الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

منح «نوبل» الطب إلى ياباني وصينية وأيرلندي

5 أكتوبر 2015 18:48

أعلن مجلس جوائز «نوبل» اليوم منح العالم الأيرلندي ويليام  كامبيل والعالم الياباني ساتوشي أومورا والصينية يويو تو جائزة نوبل للطب لعام 2015، لاكتشافاتهم المتعلقة بعلاجات ضد طفيليات.

وتقاسم كامبل وأومورا نصف الجائزة «لاكتشافاتهما بشان علاج جديد ضد الالتهابات الناجمة عن طفيليات الديدان الاسطوانية» في حين حازت يويو تو النصف الآخر «لاكتشافاتها المتعلقة بعلاج جديد لمكافحة مرض المالاريا».

وقال مجلس نوبل بمعهد كارولينسكا في السويد في بيان الإعلان عن الجائزة وقيمتها 8 ملايين كرونة (960 ألف دولار) إن «الحائزين على جائزة نوبل لهذا العام طوروا علاجات أحدثت ثورة في علاج عدد من أكثر الامراض الطفيلية قسوة». وجائزة نوبل للطب هي أولى جوائز نوبل التي تعلن لهذا العام.

وأوضحت لجنة نوبل أن «الأمراض الناجمة عن الطفيليات تشكل وباء للبشرية منذ آلاف السنين ومشكلة صحية عالمية واسعة الانتشار». وأضافت «تطال الأمراض الطفيلية خصوصا الطبقات الأفقر في العالم وتشكل عائقا هائلا أمام تحسين الصحة والرفاه البشريين».

وأضافت لجنة نوبل التابعة لمعهد كارولينسكا، «الفائزون بجائزة نوبل هذه السنة طوروا علاجات أحدثت ثورة في طريقة معالجة بعض أكثر الأمراض الطفيلية إلحاقا بالأذى».

واكتشف كامبل وأومورا عقارا جديدا يعرف باسم «أفيرميستين»، «خفضت مشتقاته بشكل جذري انتشار مرض عمى الأنهار وثبتت فعاليته في مكافحة عدد متزايد من الأمراض الطفيلية الأخرى».

أما تو (84 عاما) التي كانت مرشحة منذ فترة طويلة للفوز بالجائزة فقد اكتشفت عقار «ارتيميسينين» الذي «خفض بشكل كبير معدل الوفيات في صفوف المصابين بالملاريا». وقد استندت في اكتشافها على طب الأعشاب الصيني التقليدي.

وبدأت تو ابحاثها مازجة بين نصوص طبية صينية قديمة وعلاجات شعبية فجمعت حوالى الفي «علاج» محتمل توصل فريقها بالاستناد إليها إلى إنتاج 380 من خلاصات النبات.

وقد أظهرت إحدى هذه الخلاصات فعالية واعدة على الفئران. وقد استندت تو إلى وثيقة قديمة لتعديل عملية استخراج هذه المادة لجعلها أكثر فعالية قبل أن تعزل في مطلع السبعينات المكون الفاعل فيها وهو «أفيرميستين». وهذا العلاج هو الأكثر فعالية وأمنا في مكافحة الملاريا التي تصيب نحو 200 مليون شخص سنويا وتقضي على 500 ألف منهم خاصة الأطفال الأفارقة.

وقالت لجنة نوبل أيضا أن «هذين الاكتشافين وفرا للبشرية وسائل جديدة قوية لمحاربة هذه الأمراض التي تصيب ملايين الأشخاص سنويا. ومساهمتهما في تحسين صحة البشر وتقليل معاناتهم لا حدود لها».

وسيتقاسم الفائزون بجائزة نوبل هذه السنة مبلغ 8 ملايين كورونة سويدية (نحو 950 ألف دولار).

وفاز بجائزة نوبل للطب العام الماضي الباحث الأميركي جون أوكيف والزوجان النروجيان إدفارد موزر وماي بريت-موزر لاكتشافهم منطقة في الدماغ تسمح للإنسان بالتنقل.

ومنذ عام 1901، فاز 201 شخص بجائزة نوبل للطب من بينهم 12 امرأة. ويتواصل موسم نوبل للعام 2015 مع جوائز الفيزياء الثلاثاء والكيمياء الأربعاء والآداب الخميس.

وتمنح جائزة نوبل للسلام الجمعة على أن يختتم موسم نوبل بجائزة الاقتصاد الاثنين المقبل. ويتسلم الفائزون جوائزهم رسميا في مراسم تقام في ستوكهولم في العاشر من ديسمبر في ذكرى مولد مؤسس هذه الجوائز العالم السويدي الفرد نوبل. وتسلم جائزة نوبل للسلام في مراسم منفصلة في اليوم ذاته في أوسلو.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©