالمات الدولية الصادرة إلى باكستان والهند وبنجلادش 77% من إجمالي المكالمات الدولية في 2014 وارتفع إجمالي عدد اشتراكات خدمة الإنترنت بنسبة 4,6%، ليصل إلى أكثر من 1.090 مليون مشترك، وارتفعت نسبة الاشتراكات في الباقات الثلاثية (إنترنت سريع، هاتف ثابت، وخدمات تلفزيون) إلى 46%، بينما ارتفعت نسبة الاشتراكات في إنترنت الألياف الضوئية إلى 14,7%، وارتفعت نسبة اشتراكات الإنترنت المتصلة بواسطة تكنولوجيا الألياف إلى 88%، في ظل انتقال العملاء من الشبكات النحاسية إلى شبكات جديدة ومتطورة. وكشف التقرير عن توجه ملحوظ من قبل العملاء للاشتراك بخدمات الإنترنت عالية السرعة. على سبيل المثال؛ اشترك في عام 2011 أكثر من ثلث العملاء من السكان بسرعات الإنترنت (512 كيلوبت/‏‏‏‏‏ الثانية)، ولكن بحلول نهاية عام 2014 انخفض عدد المشتركين بنسبة 8%. بلغ عدد اشتراكات خطوط الهاتف الثابت في دولة الإمارات 2,1 مليون اشتراك. وكشف التقرير استمرار نمو أعداد اشتراكات الهاتف المتحرك النشطة، حيث وصل إلى أكثر من 16,8 مليون اشتراك بحلول نهاية العام الماضي، مع نسبة انتشار 199.3%، وهي تعد إحدى أعلى معدلات انتشار الهاتف المتحرك في العالم. ونقل ما يقارب 9,1 ألف مشترك في المتوسط شهرياً اشتراكاتهم بين مزودي الخدمة (اتصالات ودو) مستفيدين من خدمة «نقل الأرقام»، والتي تتيح لمستخدم الهاتف الجوال التحويل بين المشغلين مع الاحتفاظ برقم الخدمة نفسه، أي أن رقم هاتف المستخدم يبقى هو نفسه على الرغم من تغير المشغّل. وخلال عام 2014 تسلمت الهيئة ما يقارب 269 طلباً للموافقة على الأسعار، وتمت الموافقة على 85% منها، وخلال العام ذاته، عالجت الهيئة 3,413 شكوى مقدمة من مشتركي قطاع الأعمال والمنازل بشأن المرخص لهم، وهذه زيادة كبيرة مقارنة بالسنوات السابقة. وقالت الهيئة: «إن هناك سببين رئيسين لزيادة عدد الشكاوى؛ أولهما زيادة إجمالي عدد المستهلكين ما يساهم في رفع احتمالية تقديم الشكاوى، والثاني يعود إلى زيادة الوعي بين المستهلكين عن إجراءات الشكاوى المعمول بها في الهيئة، وأنشطة الهيئة التي تكفل حماية مصالح المستهلكين. وخلال 2014 ارتقى تصنيف دولة الإمارات دولياً، فيما يخص مؤشرات الأداء الثلاثة التي تراقبها الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، وهي: مؤشر جاهزية الشبكة، مؤشر صندوق تطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومؤشر التنافسية الدولية. وبحسب تقرير الهيئة، تصدرت دولة الإمارات جميع الدول العربية في مؤشر الجاهزية الشبكية 2015-2011، والصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، والمركز 23 من بين 143 دولة تم تقويمها وتقدمت بمركز واحد من 24 في الترتيب السابق لعام 2014. يقيس مؤشر الجاهزية الشبكية قدرة الاقتصاد على الاستفادة القصوى من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل دفع عجلة المنافسة والتنمية. وقد تم نشر دراسة مؤشر الجاهزية الشبكية في تقرير تكنولوجيا المعلومات العالمي 2015، ويستند إلى معطيات تم جمعها من قبل منظمات مثل الاتحاد الدولي للاتصالات (الاتحاد) والبنك الدولي والأمم المتحدة. ومن ناحية المؤشرات الفردية، احتلت الدولة المركز الأول عربياً في التواصل بين الشركات والمستهلكين، من خلال استخدام الإنترنت؛ مؤشر المشاركة الإلكترونية؛ الإنترنت في المدارس؛ خوادم الإنترنت الآمنة؛ معدلات قرصنة البرمجيات؛ ونسبة البرمجيات المثبتة. رؤية استراتيجية دبي (الاتحاد) قال ماجد سلطان المسمار، نائب المدير العام لقطاع الاتصالات «يبرز هذا التقرير التطورات المستمرة التي يشهدها قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في دولة الإمارات، حيث تمثل النتائج الإيجابية العديدة التي يظهرها التقرير شهادةً على رؤية استراتيجية ثاقبة وخبرات تشغيلية واسعة لكل من شركتي اتصالات ودو، وكذلك الجهود المستمرة التي تبذلها الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في ضبط وتنظيم هذا القطاع، بالإضافة إلى النتائج المثيرة للاهتمام والخاصة بالأداء المتميز لخدمات الإنترنت، حيث أصبح المشتركون اليوم يستفيدون من السرعات العالية والشبكات المتقدمة».
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©