الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

خدمة ماليزية «للتعارف الحلال»

خدمة ماليزية «للتعارف الحلال»
5 أكتوبر 2015 17:47

لأن قواعد الشريعة لا تسمح، والتكنولوجيا مجرد أداة، شهدت ماليزيا ميلاد خدمة جديدة «الحلال» للتعارف في كوالالمبور لمساعدة الشباب الراغبين في الزواج، في العثور على شريك مناسب في مجتمع محافظ إلى حد كبير، وعادة ما تتم فيه ترتيب الزيجات عن طريق الأهل أو الأصدقاء. ويتم التعارف وفقا للشريعة، إذا يصاحب الفتاة في الحوار الذي يدور على شاشة الكمبيوتر بالفيديو، وليها الشرعي.

وقالت الشابة المحجبة نورناديل إيدلينا التي تبلغ من العمر 24 عاما «أحضرت والدي معي فهما أفضل من يمكنه مساعدتي في اختيار الشخص المناسب». وأجرت الحوار مع شاب وهي تسجل ملاحظات باهتمام. وقالت أنا «أسعى للعثور على شخص يقبلني كما أنا».

والإسلام هو الدين الرسمي لماليزيا ويمثل المسلمون من عرقية الملايو نحو ثلثي السكان البالغ عددهم 30 مليون نسمة. ويتعرف الكثير من الشبان الماليزيين بنفس الطرق التي يتعارف بها شباب في كثير من دول العالم ومن بينها تطبيق «تيندر» للمواعدة ومن خلال الفيسبوك، لكن الاختلاط ممنوع في ماليزيا. لذا، كان هذا النوع الجديد من التعارف إضافة جديدة.

ويقول مؤسسا خدمة حلال للتعارف إن معظم عملائهم يأملون في العثور على زوج. وقال زهري يحي (34 عاما) ونور حياتي إسماعيل (41 عاما) عن الخدمة إنها «تسعى لتحقيق التعارف بهدف الزواج بطريقة محترمة وفي وجود ولي.

في الحقيقة نحن لا نقبل الطريقة الحديثة للمواعدة التي تنتشر حاليا». وتقول نور حياتي إن الإقبال على الخدمة وتقديم الطلبات لا يقتصر على المسلمين «يمكنني القول إن الناس تبحث عن شيء جديد». 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©