الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

شركات طيران أفريقية تخسر المعركة أمام الأجنبية

شركات طيران أفريقية تخسر المعركة أمام الأجنبية
12 مارس 2009 00:30
تشهد أسواق الطيران في منطقة غرب ووسط أفريقيا نمواً سريعاً، ولكن شركات الطيران المحلية تواجه ظروفاً صعبة في الدفاع عن وجودها أمام المنافسة الشديدة من نظيرتها الاجنبية· وقال جاك كوربين رئيس وكالة سلامة الملاحة الجوية في أفريقيا ومدغشقر (أسيكنا) لصحيفة ''جين أفريك'' إن الكثير من شركات الطيران الأفريقية ''لها دورات حياة قصيرة جداً''، وأوضح أن ''منطقة غرب ووسط أفريقيا، على وجه الخصوص، تختفي فيها شركات الطيران أو تفلس مخلفة وراءها ديونا هائلة·· ويحاول مستثمرون جدد إحياؤها من جديد مع شراء عدد صغير من الطائرات لكن يغلقون نشاطهم بعد عدة سنوات''· وتتوقع ''بوينج'' عملاق صناعة الطائرات الأميركية أن تتزايد حركة النقل الجوي في منطقة غرب ووسط أفريقيا بنسبة 10% سنوياً حتى عام ·2015 وتزيد قلة الطرق البرية الممهدة وخطوط السكك الحديدية من الحاجة إلى الطيران في القارة التي من المتوقع أيضا أن تقوم بدور محوري بشكل متزايد بالنسبة للرحلات المتجهة إلى وجهات أخرى في آسيا وأميركا· وقالت إيليجا تشينجوشو من اتحاد شركات الطيران الأفريقية (أفرا) لصحيفة ''إيست أفريكان بزنس وييك'' إنه ''لا تزال هناك فرص كثيرة للاستثمار في أفريقيا''· وعلى أية حال، فإن شركات الطيران في غرب ووسط أفريقيا تواجه منافسة هائلة من شركات طيران أفريقية أخرى مثل الخطوط الجوية الكينية والخطوط الجوية الإثيوبية في الشرق والخطوط الجوية لجنوب أفريقيا التي يعود تاريخها إلى 75 عاما وهي واحدة من أقدم شركات الطيران في العالم· وعززت الخطوط الجوية الملكية المغربية وجودها في القارة مثلما هو الحال لشركات طيران عربية أخرى من شمال أفريقيا ومن دول منطقة الخليج مثل قطر والإمارات· ومن بين الشركات الأوروبية الكبرى التي لها أنشطة قوية في القارة هناك الخطوط الجوية الفرنسية -الهولندية والخطوط الجوية البريطانية ولوفتهانزا الألمانية في حين أعلنت شركة طيران ''دلتا'' الأميركية عن خط طيران جديد من أطلانطا إلى العاصمة الكينية نيروبي مارا بدكار عاصمة السنغال· من ناحية أخرى، أوقفت شركة ''أير أفريك'' في أبيدجان نشاطها عام 2001 ثم تبعتها بعد ذلك الخطوط الجوية النيجيرية والخطوط الجوية الغانية والخطوط الجوية للكاميرون والخطوط الجوية في الجابون· كما أن شركة ''أير بوركينا'' للطيران التي اشترتها مجموعة شركات مرتبطة بـ ''شبكة أغاخان للتنمية'' عام 2001 وشركة ''أير إيفوار'' الجديدة للطيران تكبدت ديونا بملايين اليورو· ووفقا لإحصاءات شركة الطيران الملكية المغربية فإن أفريقيا لديها نحو 60 شركة طيران ''صغيرة الحجم'' بأسطول طائرات يبلغ حوالي 300 طائرة ''متهالكة''· وقال الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) إن أفريقيا شكلت نحو 4% من حركة الطيران العالمية للركاب العام الماضي لكن معدل حوادث الطيران بلغ 2,12% مقابل معدل عالمي نسبته 0,81%· وقال كوربين إن منطقة غرب ووسط أفريقيا تفتقر للقدرة على المنافسة وتفتقد إمكانيات الشركات الدولية الكبرى المنافسة الأمر الذي يجعل الشركات المحلية الأفريقية غير قادرة سوى على تسيير رحلات إقليمية، كما انتقد شركات الطيران بسبب إداراتها الضعيفة· ويقول محللون إن مدنا مثل أبيدجان (عاصمة كوت ديفوار) ودكار (عاصمة السنغال) وليبريفيل (عاصمة الجابون) وياونـــدي (عاصمــة الكامــيرون) لا تتمتع بتنمية اقتصادية تكفي لان تجعل منها واحدة من كبرى مراكز الطيران الدولية· وتسعى بعض شركات الطيران الوطنية في المنطقة إلى تعزيز قدراتها من خلال التعاون مع شركات أكبر مثل الخطوط الملكية المغربية التي أطلقت شركة ''أير سنغال انترناشيونال'' بالتعاون مع السنغال لكنها تريد الآن الخروج من المشروع لأسباب مالية ومشاكل أخرى· وتحاول ''أير بوركينا'' تعزيز ميزانيتها من خلال التعاون مع شركات طيران أفريقية أخرى مرتبطة بمجموعة ''سيليستير'' التابعة لشبكة أغاخان للتنمية وهي ''أير أوغندا'' و''سي أيه إم'' في مالي - وعبر التركيز أيضا على خطوط طيران في منطقة وسط أفريقيا·
المصدر: الرباط
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©