الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

جامعة أبوظبي تدشن اليوم المؤتمر الدولي لتدريس اللغة الإنجليزية

27 يناير 2007 00:48
السيد سلامة: تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس أمناء جامعة أبوظبي يفتتح اليوم معالي الدكتور حنيف حسن وزير التربية والتعليم بحضور سعادة على سعيد بن حرمل الظاهري رئيس المجلس التنفيذي لجامعة أبوظبي فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الذي تنظمة الجامعة بالتعاون مع ''الجمعية الدوليّة لمدرسي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية'' '' إتيفل'' حول ''إدارة التغيير في تدريس اللغة الإنجليزية'' بمشاركة عدد من خبراء تعليم اللغة الانجليزية فى عدد من المؤسسات الأكاديمية والتعليمية العريقة في العالم وذلك في فندق هيلتون أبوظبي· وأكد سعادة على سعيد بن حرمل على أهمية هذا المؤتمر الذي يجسد حرص جامعة أبوظبي واهتمامها بتطوير تدريس اللغة الانجليزية على المستويين المحلي والاقليمي من خلال الأخذ بأحدث نظم وأساليب التدريس التى تطبقها المؤسسات الأكاديمية المرموقة فى العالم مشيرا الى أن أهداف هذا المؤتمر تتكامل مع الخطط التي تشهدها الدولة لتطوير المناهج التعليمية، وتحديدا تطوير مناهج تدريس اللغة الإنجليزية؛ بما يلبي متطلبات سوق العمل، ويعتبر المؤتمر جزءا من إسهام الجامعة في هذه الجهود· وأوضح بن حرمل أن تطوير اللغة الإنجليزية يشهد عددا من البرامج والخطط الهادفة وخاصة تلك التي يقودها مجلس أبوظبي للتعليم، سواء في إطار المدارس النموذجية في الإمارة، أو المدارس الحكومية وبما يتكامل مع مبادرة المجلس الثقافي البريطاني لربط 600 مدرسة تضم نحو 400 ألف طالب وطالبة، تنتشر في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والعراق، واليمن، والمملكة المتحدة، مع بعضها البعض لوضع برامج ومناهج مشتركة في تعليم اللغة الإنجليزية· القادة يقررون من جانبه أشارالبروفيسور رينولد ماكفيرسون مدير جامعة أبوظبي إلى أهمية المحاور التي حددها منظمو المؤتمر الذي يعقد تحت شعار ''القادة يقررون، والمدراء ينفذّون، والمدرسون ينجحون فى التغيير'' موضحا إنّ هذا الشعار يعكس تكامل حلقات التطوير المطلوبة بين القيادات التعليمية والتربوية والحكومية، من جهة، والمستويات الإدارية والمدرسين من جهة أخرى 'كما إنّ القائمين على المؤتمر يدركون الأهميّة الخاصة لتقييم ودراسة التأثيرات المختلفة التي سيؤدي لها التغيير سواء على العمليّة التعليمية أو على المدرسين، ولدراسة وتحديد كافة متطلبات نجاح عمليّة التغيير، وكذلك لوضع آليّات تقديم العون والمساعدة أثناء تنفيذ برامج التطوير لتجاوزالعقبات والصعوبات التي قد تبرز، إضافة إلى آليّات إدخال تعديلات وتغيير في الخطط إذا ما دعت الحاجة لذلك ومن هنا يتوقع أن يشارك في المؤتمر أخصائيون ومدرسون وخبراء دوليون بارزون من دول مختلفة حول العالم، ليتم تبادل الأفكار والخبرات والدروس المستفادة من تجارب الدول والمناطق المختلفة في هذا المضمار، يناقشون كلمات وأوراق عمل لنحو 45 باحثا وخبيرا تربويا· وقال ماكفرسون إن أوراق المؤتمر ستوزع على عدة موضوعات يقدم ضيوف المؤتمرمن الخبراء المدعوين ستة منها وهي نماذج مختلفة مقترحة في إدارة العملية التعليمية، وسبل الارتقاء بها، منها ورقة جيرمي هارمر، المحاضر في جامعة أنجيليا روسكن في بريطانيا، حيث سيعالج كيفية الاستفادة من التكنولوجيا المتطورة في التعليم، مع تفادي تحول هذه التكنولوجيا لهاجس على حساب المحتوى التعليمي 'أما الورقة الثانية فستعالج مفهوم جديد هو ''قيادة ما بعد البطولة''، من إعداد أدريان أندرهيل، المستشار للمدارس البريطانية، وعضو هيئة التدريس في جامعة ليدرز البريطانية، وتعالج موضوع ''منظمات التعلم''، بهدف الخروج من نمط التعليم والقيادة بواسطة الأشخاص والأفراد، إلى نمط جديد من المؤسسات التي تعتمد على تطوير قدراتها الذاتية وتشجيع المبادرات الداخلية والتعلم الذاتي، والتأكيد على العمل الجماعي وعلاقات العمل المتينة والدائمة، بدل الاعتماد على ''إدارات عليا''· كما ستعالج الجلسة الثالثة للمؤتمر قضية تحفيز الإبداع، وكيف يمكن للشخص أن يرفع من حافزيته الشخصية، ومن الحافزية لدى الآخرين، ولا سيّما في مجال التعليم· وسيقدمها جورج بيكرنج، المستشار للناشر المشهور في مجال الكتب التعليمية، لونغمان، والمحاضر في هذا المجال في المملكة المتحدة منذ 25 عاما، والذي عمل في مجال الإشراف والتفتيش في قطاع تعليم الإنجليزية كلغة أجنبية، في المراكز التابعة للمجلس الثقافي البريطاني ' والورقة الرابعة ستكون بعنوان ''إدارة الأحلام'' وهى تتعامل أيضا مع كيفية زيادة الحافز وتعظيم دور المعلمين، وتحديدا كيفية، تجنب الغرق في الأعمال الإدارية وإشغال المدرسين في شؤون مكتبية على حساب عملية التعليم والتعلم، وسيقدمها الدكتور فيل كويرك، مدير كلية التقنية العليا فى المنطقة الغربية، بالتعاون مع ستيف أليسون، حيث سيشرح تطبيق نموذج خاص للتعليم يعرف باسم ''دريم''، ويطبق حاليا في الكلية· ومن تركيا ستقدم الدكتورة دينيز كورتوجلو إيكن، مديرة معهد اللغات في جامعة سابانك في اسطنبول، نتائج خبرات وأبحاث ميدانية قامت بإجرائها، أثناء عملها في الميدان، بما يساعد على تقييم مدى النجاح في خطط التعليم والتطوير المختلفة، وستشرح نماذج وتجارب خاصة لقياس لنجاح السياسات التعليمية، ولا سيما من خلال قياس انطباعات، ورأي، ومدى رضا، وارتياح عناصر العملية التعليمية من معلمين وطلاب، وذلك وفق نموذج تعليمي قامت بتطويره باسم ''وحدنا معا''·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©