الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«الصحة» تستعرض عدداً من الخدمات الإلكترونية من خلال «جيتكس»

«الصحة» تستعرض عدداً من الخدمات الإلكترونية من خلال «جيتكس»
12 أكتوبر 2011 01:06
دبي (الاتحاد)- عرضت وزارة الصحة خلال فعاليات معرض جيتكس 2011 عدداً من المشروعات الإلكترونية التي تطلقها كتطبيقات حديثة لتسهيل التواصل مع جمهور المتعاملين معها وإنهاء معاملاتهم في سهولة ويسر. وأوضح المهندس خالد ماجد لوتاه وكيل وزارة الصحة المساعد بالإنابة لشؤون الخدمات المؤسسية والمساندة أن الوزارة تستهدف تحقيق التواصل عبر وسائل الاتصال الحديثة مع كافة الفئات الجماهيرية، و تلبية الاحتياجات المختلفة للسكان من المعلومات الصحية وتعريفهم بكل ما هو جديد ومفيد تعزيزا للصحة و تحقيقا للاستفادة القصوى من معطيات التكنولوجيا الحديثة. وقال: إن الوزارة تتعهد بالمضي قدما نحو تطبيق الاستخدامات الحديثة لوسائل الاتصال الجماهيرية المتطورة في ظل مفهوم الحكومة الإلكترونية، تنفيذاً لتوجهات الحكومة الاتحادية. وذكر أن من بين هذه الوسائل تنفذ الوزارة مجموعة من التطبيقات التفاعلية لتحقيق التواصل البناء مع الفئات الجماهيرية المختلفة، مشيراً إلى أن البوابة الإلكترونية لوزارة الصحة تعتبر الواجهة المميزة لعرض الخدمات والمعلومات التي تهم أفراد المجتمع. وتعرض البوابة الإلكترونية لوزارة الصحة خدمات عديدة ومعلومات مفيدة لكافة المستخدمين، منها على سبيل المثال الأخبار والأحداث وهي عبارة أخبار الأنشطة والفعاليات الخاصة بالوزارة ومعلومات عن الأحداث والبرامج والفعاليات المختلفة. وتتيح البوابة للمتصفحين ميزة ثنائية اللغة وهي خاصية تتيح للجمهور باختلاف ثقافاتهم الدخول و الاستفادة من الخدمات المتوفرة باللغتين العربية والانجليزية. كما تتوافر في بوابة وزارة الصحة خاصية تمكن المستخدم من التواصل مع وزارة الصحة أو إرسال شكوى أو مقترح، وهي تحت مسمى “اتصل بنا”. وتشمل البوابة إرشادات ونصائح طبية تساعد مستخدمي الموقع في الحصول على معلومات عامة عن الأمراض وأعراضها، كما تقدم نصائح حول كيفية التعامل مع هذه الأمراض، وكيفية الوقاية منها، إضافة إلى الدليل الصحي وهو عبارة عن سجل يتضمن معلومات عن القطاع الصحي في دولة الإمارات تشمل المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية والخاصة، والأطباء، وشركات الأدوية، وشركات التأمين والمنظمات المتعلقة بالقطاع الصحي. وتمكن بوابة وزارة الصحة الإلكترونية المتصفحين من الكوادر الفنية من حجز مواعيد امتحانات التمريض، بحيث تتمكن الكوادر التمريضية من تقديم بياناتها وحجز مقعدها أمام لجان امتحانات تقييم الممرضات والترخيص لهم بمزاولة المهنة. وتوفر البوابة إمكانية التعامل مع النظام الإلكتروني للإعلانات الصحية، حيث يوفر هذا النظام سهولة حصول المتعاملين على الموافقة الخاصة بالإعلانات المتعلقة بأي نشاط صحي، وكذلك نظام التراخيص الطبية وتقييم الأطباء الذي يحقق العديد من الفوائد للراغبين في الحصول على تقييم وزارة الصحة و كذلك الحصول على ترخيص مزاولة المهنة داخل الدولة، و يمكن للطبيب التقدم للتقييم من أي مكان في العالم في سهولة ويسر. وأوضح وكيل وزارة الصحة بالإنابة لشؤون الخدمات المؤسسية والمساندة أنه يمكن الاستفادة من هذه الخدمات جميعها بشكل متكامل مع نهاية العام الحالي. وأوضح أن الوزارة تهتم بتفعيل التواصل الاجتماعي مع كافة الفئات