الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

تركيا تحذر روسيا من انتهاك مجالها الجوي

تركيا تحذر روسيا من انتهاك مجالها الجوي
5 أكتوبر 2015 17:20

قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو اليوم الاثنين إن موسكو وصفت انتهاك طائرتها للمجال الجوي التركي بأنه «خطأ»، محذرا من أن قواعد الاشتباك التركية واضحة بغض النظر عمن ينتهك مجالها الجوي، في مقابلة مباشرة مع تلفزيون «هابر تورك». وشدد أوغلوا خلال اللقاء التلفزيوني على دخول روسيا الصراع في سوريا صعد الأزمة.

ودخلت طائرة روسية المجال الجوي التركي قرب الحدود السورية يوم السبت، ما دفع أنقرة لإرسال طائرتين من طراز «إف-16» لاعتراض طريقها وإجبارها على العودة، واستدعاء سفير موسكو للاحتجاج.

وقالت الخارجية التركية اليوم في بيان إنها استدعت السفير الروسي للاحتجاج، وطالبت روسيا بتفادي تكرار مثل هذا الأمر وإلا «ستحملها مسؤولية أي حادث غير مرغوب فيه قد يقع».

وقال البيان إن وزير الخارجية التركي فريدون سينيرلي أوغلو تحدث مع نظيره الروسي سيرجي لافروف وأيضا مع شركائه الرئيسيين في حلف شمال الأطلسي. وقال السفير البريطاني ريتشارد مور على «تويتر» إن «التوغل الروسي في المجال الجوي التركي عمل متهور ويبعث على القلق. بريطانيا وغيرها من دول حلف شمال الأطلسي تتضامن مع تركيا».

إلا أن الجيش التركي أعلن اليوم الاثنين على موقعه على الإنترنت أن طائرتي «إف-16» تابعتين له تعرضتا أمس خلال دورية «للمضايقة»، من طائرة ميج-29، على الحدود السورية. 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©