الجماهيرية، لافتا إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي تعتبر وسيلة ناجحة في الوصول إلى كافة شرائح المجتمع نظراً لانتشارها الواسع بين جميع الفئات. وأشار إلى أن الوزارة بادرت بإنشاء صفحتها الخاصة على الفيس بوك، حيث أصبح بإمكان الجميع الانضمام إلى الصفحة والتواصل مع الوزارة، ومعرفة الأخبار والأنشطة والفعاليات التي تنظمها، إضافة إلى خدمات التوعية الصحية. وقال: إن الوزارة حرصت على إنشاء صفحة خاصة بها على موقع “تويتر” الذي يعد واحداً من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي وقد أنشئت الوزارة هذه الصفحة بحيث يمكن التعرف على آخر الأخبار الخاصة بوزارة الصحة من خلال صفحة “ تويتر”، كما يتم من خلال الموقع إرسال رسائل توعية بشكل دوري. وأوضح أن موقع اليوتيوب من مواقع التفاعل الاجتماعي التي تحظى بمشاركة واسعة من الجماهير المختلفة في كل مكان ولذلك فقد أنشأت الوزارة حسابا خاصا لها على هذا الموقع الحيوي. وأصبح بإمكان زوار الموقع مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بالفعاليات والأنشطة المتعددة للوزارة إلى جانب الرسائل الصحية عبر الفلاشات التوعية وغيرها من الفيديوهات أو الوثائق المصورة على اليوتيوب. وقد حرصت وزارة الصحة على تحقيق التواصل المباشر والفعال مع جمهور المتعاملين معها وتلقي استفساراتهم ومقترحاتهم عبر الهاتف بسهولة ويسر وذلك من خلال مركز الاتصال الخاص بها. وتحقيقا للاستفادة من التطبيقات الإلكترونية الحديثة مع تطور خدمات الهواتف الذكية تم تطوير تطبيق الآيفون تماشيا مع مفهوم الحكومة الإلكترونية، وسعياً لتحقيق رضا المتعاملين، ومن أجل التشجيع على استخدام التقنيات الحديثة في المعاملات المختلفة وتسهيل التواصل مع وزارة الصحة. ويوفر تطبيق الآيفون العديد من المميزات للمشتركين في هذه الخدمة الهاتفية حيث يتمكن المشترك من الاتصال المباشر بمركز الاتصال الخاص بالوزارة والبحث عن أقرب مركز رعاية صحية وتحديد موقعك الحالي، والحصول على قائمة بأسماء المستشفيات والمراكز الصحية التابعة للوزارة والصيدليات المناوبة ( يمكنك الاتصال المباشر بالمركز وتحديد موقعه على الخريطة )، والاستفادة بالنصائح الصحية الموجودة على رابط الوزارة، واستعراض الأخبار الخاصة بالوزارة، والتواصل مع الوزارة عن طريق البريد الإلكتروني أو بوابة الوزير. كما حرصت الوزارة على الاستفادة من التطبيقات المتطورة لخدمات البلاك بيري بحيث يتم تزويد المشتركين في خدمات البلاك بيري بأحدث الأخبار والفعاليات الخاصة بوزارة الصحة بالإضافة إلى رسائل التوعية. ويمكن لأي شخص يملك جهاز (البلاك بيري) الانضمام إلى قائمة المستفيدين من الخدمة عن طريق إضافة الرمز الخاص بالوزارة أو عن طريق تصوير أو مسح (الباركود) ليكون ضمن قائمة المستفيدين من الخدمة. ويعتبر تطبيق “اندرويد” الذي تطلقه وزارة الصحة حديثا واحدا من المبتكرات الحديثة ضمن حزمة برامج الهواتف الذكية.. حيث تتمثل مهمته الأساسية في تقديم المعلومات المبسطة في المجال الصحي بمحاكاة التطبيقات المعمول بها في الأجهزة الحديثة مثل جهاز الاي فون، إلا أنه يتناسب مع أجهزة التليفون المحمولة من الشركات المختلفة. وتستهدف وزارة الصحة من تطبيق هذه التكنولوجيا عرض وتقديم خدماتها في شكل مبسط ودقيق ليستفيد منها الجمهور بكل سهولة ويسر عبر مجموعة متنوعة من الأجهزة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©